عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04-01-2022, 05:44 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,711
الدولة : Egypt
افتراضي رد: خطبة: "تعلموا العربية؛ فإنها من دينكم"

خامسا: أن تعلم اللغة العربية يقي من الزيغ:

معاشر الموحدين: أن تعلم اللغة العربية يقي المسلم من الزيغ والضلال وسوء الفهم، فالضعف في علومِ العربية سببُ ضلال كثير من المتفقِّهة؛ قال ابنُ جني: "إنَّ أكثر مَن ضلَّ من أهل الشريعة عن القصدِ فيها، وحاد عن الطريقةِ المثلى إليها، فإنما استهواه واستخفَّ حلمَه ضعفُه في هذه اللغةِ الكريمة الشريفة التي خُوطِب الكافَّةُ بها"[18].



وقال عمرو بن العلاء لعمرو بن عبيد لما ناظره في مسألةِ خلود أهل الكبائر في النَّار، احتجَّ ابنُ عبيد أنَّ هذا وعْد الله، والله لا يخلفُ وعْدَه - يشير إلى ما في القرآنِ من الوعيد على بعضِ الكبائر بالنَّار والخلود فيها - فقال ابنُ العلاء: من العُجْمة أُتيتَ، هذا وعيدٌ لا وعد؛ قال الشاعر:




وَإِنِّي وَإِنْ أَوْعَدْتُهُ أَوْ وَعَدْتُهُ

لَمُخْلِفُ إِيعَادِي وَمُنْجِزُ مَوْعِدِي[19] [20].










ومن أمثلة التفاسير الخاطئة المبنية على الجهل بالعربية قول من زَعَم أنه يجوزُ للرجلِ نكاح تسع حرائر، مستدلًا بقوله -تعالى -: ﴿ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ﴾ [النساء: 3]، فالمجموع تسع نسوة؛ قال الشاطبي: "ولم يشعر بمعنى فُعال ومفعل، وأنَّ معنى الآية: فانكحوا إن شئتم اثنتين اثنتين، أو ثلاثًا ثلاثًا، أو أربعًا أربعًا".



سادسًا: وجوب تعلم اللغة العربية:

اعلموا عباد الله أن تعلم العربية واجب على كلِّ مسلم بحسبه، فالقَدْر الذي لا يجوز لمسلمٍ أن ينقص عنه هو القدر الذي يُمَكِّنه من إقامة الفرائض، وفهْم كلام الله ورسوله، ففيهما نجاتُه في الدنيا والآخرة، قال الماوردي: (ومعرفة لسان العرب فرضٌ على كلِّ مسلمٍ من مجتهد وغيره)[21].



قال ابن تيميَّة رحمه الله: (معلومٌ أنَّ تعلُّمَ العربية وتعليمَ العربية فرضٌ على الكفاية، وكان السلف يؤدِّبون أولادَهم على اللحن، فنحن مأمورون - أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ - أن نحفَظ القانون العربي، ونُصلِح الألسن المائلة عنه، فيحفظ لنا طريقة فهْم الكتاب والسُّنَّة، والاقتِداء بالعرب في خِطابها، فلو تُرِك الناس على لحنهم كان نقصًا وعيبًا)؛ [22].



يقول الثّعالبي -رحمه الله - في كتابه فقه اللغة وسرُّ العربية: « إنّ مَن أحَبَّ اللهَ أحبَّ رسولهُ، ومن أحبَّ النّبي أحَبَّ العَربَ، ومَن أحبَّ العربَ أحبَّ اللُّغة العربيّةَ التي بها نزلَ أفضلَ الكُتبِ على أفضلَ العجمِ والعربِ، ومَن أحبَّ العربيّةَ عُنيَ بها وثابرَ عليها، وصرفَ هِمَّتهُ إليها».



