عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 28-07-2021, 02:54 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,797
الدولة : Egypt
افتراضي رد: القضايا الأساسية والصور البيانية في شعر محمود غنيم، من خلال ديوان "صرخة في واد"

القضايا الأساسية والصور البيانية في شعر محمود غنيم، من خلال ديوان "صرخة في واد" 1
محمد ويلالي



الفصل الثاني

القضايا الإسلامية في شعر "محمود غنيم"


المبحث الأول: ممهدات:
المطلب الأول: نبذة مختصرة عن حياة "غنيم":
يُعَدُّ "محمود غنيم" من الشعراء المغمورين، لم يحفل التاريخ بترجمته، أو دراسة مستوفاة لأشعاره، على الرغم من مكانةِ شعره اللُّغوية، وبُعد نظره في تحليل القضايا السياسية والاجتماعية، وقد نقبت - بَحثًا عن ترجمة له - في عدد من الكتب المعاصرة، التي تطرقت للحديث عن شعراء الجيل الماضي، فلم أعثر على شيء، بل إنَّ ديوانيه لم يصدَّرَا بكلمةٍ واحدة عن حياته وظروف عيشه، ويبقى جهد استخلاص بعض ملامح تلك الحياة وهذه الظروف من خلال شعره نفسه.

وقد سَطَّر الباحثان: "أحمد عبداللطيف الجدع، وحسني أدهم جرار" بعضَ الكلمات حول حياته في سلسلتهما القيمة: "شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث"، أجد نفسي مضطرًّا لنقلها كما هي:
"ولد الشاعر محمود غنيم في الريف المصري في قرية "مليج"، إحدى قرى محافظة "المنوفية" في الثلاثين من نوفمبر عام 1902م، وعاش في أسرة كريمة، تعمل في الزِّراعة والتِّجارة، وتَعلَّم في مدرسة القرية، وحفظ القرآن الكريم في كتَّابها.

وفي الثالثة عشرة من عمره، التحقَ بالمعهد الأحمدي بطنطا عام 1915، ومكث فيه أربع سنوات، ثم التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وأتَمَّ دراسته الثانوية بالمعاهد الدينية عام 1924، وعين مدرسًا في المدارس الأولية، وفي عام 1925، التحق بدار العلوم، وتخرج فيها عام 1929، وعين مدرسًا في كوم حمادة بمديرية البحيرة، وعاش فيها تسع سنين، نظم خلالَها أعذبَ قصائده وأجملها، وفي عام 1938، نقل إلى القاهرة، واختير مديرًا لمدرسة الأورمان المشهورة، وفي القاهرة عاش "غنيم" مع الشعراء والأدباء ودور النشر والصُّحف والمجلات الأدبية، التي كانت تنشر له إنتاجه الشعري.

وتَمَّت ترقيته مفتشًا أول للغة العربية، ثم عميدًا للغة بوزارة التربية والتعليم، واختير عضوًا في لجنة الشعر بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، ونال جائزة الشعر التشجيعيَّة من الدولة على ديوانه "في ظلال الثورة".

وفي الثالث والعشرين من سبتمبر عام 1972م وَدَّع الشاعر الكبير "محمود غنيم" الحياةَ عن سبعين عامًا، قضاها في كفاح طويل، وعاشها أليفًا للمحن وخطوب الأيام، ومضى بِمَوته جيل من الشاعرية والإبداع والرَّصانة، فقد كان في طليعة شعراء العربية وأدبائها فحولةً وأصالة وصدقًا والتزامًا"[1].

المطلب الثاني: مكونات غنيم الثقافية، ومكانته الشعرية:
إنَّ اختيارَ شعر "محمود غنيم" نموذجًا لتوظيف "الكلمة" في خدمة "العقيدة" - يقتضي منَّا تتبع معظم الجوانب التي عالجها في ديوانه، وهي جَمَّة ثرة؛ مما ينم عن ثقافة ضافية، تعين في تقصي قدرات الأديب المسلم على الإبداع.

و"محمود غنيم" تشرَّب القرآنَ صَغيرًا - كما اتَّضح من ترجمته - ونقش في نفسيته حب الخير والإصلاح، ثم درس في معاهد دينيَّة، تعرف فيها أهَمَّ المبادئ الإسلامية الضرورية.

