عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 24-09-2021, 11:10 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,416
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ظاهرة المنصفات في الشعر العربي القديم



وفي وقعة الجمل يقول عبد الله بن عمرو بن العاص[33](الطويل):
فَلَو شَهدتْ جُمْلٌ مُقامي ومَشْهدي
بصفِّينَ يَوماً شَابَ مِنْهَا الذَّوَائبُ

عَشِيّةً جَا أَهْلُ العِراقِ كَأنَّهُم
سَحابُ رَبِيعٍ زَعْزَعَتْها الجَنائبُ[34]

وَجِئْنَاهُم نَرْدِي كَأنّ صُفُوفَنَا
مِنَ البَحْرِ مَدٌّ مَوجُهُ مُتَرَاكِبُ

إذا قلتُ قَدْ وَلَّوا سِرَِاعاً بَدَتْ لَنَا
كَتَائبُ مِنهم وَأرجَحَنّتْ كَتائبُ[35]

فَدَارَتْ رَحَانَا واستدارتْ رَحًاهُم
سراة النّهارِ ما تَوالى المناكبُ

وقالوا لنا إنا نَرى أنْ تبايعوا
علياً فقُلنا بل نَرى أن نُضارب




والشاعر في هذه الأبيات يشهد شهادة منصفة؛ فهو يرى أنه كان في معركة تشيب من هولها الرؤوس، وتقشعر لشدتها الأبدان، وذلك عندما أقبلت جيوش علي بن أبي طالب من العراق كأنهم سحاب ربيع حركتها الرياح، منذرة بهطول السيول، وهو هنا يرمي إلى كثرة عدد الجيش، وشدة هوله، وبأسه، وقوته، واستعداده للقتال. ولنحاول التدقيق في هذا التشبيه الذي شبه به أعداءه، نلاحظ أنه تشبيه قائم على الإنصاف، فهو يرى أن أعداءه في إقبالهم على القتال كأنهم يحملون معهم بشائر الخير من العراق إلى أرض المعركة.


ولم يهمل الشاعر نصيب جيشه أيضا من القوة وشدة البأس، فهم أيضا أقبلوا على القتال مستعدين للقتال، وقد رتبوا صفوفهم، ونظموها بحيث تقبل على الأعداء في تتابع واستمرار كأنهم استمدوا من موج البحر قوتهم وتحمسهم، فكلا الفريقين كان متعطشا للقتال، وقد استعد جيدا، ولا ينقص أيا من الفريقين إلا النصر. ثم يعود لوصف جيش أعدائه، وكأنه كان يجدل أبياته، بيتا له، وآخر لأعدائه، فكلما نظر إلى جيوشهم وجدها لا تنتهي، فإذا انتهى من كتيبة برزت له أخرى، في نفس قوة الأولى وأشد، حتى التحم الجيشان، وكل فريق منهما ثابت على مبدئه، لا يتزعزع، ولا يتقهقر.


وفي شعر الفتوح الإسلامية تتجلى نماذج من شعر الإنصاف، فقد" سقطت إلى أشعارهم خيوط كثيرة من مثالية الإسلام وروحانيته[36]" وانطلق الشعر على ألسنة الفاتحين مع أول ضربة سيف، وقد أحاط بالمعارك والأحداث إحاطة، بحيث يمكن أن يعد وثيقة تاريخية لها خطرها، وهو من حيث تصويره لحياة المجاهدين ومشاعرهم، وتصويره لمشاعر المقاومين أيضا يمكن أن يعد وثيقة وجدانية رائعة لهذا الحدث الفذ في تاريخ الإسلام والمسلمين[37].


ففي يوم أُلَّيسٍ[38] يصور الأسْوَدُ بنُ قُطْبَةَ التميمي هول المعركة، وبسالة المقاومين من الفرس، وقد كانت هذه المعركة شديدة طاحنة، أبلى المسلمون فيها بلاء حسنا، حتى صلى خالد بن الوليد صلاة الخوف، فكان النصر للمسلمين بعد عناء وصبر شديدين، وذكر المؤرخون أن خالدا لما فتحها صلى صلاة الفتح ثماني ركعات لا يسلم فيهن، وقال قولته المشهورة: لقد قاتلت يوم مؤتة فانقطع في يدي تسعة أسياف، وما لقيت كقوم لقيتهم من أهل فارس، وما لقيت من أهل فارس قوما كأهل أليس[39](الوافر):
لَقينا يَومَ أُلَّيسٍ وَأَمغى
وَيَومَ المَقْرِ آسادَ النَهار

فَلَم أَرَ مِثلَها فَضِلاتِ حَربٍ
أَشُدّ عَلى الجَحاجِحَةِ الكِبارِ[40]




ويصور عاصم بن عمرو-أخو القعقاع بن عمرو-ثبات المقاومين من الفرس يوم المقر[41]، ويسمي الفرس بني الأحرار، وأنهم فرسان صابرون، ثابتون في القتال، لا يفرون ولا يجبنون(الوافر):
أَلَم تَرَنا غَداةَ المَقْرِ فئنا
بِأَنهارٍ وَساكِنَها جِهارا

قَتَلناهُمُ بِها ثُمَّ اِنكَفَأنا
إِلى يَمِّ الفُراتِ بِما اِستَجارا

لَقينا مِن بَني الأَحرارِ فيها
فَوارِسَ ما يُريدونَ الفِرارا[42]

نكرُّ الخيل حابسةً عليهم
ترى فينا من الطعن ازورارا
يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 20.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.59 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.11%)]