فوائدُ لغويَّةٌ حول رمضان ( 8 )
أ.محمد عبد النبى محمد
صِيَامٌ قد يكون مصدراً للفعل صام، وقد يكون جمع صائمٍ، ويفرِّق بينهما المعنىٰ، فإن قلتَ: صيام رمضان له ثوابٌ عظيمٌ، فهنا مصدرٌ للفعل صام، وإن قلتَ: هؤلاء رجالٌ صِيامٌ، فهنا جمع صائمٍ، وفى الكلمتين فوائد ذكرها الصَّرفيُّون.
قال الصَّرفيُّون: صِيامٌ مصدر الفعل صام، أصلها صِوامٌ، وقعَت الواو عيناً لمصدرٍ أُعلَّتْ فى فعله وقبلها كسرةٌ وبعدها ألفٌ فقُلبَت ياءً فصارت " صِيام ".
وقالوا: صِيامٌ جمع صائمٍ، أصلها صِوامٌ، وقعت الواو عيناً لجمعٍ صحيح اللَّام وقبلها كسرةٌ وهى مُعلَّةٌ فى المفرد فقُلبَت ياءً فصارت " صِيام ".
إذن الكلمتان صورتهما واحدةٌ، وأصلهما واحدٌ، ولكن معناهما مختلفٌ، وسبب إبدال الواو ياءً فيهما مختلفٌ أيضاً.