عرض مشاركة واحدة
  #342  
قديم 07-06-2022, 09:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,616
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كتاب الجدول في إعراب القرآن ------ متجدد


كتاب الجدول في إعراب القرآن
سورة الحجر
محمود بن عبد الرحيم صافي
الجزء الرابع عشر
(الحلقة 342)
من صــ 252 الى ص
ـ 262




[سورة الحجر (15) : آية 55]
قالُوا بَشَّرْناكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنَ الْقانِطِينَ (55)

الإعراب
(قالوا) فعل ماض وفاعلة (بشّرنا) فعل ماض وفاعله و (الكاف) ضمير مفعول به (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (بشرنا) ، (الفاء) عاطفة لربط المسبّب بالسبب (لا) ناهية جازمة (تكن) مضارع ناقص مجزوم، واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (من القانطين) جارّ ومجرور خبر تكن، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: «قالوا ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «بشّرناك ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «لا تكن ... » لا محلّ لها معطوفة على استئناف تعليليّ أي تنبّه فلا تكن من القانطين.
الصرف:
(القانطين) ، جمع القانط، اسم فاعل من قنط الثلاثيّ، وزنه فاعل.
[سورة الحجر (15) : آية 56]
قالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ (56)

الإعراب
(قال) فعل ماض، والفاعل هو (الواو) عاطفة (من) اسم استفهام فيه معنى النفي مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (يقنط) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من رحمة) جارّ ومجرور متعلّق ب (يقنط) ، (ربّه) مضاف إليه مجرور، و (الهاء) مضاف إليه (إلّا) للاستثناء (الضالّون) بدل من فاعل يقنط مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «من يقنط ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول المقدّرة أي قال لا أقنط ومن يقنط ...
وجملة: «يقنط ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ من.
الفوائد
- «من» اتفق النحاة على أن من هي في الأصل للاستفهام عن الشخص العاقل، نحو «من فعل هذا» ؟ وقد تشرب معنى النفي الإنكاري نحو: مَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ ومنه الآية التي بين أيدينا قال: وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ الا الضالون؟!» .
وتأتي «من» شرطيه كقوله تعالى: مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ. وقد تأتى نكرة موصوفة وذلك إذا وصلت بمفرد أو سبقت ب «ربّ» الجارة نحو «رأيت من محبّا لك» أي شخصا محبا لك. ومنه قول حسان بن ثابت.
فكفى بنا فضلا على من غيرنا ... حب النبي محمد إيانا

أي على قوم غيرنا [سورة الحجر (15) : آية 57]
قالَ فَما خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (57)

الإعراب
(قال) كالسابق «1» ، (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (ما) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (خطبكم) خبر مرفوع.. و (كم) ضمير مضاف إليه (أيّها) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب..
و (ها) حرف تنبيه (المرسلون) نعت لأيّ- أو بدل- تبعه في الرفع لفظا، وعلامة الرفع الواو.
جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «ما خطبكم ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن جئتم لسبب غير البشارة فما خطبكم.. وجملة الشرط وجوابه في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «أيّها المرسلون» لا محلّ لها اعتراض تذييليّ.
الصرف:
(خطبكم) ، اسم بمعنى الشأن، وزنه فعل بفتح فسكون.
[سورة الحجر (15) : الآيات 58 الى 60]
قالُوا إِنَّا أُرْسِلْنا إِلى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنا إِنَّها لَمِنَ الْغابِرِينَ (60)

الإعراب
(قالوا) فعل ماض وفاعله (إنّا) حرف مشبّه بالفعل..
و (نا) اسم إنّ (أرسلنا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبني على السكون..
و (نا) ضمير في محلّ رفع نائب الفاعل (إلى قوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (أرسلنا) ، (مجرمين) نعت لقوم مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: «قالوا ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: «إنّا أرسلنا ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «أرسلنا ... » في محلّ رفع خبر إنّ.
(إلّا) أداة استثناء (آل) مستثنى منصوب، متّصل أو منقطع «2» . (لوط) مضاف إليه مجرور (إنّا) مثل الأول (اللام) المزحلقة للتوكيد (منجّوهم) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو.. و (هم) ضمير مضاف إليه (أجمعين) توكيد معنويّ للضمير الغائب في (منجّوهم) مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: «إنّا لمنجّوهم ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
(إلّا امرأته) مثل إلّا آل.. و (الهاء) مضاف إليه، والاستثناء من آل لوط (قدّرنا) فعل ماض وفاعله (إنّها) مثل إنّا (اللام) مثل الأولى (من الغابرين) جارّ ومجرور متعلّق بخبر إنّ، وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: «قدّرنا ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: «إنّها لمن الغابرين» في محلّ نصب مفعول به لفعل قدّرنا المضمّن معنى علمنا والمعلّق ب (إنّ) المكسورة الهمزة لمجيء اللام في خبرها.
الصرف:
(منجّوهم) ، جمع المنجّي أو منج، اسم فاعل من نجّى الرباعيّ، وزنه مفع، وفيه إعلال بالحذف لالتقاء الساكنين بسبب التنوين، ووزن منجّوهم مفعّوهم بضمّ الواو لأنه منقوص.
[سورة الحجر (15) : الآيات 61 الى 62]
فَلَمَّا جاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (61) قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (62)

