عرض مشاركة واحدة
  #215  
قديم 09-03-2022, 06:48 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,314
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نظرات على صيام الصالحين

نظرات على صيام الصالحين

سادات الصائمين
(13 - 39)
الشيخ سيد حسين العفاني




(37) صوم غندر:
الحافظ المجود أبو عبدالله محمد بن جعفر الهندي، لزم شعبة عشرين سنة.

قال يحيى بن معين: أخرج غندر إلينا ذات يوم جرابًا فيه كتب، فقال: اجتهدوا أن تخرجوا فيه خطأ قال: فما وجدنا فيه شيئًا، وكان يصوم يومًا، ويفطر يومًا منذ خمسين سنة[86].

قال ابن مهدي: كنَّا نستفيد من كتب غندر في حياة شعبة.

وقال غندر: أثبت في شعبة مني.

(38) صوم معروف الكرخي:

الملهوف إلى المعروف، عن الفاني مصروف، وبالباقي مشغوف، وبالتحف محفوف وللُّطَف مألوف، الكرخي أبو محفوظ معروف[87] علم الزُّهاد، بركة العصر أبو محفوظ البغدادي[88].

قال ابن حنبل: وهل يراد من العلم إلا ما وصل إليه معروف؟

قال ابن عبيد لإسماعيل بن شداد ما فعل ذلك الحبر الذي منكم ببغداد؟ قلنا: من هو؟ قال: أبو محفوظ معروف، قلنا: من هو؟ قال: أبو محفوظ معروف قلنا: بخير، قال: لا يزال أهل تلك المدينة بخير ما بقي فيهم[89].

سئل: كيف تَصُوم؟ فغالط السائل وقال: صوم نبينا - صلى الله عليه وسلم - كان كذا وكذا وصوم داود كذا وكذا، فألح عليه فقال: أصبح دهري صائمًا، فمن دعاني أكلت، ولم أقل: إني صائم[90].

قال عبيد بن محمد الوراق: مر معروف - وهو صائم - بسقاء يقول - رحمه الله -: من شرب فشرب رجاء الرحمة[91].

وكان - رحمه الله - يقول: إن صليت بكم هذه الصلاة لا أصلي بكم ثانية، نعوذ بالله من طول الأمل؛ فإنه يمنع خير العمل[92].

وكان يقول إذا أراد الله بعبد شرًّا أغلق عنه باب العمل، وفتح عليه باب الجدل[93].

وعنه قال: ما أكثر الصالحين وما أقل الصادقين.

(39) صوم أحمد بن حرب:

الإمام القدوة شيخ نيسابور أبو عبدالله النيسابوري، كان من كبار الفقهاء والعباد[94]، من صحَّت بدايته صحَّت نهايته أجسام ذللت منذ الصغر لخدمة سيدها ومولاها.

قال زكريا بن حرب: ابتدأ أخي بالصوم، وهو في الكتاب، فلما راهق، حجَّ مع أخيه الحسين بن حرب، فأقاما بالكوفة للطلب، وبالبصرة وبغداد، ثم أقبل على العبادة لا يفتُر، وأخذ في المواعظ والتذكير، وحث على العبادة، وأقبلوا على مجلسه[95].

هكذا صوم منذ الصغر مثلما كان ابن حنبل يحيى الليل، وهو غلام.