هذه النشأة جِدُّ مفيدة في تكوين الدعاة الأدباء، أو الأدباء الدعاة، فالقرآن هو المصدر الأول الذي ينشأ عنه التصوُّر السليم، وهو - إلى جانب ذلك - مصدرٌ لتنمية حصيلة فكرية سامقة، وأداة لغوية طَيِّعة الناصية، فلا جرم - إذًا - إذا رأينا "محمود غنيم" يَشِبُّ على حب العربية، وتراث العربية، وبلاغة العربية، وتتكون لديه ملكة الشعر الرصين الجذاب، اهتم به منذ يفاعته، "فقد نشأ منذ صغره مفطورًا على الفصاحة، مولعًا بالشعر، كثير القراءة له، قال الشعر وهو في سن السابعة عشرة من عمره"[2].

فإذا أضيف إلى كل ذلك سلامةُ التربية الأسرية، التي كانت على قدر من النضج، فإنَّ النظرةَ تكتمل.

وقد رزق "غنيم" أبًا محبًّا شغوفًا بالشعر وروايته، حافظًا للكثير منه، حسن الاستشهاد به، كان يحثُّ ولده على حفظ الشعر وتعلمه، رافعًا شعار: "اقرأ تتعلم الفصاحة"[3]، كأنَّه يرى أنَّ الشعر مِفْتاح للنجاح في الحياة، وسبيل إلى تهذيب النفس والسمو بها، وتحصيل الذوق السليم، وما ركب كثير من الناس مهاويَ الشطط، ومنزلقات الزيغ، إلاَّ بسبب فساد الذوق.

وتميز "غنيم" كذلك بموهبة فطرية مبدعة، أعان على نَمائها ثقافتُه الأصيلة، التي أخذت من كلِّ شيء بطرف - كما يدل على ذلك تنوُّع موضوعات ديوانيه - ومن ثم، فإن مرد شاعرية غنيم يرجع إلى مكوناته، من ثقافة واسعة متنوعة، وموهبة فطرية، تفاعلت معها أسرار الحياة، فلا عجب وقد تكاملت له عناصر الشاعرية المبدعة.[4].

ولقد كان "محمود غنيم" حقيقًا بأن يُمثل الشاعر الرصين الشامخ في عصرنا، وقد شهد له بذلك عددٌ من فحول الأدب والنقد، حتى فضله الكثير على "حافظ إبراهيم"، شاعر النيل الشهير، أما "عبدالمجيد الغزالي"، فيقول: "وعندي أن غنيمًا أرسخ قدمًا من حافظ، وأرفع منه قدرًا، فالمواهب التي تتفاوت عندها أقدار الشعراء، وتتباين منازلهم، يكبر حظُّ غنيم فيها، ويقل نصيب حافظ"[5].

و"عبدالمجيد" هذا لا يصدر رأيه عن هوى وتزلف، ولكن عن دِقَّة وتَمحيص، وحسبنا أنه رأيٌ صادرٌ عن شاعر كبير مشهور.

وأمَّا "إبراهيم دسوقي أباظة"، فتنطلق نظرته الموضوعية في تفضيل "غنيم" على "حافظ" من جهة شمولية الرؤية التي تَميز بها "غنيم"، والحس المرهف الذي يجعله يستشعر كل شيء في أعماقه، فيعبر عن كل دقيقة في العالم الخارجي، مما ضَعُف التماسه عند "حافظ"، فلا شك أن "حافظًا" شاعر نبيل، لكنَّه لم يلمس كل الجوانب التي لمسها "غنيم"[6]، وأفاض فيها وأحسن التعبير عنها، وتصوير خلجاتها.