الإعراب
(الفاء) استئنافيّة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب (قال) ، (جاء) فعل ماض (آل) مفعول به مقدّم منصوب (لوط) مضاف إليه مجرور (المرسلون) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: «جاء ... المرسلون» في محلّ جرّ مضاف إليه.
(قال) مثل جاء (إنّكم) مثل إنّا «3» . (قوم) خبر إنّ مرفوع (منكرون) نعت لقوم مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة: «قال ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: «إنّكم قوم ... » في محلّ نصب مقول القول.
الصرف:
(منكرون) ، جمع منكر، اسم مفعول من أنكر الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين «4» .
[سورة الحجر (15) : الآيات 63 الى 65]
قالُوا بَلْ جِئْناكَ بِما كانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (63) وَأَتَيْناكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصادِقُونَ (64) فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65)

الإعراب
(قالوا) فعل ماض وفاعله (بل) للإضراب الانتقاليّ (جئناك) فعل ماض وفاعله.. و (الكاف) مفعول به (الباء) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (جئناك) ، (كانوا) فعل ماض ناقص واسمه (في) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يمترون) وهو مضارع مرفوع.. و (الواو) فاعل.
جملة: «قالوا ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ.. ومقول القول محذوف تقديره لسنا بمنكرين.
وجملة: «جئناك ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: «كانوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) .
وجملة: «يمترون» في محلّ نصب خبر كانوا.
(الواو) عاطفة (أتيناك) مثل جئناك (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل أتينا أي ملتبسين بالحقّ أو من مفعوله أي ملتبسا به (الواو) عاطفة (إنّا) مثل السابق «5» ، (اللام) المزحلقة للتوكيد (صادقون) خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الواو.
(الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (أسر) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل أنت (بأهلك) جارّ ومجرور متعلّق ب (أسر) «6» .. و (الكاف) مضاف إليه (بقطع) جارّ ومجرور متعلّق ب (أسر) ، (من الليل) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لقطع (الواو) عاطفة (اتّبع) مثل أسر (أدبارهم) مفعول به منصوب.. و (هم) مضاف إليه (الواو) عاطفة (لا) ناهية جازمة (يلتفت) مضارع مجزوم (من) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من أحد- نعت تقدّم على المنعوت- (أحد) فاعل مرفوع (الواو) عاطفة (امضوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. و (الواو) فاعل (حيث) ظرف مكان مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق ب (امضوا) ، (تؤمرون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. و (الواو) نائب فاعل.
وجملة: «أتيناك ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة جئناك.
وجملة: «إنّا لصادقون» لا محلّ لها معطوفة على جملة أتيناك «7» .
وجملة: «أسر ... » لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إذا أردت الخلاص من قومك فأسر بأهلك..
وجملة: «اتّبع ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أسر.
وجملة: «لا يلتفت منكم أحد» لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّبع ...
وجملة: «امضوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يلتفت منكم أحد ...
وجملة: «تأمرون في محلّ جرّ مضاف إليه.
الصرف:
(امضوا) ، في إعلال بالحذف لمناسبة التقاء الساكنين أصله امضيوا، حذفت الياء بعد نقل حركتها إلى الضاد.
البلاغة
- الكناية: في قوله تعالى وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ يجوز أن يكون المعنى لا ينصرف أحدكم، ولا يتخلف لغرض، فيصيبه ما يصيب المجرمين. فالالتفات مجاز، لأن الالتفات إلى الشيء يقتضي محبته وعدم مفارقته فيتخلف عنده، أو جعل النهي عن الالتفات كناية عن مواصلة السير وترك التواني والتوقف، لأن من يتلفت لا بد له في ذلك من أدنى وقفة.
[سورة الحجر (15) : آية 66]
وَقَضَيْنا إِلَيْهِ ذلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ (66)