قال محمد بن يحيى: مرَّ أحمد بن حرب بصبيان يلعبون، فقال أحدهم: أفسِحوا فإن هذا أحمد بن حرب الذي نام الليل فقبض على لحيته، وقال الصبيان: يهابونك وأنت تنام فأحيا الليل بعد ذلك حتى مات[96].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] "حلية الأولياء" (2/122).
[2] البيت من الشعر.
[3] يتصلق: يتقلب ويتلوى على جنبه.
[4] "سير أعلام النبلاء" (4/10).
[5] "الحلية" (2/127).
[6] "الحلية" (2/88).
[7] "الحلية" (2/87).
[8] "الحلية" (2/88).
[9] "سير أعلام النبلاء" (4/19).
[10] "سير أعلام النبلاء" (4/50).
[11] "حلية الأولياء" (2/103)، و"سير أعلام النبلاء" (4/51).
[12] "الاعتصام" للشاطبي (1/399).
[13] "حلية الأولياء" (2/103، 104)، و"سير أعلام النبلاء" (4/52).
[14] "سير أعلام النبلاء" (4/52).
[15] "سير أعلام النبلاء" (4/53).
[16] "حلية الأولياء" (2/104).
[17] "حلية الأولياء" (2/104).
[18] "حلية الأولياء" (2/95).
[19] "سير أعلام النبلاء" (4/67 – 68).
[20] "الاعتصام" (1/400).
[21] "سير أعلام النبلاء" (4/66).
[22] "سير أعلام النبلاء" (4/66، 68).
[23] "حلية الأولياء" (2/242).
[24] "الحلية" (2/242).
[25] "الحلية" (2/243).
[26] "الحلية" (2/245).
[27] "الحلية" (2/244).
[28] "السير" (4/203).
[29] "الحلية" (2/245 – 246)، و"سير أعلام النبلاء" (203 – 204).
[30] "سير أعلام النبلاء" (4/221)، وقال الذهبي إسناده ثابت.
[31] "طبقات ابن سعد" (5/207 – 208).
[32] "السير" (4/417 – 418).
[33] "الحلية" (2/176).
[34] "السير" (4/425).
[35] "طبقات ابن سعد" (5/180)، و"الزهد"، لأحمد (371)، "صفة الصفوة" (2/88).
[36] "صفة الصفوة" (2/88).
[37] "سير أعلام النبلاء" (4/430).
[38] "الحلية" (2/178).
[39] "السير" (4/448)، ابن سعد (5/173).
[40] "الحلية" (4/221).
[41] "الحلية" (4/223).
[42] "الحلية" (2/147)، "السير" (4/585).
[43] "السير" (4/585).
[44] "السير" (4/574).
[45] "السير" (4/575)، ابن سعد (7/163).
[46] ابن سعد (7/261).
[47] "السير" (4/575).
[48] "السير" (4/578)، و"الزهد"، لأحمد (269).
[49] "الحسن البصري" لابن الجوزي (ص13، 14).
[50] "الحسن البصري"، لابن الجوزي (ص 19).
[51] الفعل منه نَوِكَ - بكسر العين في الماضي وفتحها في المضارع - والمصدر: نَوكًا نواكًا، حمق، والأنْوَكُ: الأحْمَق، والجمع: نَوْكَى، ونوك، "الحسن" لابن الجوزي (ص20، 21).
[52] "السير" (4/608).
[53] "السير" (4/609).
[54] ابن سعد (7/196)، و"السير" (4/609).
[55] "الزهد" (307)، و"السير" (615).
[56] "السير" (5/12).
[57] "سير أعلام النبلاء" (5/62 – 63).
[58] "السير" (5/63 – 64).
[59] "سير أعلام النبلاء" (5/404 – 406)، "حلية الأولياء" (5/124)، "مختصر قيام الليل" (28).
[60] "السير" (5/406).
[61] "السير" (5/405).
[62] "سير أعلام النبلاء" (6/195).
[63] "حلية الأولياء" (3/228)، "السير" (6/197).
[64] "الحلية" (3/28).
[65] "السير" (6/198).
[66] "السير" (6/200).
[67] "الحلية" (3/231)، و"السير" (6/196).
[68] "سير أعلام النبلاء" (5/342).
[69] "السير" (6/328).
[70] "السير" (6/330).
[71] "السير" (6/332).
[72] "السير" (6/333).
[73] "الحلية" (3/37).
[74] "الحلية" (3/38).
[75] "سير أعلام النبلاء" (6/367 – 368).
[76] "السِّيَر" (366)، و "الحلية" (3/40).
[77] "سير أعلام النبلاء" (6/376 – 377) واسم أبي هند دينار بن عذافر.
[78] "السير" (6/378).
[79] "المدهش" (435).
[80] "السير" (6/377 – 378).
[81] "السير" (7/141).
[82] "الحلية" (7/153).
[83] "الحلية" (7/144).
[84] "الحلية" (7/144).
[85] "السير" (7/226).
[86] "السير" (9/99 – 100).
[87] "سير أعلام النبلاء" (9/39).
[88] "تاريخ بغداد" (13/200) و"طبقات الحنابلة" (1/382).
[89] "الحلية" (8/366)، و"تاريخ بغداد" (13/201)، و"سير أعلام النبلاء" (9/340).
[90] "السِّير" (9/341)، "تاريخ بغداد" (13/252).
[91] "الحلية" (8/365)، و"السير" (9/342).
[92] "الحلية" (8/361).
[93] "الحليَة" (8/3061)، و"السير" (6/340).
[94] "السير" (11/32 – 33).
[95] "السير" (11/33).
[96] "السير" (11/33).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 37.01 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 36.38 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.70%)]