ويزداد الأمرُ تأكيدًا ووضوحًا إذا ما صدر هذا الرأيُ عن أحد كبار مدرسة المهجر - التي تَميزت بأفكارها النقدية المتطرفة، ونظراتها المميزة للحياة، ثُمَّ النظرة الخاصة لبناء القصيدة، الذي ينزع بشكل مغالًى فيه إلى التحرُّر من النظام العمودي - وهو "توفيق ضعون"، الذي كان يعتبر أنَّ "حافظ إبراهيم" يمثل الذِّروة الشعرية، والشاعر الوحيد الذي يجذبه لقراءة شعره، وبعد مماته، طفق يبحث عن خليفة له، فعثر على "محمود غنيم"، الذي لم تكن تجمعه به أي صلة سابقة، إلا هذه الأشعار التي كانت تنشرها الجرائد والمجلات.

يقول "توفيق ضعون": "هذا هو "محمود غنيم"، الذي أقدمه الآن لقراءة العصبة، فخورًا بأنني أقدم شاعرًا مجيدًا، إذا لم يضارع "حافظًا" في أصيله، فهو يُجاريه في ضحاه"[7].

ثم يُرجع السببَ في ذلك إلى أنَّ شعره كان شعرًا تصويريًّا "سُداه الدِّقَّة، ولُحمته الأمانة في الأداء، ونزعة حرة، وفكر طليق من سيطرة الأوهام، وخيال واسع يتغلغل في الأعماق، ويكشف الخبايا، ونفس طموحة، لا يكبح جماحَها إلاَّ الإباء المستحب"[8].

وتتأكد هذه النظرة عند "ضعون" من منطلق آخر، وهو إيمانه بأنَّ الأوضاعَ البيئية لم تكن لتساعدَ "غنيمًا" وأمثاله على التألُّق والجودة، كمساعدتها "حافظًا"؛ حيث "المجال الرحب، والموحيات، والمستثيرات، وكل ما يفجر الشاعرية، ويبعث الكوامن، ويعين على الإجادة"[9].

وهناك عامل أقوى من كل ذلك، يُمكنه أن يوضع في ميزان "محمود غنيم"، وهو معالجته للقضايا من وجهة إسلامية مَحضة، تُمثل نقدًا اجتماعِيًّا موجهًا هادفًا، كما أن شعره خلا من التَّفاهات وسفاسف الأمور، وشطحات الشعراء، نقي الصفحة، بعيد عن الموضوعات الوضيعة - إلاَّ فيما ندر - ورُبَّما التمسنا له الأعذار في النادر كذلك، وهذا قلما تعثر عليه في ديوان شاعر آخر من المعاصرين، وهو كذلك عنصر مشجع في جعل "غنيم" من ممثلي حركة الأدب الإسلامي في العصر الحديث.

ونجده يُشيد بالشعر الجيد، الذي يهدف إلى غرض أخلاقي أو اجتماعي، أو تتمثل فيه القدرات الإلهية، والآيات الكونية، الدالة على وجود الله - تعالى - يقول:
الشَّاعِرُ الْمَوْهُوبُ تَقْرَأُ شِعْرَهُ
فَتَرَى جَمَالَ اللَّهِ فِي أَكْوَانِهِ[10]



ثم هو يقسم الناس - من خلال إيمانه بأهمية الشعر والكتابة والنقد - أقسامًا ثلاثة، أجمَلَها على سبيل الدعابة في قوله:
مَا النَّاسُ إِلاَّ كَاتِبٌ أَوْ شَاعِرٌ
أَوْ نَاقِدٌ وَسِوَاهُمُ أَصْفَارُ[11]



وهو يرى أن الأديب لا ينفك عن الاتصاف بالأدب:
إِنَّ الْأَدِيبَ كَمَا عَلِمْ
تَ لِكُلِّ ذِي أَدَبٍ نَسِيبْ[12]




ولعل هذه المكانة الشعرية المشهود له بها، والجرأة على تصوير ومعالجة الأوضاع الاجتماعية، إلى جانب الميزات الأخرى، لعل هذه المكانة جعلته ينظر إلى شاعريته بمنظار التفوُّق على كبار الشعراء، كالفرزدق وجرير:
شُعَرَاءُ مِصْرَ رَعِيَّةٌ
وَأَنَا لِدَوْلَتِهِمْ أَمِيرْ

مَدَحُوا الْوَزِيرَ وَإِنَّمَا
بِالشِّعْرِ يَمْدَحُنِي الْوَزِيرْ

أَقْسَمْتُ مَا بَلَغَ الْفَرَزْ
دَقُ مَا بَلَغْتُ وَلاَ جَرِيرْ[13]



وهذا شأن الشعراء، فكلما أحس أحدهم بالتفوق والسبق، خَلَّد ذلك في أشعاره وإن كنا - من وجهة إسلامية - نَخشى على الأديب المسلم من ملامح الرِّياء، أو حب الظهور، وإن كان ذلك غير مقصود في الغالب.