الإعراب
(الواو) استئنافيّة (قضينا) مثل جئنا «8» ، (إلى) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (قضينا) بتضمينه معنى أوحينا (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به.. و (اللام) للبعد، و (الكاف) للخطاب (الأمر) بدل من ذا- أو عطف بيان- (أنّ) حرف توكيد ونصب (دابر) اسم أنّ منصوب (ها) حرف تنبيه (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (مقطوع) خبر مرفوع (مصبحين) حال منصوبة من الضمير المستكنّ في مقطوع «9» ، وعلامة النصب الياء.
والمصدر المؤوّل (أنّ دابر.. مقطوع) في محلّ نصب بدل من الأمر جملة: «قضينا ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(مقطوع) ، اسم مفعول من قطع الثلاثيّ، وزنه مفعول.
(مصبحين) ، جمع مصبح، اسم فاعل من أصبح الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.
[سورة الحجر (15) : آية 67]
وَجاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67)

الإعراب
(الواو) استئنافيّة (جاء) فعل ماض (أهل) فاعل مرفوع (المدينة) مضاف إليه مجرور (يستبشرون) مضارع مرفوع ... و (الواو) فاعل.
جملة: «جاء أهل ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «يستبشرون» في محلّ نصب حال من أهل.
[سورة الحجر (15) : الآيات 68 الى 69]
قالَ إِنَّ هؤُلاءِ ضَيْفِي فَلا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِ (69)

الإعراب
(قال) فعل ماض، والفاعل هو أي لوط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (هؤلاء) تنبيه، واسم إشارة في محلّ نصب اسم إنّ (ضيفي) خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الباء، و (الياء) مضاف إليه (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (لا) ناهية جازمة (تفضحون) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. و (النون) للوقاية، وقبلها (الواو) فاعل و (الياء) المحذوفة لمناسبة رأس الآي مفعول به.
جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: «إنّ هؤلاء ضيفي ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «لا تفضحون ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كنتم تكرموني فلا تفضحون وجملة الشرط المقدّر استئناف في حيّز القول.
(الواو) عاطفة (اتّقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون ... و (الواو) فاعل (الله) لفظ الجلالة مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (لا تخزون) مثل لا تفضحون.
وجملة: «اتّقوا الله» في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تفضحون.
وجملة: «لا تخزون» في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تفضحون أو جملة اتّقوا.
الصرف:
(تخزون) ، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف، أصله تخزيون- بضمّ الياء- استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت ونقلت حركتها إلى الزاي- إعلال بالتسكين- ثمّ التقى ساكنان، (الياء) و (الواو) ، فحذفت الياء لالتقاء الساكنين فأصبح تخزون، وزنه تفعون.
[سورة الحجر (15) : آية 70]
قالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعالَمِينَ (70)

الإعراب
(قالوا) فعل ماض وفاعله (الهمزة) للاستفهام (الواو) عاطفة (لم) حرف نفي وجزم (ننهك) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة.. و (الكاف) ضمير مفعول به، والفاعل نحن (عن العالمين) جارّ ومجرور متعلّق ب (ننهك) على حذف مضاف أي عن ضيافة العالمين، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: «قالوا ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «لم ننهك ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول المقدّرة. أي: ألم ننذرك وننهك عن العالمين «10» .
[سورة الحجر (15) : آية 71]
قالَ هؤُلاءِ بَناتِي إِنْ كُنْتُمْ فاعِلِينَ (71)

الإعراب
(قال هؤلاء بناتي) مثل قال إنّ هؤلاء ضيفي «11» ، وهنا مبتدأ وخبر «12» ، (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط و (تم) في محلّ رفع اسم كنتم (فاعلين) خبر كنتم منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «هؤلاء بناتي ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «كنتم فاعلين ... » لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف تقديره فتزوّجوهنّ «13» .
__________
(1) في الآية (56) .
(2) الظاهر أنّه منقطع لأنّ المستثنى منه (قوم مجرمين) .
(3) في الآية (58) من هذه السورة.
(4) وانظر الآية (104) من سورة آل عمران، هناك اسم وهنا وصف.
(5) في الآية (58) من هذه السورة.
(6) أو بمحذوف حال من الفاعل. [.....]
(7) أو في محلّ نصب حال من فاعل أتيناك.
(8) في الآية (63) من هذه السورة.
(9) إنّ دابر هؤلاء في معنى مدبري هؤلاء، فمقطوع بمعنى مقطوعين لذلك جاءت الحال بصيغة الجمع.
(10) أو هي جملة مقول القول على زيادة الواو.
(11) في الآية (68) من هذه السورة.
(12) وفي الكلام حذف أي فتزوّجوهنّ.. ويجوز أن يكون (بناتي) بدلا من اسم الإشارة والخبر محذوف تقديره أطهر لكم..
(13) أو إن كنتم فاعلين ما آمركم به من الرجوع عن الغيّ فافعلوا.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 37.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 37.09 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.66%)]