ويقول شَّيخُ الإسلام ابن تيميّة -رحمه الله -: « إنّ اللغةَ العربيّةَ من الدِّين، ومعرفتُها فرضٌ وواجبٌ، فإنَّ فهم الكِتابِ والسُّنةِ فرضٌ، ولا يُفْهمُ إلاّ باللغةِ العربيةِ، وما لا يتُّمُ الواجبُ إلاّ بهِ فهو واجبٌ ».وقوله أيضًا: « وليس أثر اعتياد اللغة الفصحى مقصورًا على اللسان، بل يتعمق حتى يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيرا قويًا بيِّنًا، ويؤثر أيضًا في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق» [23].



قال ابن تيميّة-رحمه الله -: « وما زال السلف يكرهون تغييرَ شعائرِ العربِ حتى في المعاملات، وهو التكلُّم بغير العربية إلاّ لحاجة، كما نصَّ على ذلك مالك والشافعي وأحمد، بل قال مالك: « مَنْ تكلّم في مسجدنا بغير العربية أُخرِجَ منه » مع أنّ سائر الألسن يجوز النطق بها لأصحابها، ولكن سوغوها للحاجة، وكرهوها لغير الحاجة، ولحفظ شعائر الإسلام »[24].



الخطبة الثانية

أما بعد:

سابعًا: حرص السلف الصالح على تعليم أبنائهم وأسرهم اللغة العربية:

إخوة الإسلام -واعلموا بارك الله فيكم – أن كثيرا من الآباء والأمهات يحرصون على تعليم أولادهم اللغات الأجنبية وهذا شيء محمود وليس بمذموم، ولكن لا يكون ذلك على حساب لغته الأم التي هي الرابطة التي تربط بينه وبين الله تعالى في الصلاة وقراءة القران وفي فهمه وفهم سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.



واعلموا عباد الله: أن السلف رحمهم الله كانوا يحرصون على تعليم أبنائهم اللغة العربية حتى لا يقعوا في اللحن قال الإمام البخاري -رحمه الله -: حدثنا أبو نعيم، قال حدثنا سفيان عن عبيد الله عن نافع قال: كان ابن عمر يضرب ولده على اللحن[25].



قيل إن أبا الأسود الدؤلي دخل على ابنته يوما، فقالت له: ما أحسنُ السماء - بضم النون - فظن أنها تسأل.

فقال لها: نجومها.

فقالت له: أنا لا أسأل ولكني أريد أن السماء حسنة.

فقال لها: إذن فقولي: ما أحسنَ السماء - بفتح النون- ثم انصرف إلى الإمام علي كرم الله وجهه فقال له: لقد فسد لسان العرب، وقص عليه القصة. فأمره أن يضع علم النحو، وأول باب وضعه هو باب التعجب، ثم أتبعه بكثير من الأبواب سدًا لما كان يسمع من الخطأ.



وقال الحسين بن علي رضي الله عنه: «تعلموا العربية فإنها لسان الله الذي يخاطب به الناس يوم القيامة... ».



وقال المأمون لأحد أولاده: «ما على أحدكم أن يتعلم العربية، فيقيم بها أوده، ويزين بها مشهده، ويفل بها حجج خصمه بمسكتات حكمه، ويملك مجلس سلطانه بظاهر بيانه، أو يسر أحدكم أن يكون لسانه كلسان عبده وأمته.. »[26].



وعن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: كانوا يؤمرون أو كنا نؤمر أن نتعلم القرآن، ثم السنة، ثم الفرائض، ثم العربية. اهـ [رواه أبو نعيم]



ثامنًا: حث السلف على التحدث بالعربية:

إخوة الإسلام إننا في زمان يتفاخر فيه كثير من الأبناء بالتحدث بغير العربية، فإذا سألته عن التحدث بالعربية أصابه العي والحصر ولا يستطيع أن يكمل جملة واحدة صحيحة بلغته التي هي أشرف وأعرق اللغات على الإطلاق... لقد كان سلفكم عباد الله من أحرص الناس على التحدث بها والحث على ذلك وبيان فضل من تحدث بها... قال سليمان بن عبد الملك: العاقل أحرص على إقامة لسانه منه على طلب معاشه. اهـ [27].



وعن ابن سيرين قال: ما رأيتُ على رجل أحسن من فصاحة، ولا على امرأة أحسن من شحم. اهـ [28].