وبعد؛ فهذه وقفات موجزة عن المكونات الثقافية للشاعر، وعن الجودة الشعرية التي تَميز بها، ولننتقل إلى تفصيل معالجاته لما يَجري في بيئته، ونظرته لأوضاع المسلمين، وموقفه من كل ذلك.

المطلب الثالث: بين يدي الديوان:
اشتمل ديوان "صرخة في وادٍ" على ثمانية وعشرين ومائة نص؛ ما بين قصيدة، وأرجوزة ومقطوعة، شملت الموضوعات الآتية[14]:
1- في الحرب: استغرقت موضوعات الحرب تسعًا من القصائد الطِّوال، امتد زمن نظمها ما بين 11 مارس 1935 إلى 29 مايو 1945.

2- في الاجتماع: وقد بلغت القصائد الاجتماعية عشرًا من الطوال كذلك، نظمت ما بين 23 يونيو 1933 إلى 25 فبراير 1945.

3- في الوصف: وبلغت القصائد الوصفية أربع عشرة قصيدة، نظمها الشاعر في الحقبة ما بين 10 فبراير 1928 و28 مايو 1941.

4- في المرأة: وتحدث عن موضوع المرأة في اثنتي عشرة قصيدة متوسطة، تم نظمها في الحقبة ما بين 1928 و1941.

5- عبرات: وهي قصائد ومقطوعات قيلت في رثاء صديق أو تذكُّر ماضٍ حزين، بلغت إحدى عشرة قصيدة ومقطوعتين امتدت مُدَّة نظمها من 11 مارس 1934 إلى 1 مارس 1945.

6- تحيات: في مدح الملك "فاروق"، والتعبير عن رابطة العروبة، وشملت قصائدَ عشرًا وأرجوزة، قيلت في المدة ما بين 26 يوليو 1937 و1944.

7- زفرات: حيث عولجت موضوعات اجتماعية في قصائد عشر، ومقطوعات أربع، امتدت خلال 23 نوفمبر 1929 و1942.

8- دعابات: وهي قصائد ومقطوعات ضاحكة موجهة إلى الأصدقاء، أو في تناول موضوع هزلي ظريف، هي في إحدى عشرة قصيدة وثلاث مقطوعات، وامتدت مدة نظمها ما بين 21 أبريل 1928 و29 - 12 - 1945.

9- متفرقات: وهي موضوعات متفرقة في تسع قصائد، وعشرين مقطوعة، وأرجوزة واحدة، قيلت في المدة ما بين 8 فبراير 1932 و1936.

ومن خلال التقسيم نستنتج ما يلي:

1- أنَّ الديوانَ قيل في المدة ما بين 1928 و1945 على مدى سبع وعشرين سنة، وتشمل المدة التي كان "غنيم" يشتغل فيها مدرسًا في "كوم حمادة" ومدرسة الأورمان، وسنتين من اشتغاله بالتفتيش سنة 1943. وهذه اللفتة مهمة في تَحديد المستوى المادي الذي عرفه "غنيم" في هذه المرحلة؛ لما لذلك من تأثير على شعره.

2- أن ما يقارب ثلثي الديوان قيل في الثلاثينِيَّات، وما يقارب الثلثَ قيل في السنوات الخمس بعد 1940م، وأربع قصائد سنة 1928م، وقصيدة واحدة 1929م، وأهمية هذه النقطة تتجلى في معرفةِ أنَّ تفسير بعض الشعر بالبعض الآخر داخلَ الديوان مستساغٌ جدًّا، وأن نظرته للمجتمع في بدايات هذه السنوات تضارع نظرته في أخرياتها، ومن هنا نتمكن من "التحليل الشمولي الاستقرائي" في اطمئنان بالغ.

