عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 09-09-2022, 04:18 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,114
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ما يتعلق بألفية ابن مالك رحمه الله تعالى من ملح وطرائف ونوادر

أبقاك رب للعباد ترشد



أهديت لغزا في الخلاصة بدا

في قوله ترفع كان المبتدا









وأجاب أحدهم أيضاً فقال:



ألغزت لغزاً يا خليلي قد بدا••• في قوله: ترفع كان المبتدا
♦♦♦













12 - قال الشيخ عصام البشير-حفظه الله تعالى-: حدثني شيخي الشيخ مصطفى النجار أن أحد الطلبة قرأ على شيخه عنوان (أفعال المقاربة) من ألفية ابن مالك، فصحفها وقال: (أبغال المغاربة).







♦♦♦







13 - قال الشيخ أبو مصعب الجهني –حفظه الله تعالى-: كنت مع مجموعة من صغار الطلبة -في السن-فجاء أحد الشباب يريد أن يدرس شيئاً من الألفية على أحد زملائه، وكان قد أصيب بوعكة عقلية قبل ذلك، فقال له: اشرح لي قول ابن مالك:







وكل حرف مستحق للبنا••• والأصل في المجنون أن يُسَكَنا





يسكن بلهجتنا يعني أن توضع الأغلال في يديه كيلا يضر الآخرين.







♦♦♦












14 - قال ابن مالك في ألفيته:



تَرْفَعُ كَانَ المبْتَدَا اسْماً وَالْخبَرْ••• تَنْصِبُهُ كَكَانَ سَيِّداً عُمَرْ









فقام أحد الرافضة بتغييره، فقال في حاشيته على البهجة المرضية للسيوطي:



ترفع كان المبتدأ وما يلي••• تنصبه ككان سيدا علي
♦♦♦













15 - كان الشيخ الشاعر عامر الأنبوطي (ت.1173) –رحمه الله تعالى- يعمد إلى المتون المشهورة فيعارضها، ومما جاء في معارضته لألفية ابن مالك:









يقول عامر هو الأنبوطي

أحمد ربي لست بالقنوطي



وأستعين الله في ألفية

مقاصد الأكل بها محوية



فيها صنوف الأكل والمطاعم

لذت لكل جائع وهاتم










وفيها يقول:





طعامنا الضاني لذيذ للنهم

لحماً وسمناً ثم خبزاً فالتقم



فإنها نفيسة والأكل عمّ

مطاعماً إلى سناها القلب أمّ














وفيها:





والأصل في الأخباز أن تقمّرا

وجوزوا التقديد إذ لا ضررا



وامنعه حين يستوي الخرفان

فإنه يعيق أكل الضاني














ويقول أيضاً:





وخير ما في غربنا يلتمس

حبّ مكركب يسمى الكسكس



وقهوتان في الصباح والمسا

ومن يزد عليهما فقد أسى






♦♦♦












16 - سئل الشيخ عدود –رحمه الله تعالى- عن لبس السراويل في الإحرام؟



فقال من ألفية ابن مالك:



ولِسَراويلَ بِهذا الجمعِ••• شَبَهٌ اقتضى عمومَ المَنعِ





وسئل ما حكم شرب البيبسي؟
فقال منها – أيضاً:




والرفْعُ في غيرِ الذي مَرَّ رَجَحْ••• فما أُبيحَ افْعَلْ ودَعْ ما لمْ يُبَحْ
♦♦♦













17 - ذكر الشيخ العيكفي –أيده الله تعالى- أن أحد المدرسين في درس الألفية قرأ:



وَمِثْلُ كَانَ دَامَ مَسْبُوقاً بِمَا••• كَأعْطِ ما دمت مُصِيباً دِرْهَما





فسأله طالب أليس الحديث "أن تصدق وأنت صحيح شحيح" فالمظنون بابن مالك أن يكون هذا مراده: كأعط ما دمت صحيحاً درهماً.



فلما رجعنا إلى الشروح لم نجد تخريجاً أحسن من هذا.



♦♦♦








18 - ألغز ابن غازي المكناسي –رحمه الله تعالى- فقال:





حاجيتكم معشر جمع النبلا

المعربين مفردا وجملا


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 23.61 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.99 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.66%)]