وقال ابن شبرمة: إذا سرك أن تعظمَ في عين من كنت في عينه صغيرًا، ويصغر في عينك من كان في عينك عظيمًا فتعلَّمِ العربية، فإنها تُجريك على المنطق وتُدنيك من السلطان. اهـ [29].



فاحرصوا عباد الله على لغتكم في لغة كتابكم ولسان نبيكم، وهي لغتكم في الجنة، علموها لأبنائكم، وحافظوا عليها فهي شرفكم ومصدر عزكم؛ ﴿ وَإِنَّهُ ‌لَذِكْرٌ ‌لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ﴾ [الزخرف: 44].



تاسعًا: أبشروا فإن اللغة العربية لا تموت:

عباد الله لابد أن اللغة العربية باقية ما بقي الليل والنهار وأنه مهما حاول الأعداء أن يقضوا عليها أو ينالوا من مكانتها أو يزهدوا فيها أهلها فلن يصلوا إلى أهدافهم ولن يقضوا عليها، أتدون لماذا عباد الله؟



لأنها لغة القران الكريم والله تعالى قد أخبرنا بحفظ كتابه ولم يكل حفظه إلينا؛ لعلمه سبحانه بضعفنا، فقال سبحانه: ﴿ إِنَّا نَحْنُ ‌نَزَّلْنَا ‌الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [الحجر: 9].



إن أعداء الله لم يلقوا سلاحهم، ولم يوقفوا مكرهم ضد الإسلام والمسلمين وضد اللغة العربية، بل على العكس من ذلك، فإنهم يطوّرون أساليبهم وكيدهم دون ملل أو يأس. وعسى أن يردّ الله مكرهم إلى نحورهم، وعسى أن يصبح ما ينفقون من أجل ذلك حسرة عليهم، ﴿ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ [الأنفال: 30]، ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ ﴾ [الأنفال: 36].

الدعاء....





[1] التحرير والتنوير لابن عاشور (21/ 73).




[2] أبيات للشاعر محمد عصام علوش.




[3] شعب الإيمان - ط الرشد (3/ 210).




[4] أخرجه أحمد (1/ 69، رقم 500)، والبخاري (4/ 1919، رقم 4739).




[5] [حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 6/ 43].




[6] «توضيح المقاصد شرح نونية ابن القيم الكافية الشافية» (2/ 487).




[7] [المزهر للسيوطي 1/ 3]




[8] «تفسير ابن أبي حاتم» (7/ 2234).




[9] [مجلة مجمع اللغة العربية، المجلد44، ج1، ص46].




[10] أبيات للشاعر محمد عصام علوش.




[11] الفصحى لغة القرآن، أنور الجندي، ص 30.




[12] البرهان في علوم القرآن (1/ 292).




[13] البرهان في علوم القرآن (1/ 292).




[14] نزهة الألباء (8).




[15] انظر نزهة الألباء (8).




[16] مقدمة الصقلي (39) ومعجم الأدباء (1/ 71، 72).




[17] البرهان في علوم القرآن (1/ 293).




[18] الخصائص، ج3 (ص245).




[19] تفسير البغوي، ج2 (ص267).




[20] البيت منسوب في ثمرات الأوراق لعامر بن الطفيل، ج1 (ص43)، وكذا في الحور العين ج1 (ص60)، ولسان العرب ج1 (ص63)، وفي العباب الزاخر لعمرو بن الطفيل ج1 (ص13).




[21] إرشاد الفحول"؛ للشوكاني، ص 252.





[22] "الفتاوى" 32/ 252.




[23] اقتضاء الصراط المستقيم، ص 207.




[24] الفتاوى، 32/ 255.




[25] معجم الأدباء (1/ 79) تنبيه الألباب (94).




[26] اقتضاء الصراط المستقيم (207).




[27] [المجالسة لابن قتيبة 4/ 477].





[28] [عيون الأخبار 2/ 172].




[29] [عيون الأخبار 2/ 172].









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 28.03 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 27.41 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.24%)]