3- إنَّ الديوانَ شَمِلَ موضوعات مُختلفة، عالجت عديدًا من القضايا الاجتماعية والسياسية والعقدية، وهذا من دلائل التفوق والنظرة المتكاملة.

4- إنَّ الديوانَ قصائد في معظمه، وحظ المقطوعات يسير جِدًّا، مع أنَّ مناسبات تلك المقطوعات لم تكن لتدفع الشاعرَ إلى تسويد قصائد طوال لتجسيدها وتَصويرها، فهي في الغالب دعابات مَحدودة، أو تسجيلات سريعة لبعض المناسبات.

5- إنَّ هذه القصائد كانت طويلة النفس، وصلت إحداها إلى مائة وخمسة أبيات، وجل القصائد فوق الستين بيتًا، ويدل ذلك على طول نفس الشاعر، وعلى معالجته للموضوع معالجةً ضافية وافية.

6- إن قصائد الديوان توزع نشرها على أهَمِّ الصحف التي كانت تَملأ السوق آنذاك، وفي مقدمتها "الأهرام"، ثم "الرسالة"، ثم "السياسية"، ثم "الكتاب"، ثم "أبولو"، ثم "البلاغ الأسبوعي"، فـ"الإصلاح الاجتماعي"، وهذا كذلك له دلالته في أنَّ شعر "غنيم" كان يلقى من القَبول ما جعل الصُّحف المشهورة تتلقفه، وتحفل به.

وفي ضوء هذه الاستنتاجات، سيكون استعراضنا لبعض المواقف التي حفل بها شعر "محمود غنيم".

المبحث الثاني: القضايا العقدية والأخلاقية في شعر محمود غنيم:
المطلب الأول: الحث على التمسك بالعقيدة:
في إطار معالجة هذه القضية، يظهر "محمود غنيم" داعيةً إلى المبادئ الإسلامية، حاثًّا على الأخلاق الفاضلة، مطوعًا موهبته في شحن نفوس المخاطبين بها، ودفعهم إلى التفكير في أوطانهم ومُجتمعاتهم التي غزاها الفساد، واكتسحتها مسحة من الخرافات والبدع، وفنون من الأفكار المُضِلَّة، وألوان من الثقافات الهادمة، فرأى واجبًا عليه أن يستنهض الشعبَ لاعتناق القيم الإسلامية، والرجوع إلى المنبع الصافي.

انظر كيف يستحثُّ قومه للتمسُّك بالعقيدة الإسلامية، مُضيفًا إليها التمسُّك باللغة العربية، باعتبارها الأداةَ الرئيسة التي تثبت كِيانَ الأمة، وتُحقق هويتها؛ يقول:
أَبَنِي نِزَارَ وَيَعْرُبٍ أُوصِيكُمُ
بِذَخِيرَتَيْنِ: الضَّادِ وَالْإِسْلاَمِ[15]



ثُمَّ تراه يُخاطب الشرقَ كله بأسلوبٍ يبعث على التأمُّل في حاله، والدَّعوة إلى التغيير، وذلك عن طريق استحضار الصُّور المشرقة في حياته، التي يَجب أن تعودَ من جديد، وتبسط رداءَها على حضارته؛ يقول:
يَا شَرْقُ يَا مَهْدَ الشَّرَائِعِ رَحْمَةً
لَكَ مَا لِأَهْلِكَ فِيكَ كَالْأَضْيَافِ

يَا شَرْقُ أَنْتَ بِكُلِّ شَمْسٍ مَطْلَعٌ
مَا بَالُ أُفْقِكَ حَالِكَ الْأَسْدَافِ

أَعْزِزْ عَلَيْنَا أَنْ نَرَاكَ تَئِنُّ مِنْ
تَقْيِيدِ أَقْدَامٍ وَشَدِّ كِتَافِ

بَدَأَتْ مِنَ الشَّرْقِ الْحَضَارَةُ سَيْرَهَا
أَفَمَا لِرِحْلَتِهَا مِنَ اسْتِئْنَافِ[16]







يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 37.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 36.88 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.67%)]