عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 29-07-2021, 03:13 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,668
الدولة : Egypt
افتراضي رد: القضايا الأساسية والصور البيانية في شعر محمود غنيم، من خلال ديوان "صرخة في واد"

وقوله في "أحمد ماهر باشا":



"عَفُّ الْيَدَيْنِ شَرِيفٌ فِي خُصُومَتِهِ

عَفُّ اللِّسَانِ نَزِيهٌ طَاهِرُ الْقَلَمِ"[20]







وينتهز فرصةَ الرثاء ليشيدَ بالأخلاق الطيبة، والسلوك الحسن، الذي يكون مَدعاة لتخليد الذكر؛ قال في رثاء أحمد ماهر كذلك:



"زَعِيمٌ بَلَوْنَاهُ خَطِيبًا وَكَاتِبًا

فَمَا خَطَّ هَجْرًا أَوْ تَكَلَّمَ نَابِيَا




إِذَا قَرَّبَ النَّاسُ الْوُشَاةَ وَجَدْتَهُ

وَلَمْ يَخْشَ جَبَّارًا مِنَ النَّاسِ عَاتِيَا"[21]







ولَمْ ينسَ "غنيم" أنْ يهتمَّ بالمعاني التي تعين على تربيةِ الأطفال، والأفكار التي تزرع فيهم حُبَّ الإسلام، وحب المطالعة والدِّراسة، إلى جانب ما تضمنته هذه المعاني من روح فكاهة ظريفة، من ذلك أرجوزته "الفأر" التي قال فيها:



"يَا قَارِضَ الْفِرَاشِ وَالثِّيَابِ

وَفَاجِعَ الْقَارِئِ فِي الْكِتَابِ




وَمَالِئَ الْمَنْزِلِ بِالْأَسْرَابِ

وَنَاقِدًا مِنْ أَحْكَمِ الْأَبْوَابِ




بِأَيِّ ظُفْرٍ أَمْ بِأَيِّ نَابِ

تَعْمَلُ فِي الْجُدْرَانِ وَالْأَخْشَابِ؟




سِنُّكَ مِنْ أَسِنَّةِ الْحِرَابِ

لاَ كُنْتَ يَا أَحْذَرَ مِنْ غُرَابِ




كَمْ وُضِعَ الْفَخُّ عَلَى الْأَعْتَابِ

وَالسُّمُّ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ




فَمَا نَجَا الْبَيْتُ مِنَ الْخَرَابِ

رُمِيتَ يَا مُحْلَوْلِكَ الْإِهَابِ




بِكُلِّ قِطٍّ مِثْلِ لَيْثِ الْغَابِ[22]"











يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 17.08 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]