عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 25-09-2022, 11:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,510
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الحكاية الشعرية: حكايات أحمد شوقي نموذجا



فاضطجعت تحت ظلا

ل الامن واسبطرت



وقرأت أورادها

وما درت ما قرت



وسرح الصغار في

ثديها فدرت



غر نجوم سبَّح

في جنبات السرة



اختلطوا وعيثوا

كالعمْي حول سفرة



تحسبهم ضفادعاً

أرسلتها في جرة



وقلت: لا بأس على

طفلك يا جويرتي



تمخضي عن خمسة

إن شئت أو عن عشرة



أنت وأولادك حت

ى يكبروا، في خفرتي









في الأدب العربي وصف الحيوان، في الجاهلي وصف حمار الوحش يتعرض له صائد معه كلابه، ومعه أسهمه لينقذ الكلاب إذا رأى أن الثور لا تقدر عليه..



ورأينا الفرزدق في حواره مع الذئب، والمتنبي قد وصف الأسد فقال:

ورد إذا ورد البحيرة شارباً ♦♦♦ ورد الفرات زئيره والنيلا



وهنا شاعرنا، بل أمير شعرائنا يصف الهرة؟.

هل إن نفس الإنسان تصف ما تجانس؟ الفرزدق يصف الذئب وكذلك فعل البحتري، والمتنبي وقف الأسد، وأين هو من الأسد؟ الفرزدق رأى الذئب، وكذلك البحتري وربما المتنبي قد رآه، وإن كان رآه فهل يصفه؟ المتنبي أرفع من ذلك.



شاعرنا يصف القطة؟ طبعاً يصف القطة، إنه في الحاضرة، ومن أين يأتي بالذئب ؟ من حديقة الحيوانات؟.



أدب الحياة حياة الأديب، القصة واقعية، وهي أولى من تزوير العواطف وتمويهها وتنحل موضوعات لا رصيد لها في نفس الأديب.



حكاية الهرة حكاية طريفة؛ يحكيها لنا أمير الشعراء؛ سمع صوتها.. بحث عنها.. وجدها.. تنكرت له تنمرت.. استعدت للهجوم، ولكنه ليس استعداد الشجاع، بل استعداد من يريد الهرب، وراوي الحكاية شاعر شعر أنها أم، ولمس منها حنانها على أطفالها، وسرى في نفسه الشاعرة العطف على الضعيف، فما كان منه إلا أن لاطفها حتى اطمأنت، وقدم إليها الطعام والشراب وألقى عليها سترته لتنعم بالدفء وسرح أطفالها حولها.. وقال لها: أنت وأولادك في ضيافتي وحمايتي فاطمئني.



هذه معطيات الحضارة؛ وقد عاشها شوقي وعبر عنها.



وفي الحكاية تألقات عقائدية تعكس منهج الشاعر في الحياة التقية؛ فالقصة حصلت في رمضان وقد تناول الشاعر سحوره استعداداً للصيام، وما فيه من تزكية النفس ونشدان فضائلها.. ولقد سمعت بأم أذنيَّ شاعراً يقول في حفل كبير ضم أناساً من الجنسين وهو يلقي من شعره في أمسية خاصة به، سمعته يقول:

(المنيُّ لي...) فلم أصدق أذنيَّ وتحدث عن (عادته السرية..) ولما استوضحت عن الموضوع قيل لي: لم تسمع خطأ، وكتبت عنه جريدة فاضلة تقول: إن هذا الشاعر الكع آخر خيباتنا... وقد أخذه الله بعد تلك الأمسية بأشهر قليلة، اللهم لا شماتة.



ولشوقي حكاية من ثلاثة أبيات هي:

الحمار في السفينة



سقط الحمار من السفينة في الدجى

فبكى الرفاق لفقده وترحموا



حتى إذ طلع النهار أتت به

نحو السفينة موجة تتقدم



قالت: خذوه كما أتاني سالماً

لم أبتلعه فإنه لا يهضم






ثلاثة أبيات؛ حكاية إنسانية في الثقيل والثقلاء، كثيف الظل صفيق الوجه..



البيت الأول: مقدمة الأقصوصة، مع عرض الموضوع، مع ذكر بطل الأقصوصة، والمكان والزمان...

البيت الثاني: استمرارية الحدث وتطوره، وتطور الزمان مع الحبكة والعقدة.

البيت الثالث: الحل والهدف: الوحدة خير من الجليس الثقيل.



الحكاية لدى شوقي متميزة في الحكايات الشعرية العربية، وهي الأرقى في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية، وهي أرقى من فنه القصصي الشعري.




[1] مجمع الامثال لأبي الفضل الميداني برقم 1949 .بتحقيق محمد محي الدين عبد الحميدط3 .
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 20.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 20.08 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.03%)]