عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 16-10-2021, 03:33 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,113
الدولة : Egypt
افتراضي رد: محاور الغربة والاغتراب في ديوان نقوش إسلامية

وهو حينما يستشهد بالتاريخ على أفعال اليهود، يستشهد به كذلك حينما يتذكَّر التاريخ المشرق في كل مكان من أرض الإسلام؛ سواء داخل فلسطين، أو خارجها؛ لعله يستنهض الهِمم ويحرِّك النفوس:





ويا ذات السلاسل نبِّئينا

لعلك توقظين بنا النياما




أما كانت خيول الله برقًا

و"سيف الله" قائدها الهُماما




يشد على الأكاسر أي شد

ويَبري في ظهورهم السهاما




يمزِّق مَن بغَوا شرًّا ويَطوي

لواءَهم ويتركهم رُكاما[7]











وإذا كانت قضية فلسطين تعاني هذه الغربة، فإن الشاعر يؤكد أن حركة المقاومة الفلسطينية التي تؤصل البعد الإسلامي للقضية، هي التي سيعود على يدها هذا الفَهم، ومن ثَمَّ الجهاد من أجل التحرير:





ارفق بنفسك فالرصاص وفيرُ

والأرض ما زالت هناك تدورُ




ما زال في أرض الكرامة خالدٌ

وأبو عبيدة ما يزال يغيرُ




لا تُسقطنْ علَم الجهاد فإننا

شعبٌ على غمراته مفطورُ




ما زال في تلك الأكُف حجارة

والله رب العالمين نصيرُ [8]











وهو حين يستوحي ذلك التاريخ المشرق، يؤكد اتصاله واستمراره في أولئك الرجال الأفذاذ، كما لا ينسى أن يلتفت إلى الواقع الذي تحياه القضية؛ حيث تتجلى غربة القضية الفلسطينية حين أهملت السيوف حتى صَدِئت، وازداد غدر اليهود يومًا بعد يوم:





صَدِئت تواريخ السيوف بأرضنا

من أربعين وسيفنا مهجورُ




تبكي سماء المسلمين نُسورها

هل في سماء المسلمين نسورُ




ولقد بلونا من يهود غدْرهم

وخداعهم بكتابنا مسطورُ[9]
















يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 17.06 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]