
23-02-2023, 01:04 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,734
الدولة :
|
|
أحكام الزينة
الموضوع من إعداد: ثمرات المطابع.
-------------------------
أحكام الزينة
تأليف : عبير بنت علي المديفر
تقديم : محمد بن سعد السالم
الناشر : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض - السعودية
رقم الطبعة : لم يذكر
تاريخ الطبعة: 15/07/2002
نوع التغليف: عادي ( ورقي )
عدد الأجزاء : 2
اسم السلسلة : سلسلة مشروع وزارة التعليم العالي لنشر ألف رسالة علميّة
الرقم في السلسلة : 41
عدد الصفحات : 1154
حجم الكتاب : 17 × 24 سم
السعر : 40.0 ريال سعودي ($10.67)
التصنيف : / فقه / الزينة
الجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة بالرياض
لتحميل الكتاب
لا اله الا الله
تاريخ الحصول على الدرجة :
نوع الدرجة : ماجستير
نبذة عن الكتاب : هذا كتاب جمعت فيه مؤلفته الكلام على كثيرٍ من أحكام الزينة في الإسلام ، باعتبار أنها أمر غريزي فطريّ نظم الإسلام أحكامه ، وبيّن حدوده وآدابه ،
ونظراً لحاجة النّاس إلى معرفة أحكام الزينة ، وعدم وجود كتاب مستقل جامع لمذاهب العلماء ودلائلهم فيها ، ونظراً لأهمية هذا الموضوع باعتباره يمسّ واقع النّاس بشكل مباشر ، ولكثرة الدعايات الداعية إليه بحقٍ وباطل ، ونظراً لحاجة الموضوع إلى جمع متفرقاته ، وتحقيق مسائله ، جاءت هذه الرسالة .
وقد جعلتها المؤلفة في مقدّمةٍ وتمهيد ، وسبعة فصول ، متبعة بخاتمة فيها أهمّ ما توصلت إليه الباحثة من نتائج وأحكام في هذا الباب ، مردفة ذلك بفهارس علمية متعدّدة شملت الآيات ، والأحاديث والآثار ، والألفاظ الغريبة ، والأعلام ، والمصادر والموضوعات .
الخلاصة : نتائج البحث
* نذكر هنا باختصار جملة من النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال البحث :
1- أن كلاً من التزين وتركه سنة ، إن صلحت النية ، فمن ترك الزينة تواضعاً لله ، فهو على خير ، ومن تزين إظهاراً لنعمة الله عليه ، فهو على خير .
2- أن الزينة مباحة وفق ضوابط شرعية ؛ هي : ألا يكون فيه تشبه أحد الجنسين بالآخر ، ألا يكون فيها تشبه بالكفار ، ألا يكون فيها شهرة ، ألا يصاحبها كبر ، ألا يقع فيها إسراف .
3- يستحب للمرأة التزين للصلاة ، ما لم تكن بحضرة أجنبي ، كما يستحب لها التزين للعيدين إن كانت مقيمة في بيتها أو نحو ذلك ، ويحرم عليها التزين للجمع ، ولشهود صلاة العيدين .
4- أن ترك الزينة لمريد صلاة الاستسقاء مستحب ، وذلك لا ينافي التنظف لها .
5- أن التزين في الاعتكاف مباح .
6- أنه يستحب لمريد الإحرام التزين بقص الشعر أو إزالته ، وتقليم الأظافر ، إن احتاج إلى ذلك ، أو كان الزمن الذي يفصل بين عقد الإحرام والإحلال منه يطول ، كما يستحب له التطيب في البدن .
7- أنه يباح للمحرم التزين بترجيل الشعر ودهنه وخضابه بالحناء ما لم يكن الحناء ثخيناً يستر الرأس ، وكذلك التزين بالحلي .
8- أنه يكره للمحرم التزين بالاكتحال .
9- أنه يحرم على المحرم التزين بإزالة الشعر بأي وجه كان ، والتزين بتقليم الأظفار وبالتطيب .
10-أنه يستحب للمرء التزين لطلب العلم ، وللأفراح .
11-أنه يباح للمخطوبة التزين عند رؤية الخاطب ، بما جرت عادة النساء من الزينة في بيوتهن .
12-أنه يستحب للزوج التزين لزوجته ، كما يستحب لها التزين له ، وإن طلب منها ذلك وجب عليها .
13-أن للزوج تأديب زوجته لتركها الزينة .
14-أنه يجب على الزوج من مؤونة زينة زوجته ما يحصل به نظافة الزوجة ، وما تتضرر بتركه ، مع حصول النظافة بدونه إن جرت العادة بذلك ، أو كانت الزوجة قد اعتادت ذلك في بيت أهلها ، ولا يجب عليه ما كان للتلذذ والاستمتاع ، ولا ضرر عليها بتركه .
15-أنه يحرم على المعتدة من وفاة التزين ما دامت في العدة .
16-أنه يباح للمعتدة من طلاق بائن التزين ، ما لم يكن لمطلقها .
17-أنه يستحب للمعتدة من طلاق رجعي التزين ما دامت في العدة ، خاصة لمطلقها ، ما لم يكن في تزينها ريبة ؛ كإظهار الفرح بالطلاق .
18-أن ترجيل شعر الرأس مستحب عامة ، وكذلك الفرق .
19-أنه يستحب للمرء فعل الأصلح من دهن شعره أو تركه .
20-أن عقص الشعر خارج الصلاة مباح ، ومكروه فيها للرجل دون المرأة .
21-أن نتف الشيب من الشعر مكروه .
22-أنه يستحب للرجل إعفاء شعر رأسه ، إن قصد بذلك الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ما لم يكن فيه تشبه بالسفهاء والفسقة .
23-أنه يباح للرجل حلق شعر رأسه ، ويحرم على المرأة ذلك .
24-أن القزع مكروه بأي مصورة كان .
25-أنه يباح للمرأة قص شعرها وتجعيده ، ما لم يكن في ذلك تشبه بالكافرات ، ويحرم عليها وصله بأي شيء كان ، وجمعه وجعله في أعلى الرأس .
26-أن إعفاء اللحية واجب وحلقها والأخذ منها محرم .
27-أن كلاً من قص الشارب وحلقه مستحب ، والرجل مخير بين الأمرين ، فيفعل ما يراه مناسباً .
28-أن نمص الحاجبين محرم ، ما لم يحصل بالشعر ضرر أو أذية ، ويلحق بالنمص الحلق والحف .
29-أنه يستحب للمرء إزالة شعر الإبط بأي طريقة كانت ، والسنة في ذلك النتف .
30-أنه يستحب للمرء إزالة شعر السوأة ، بأي طريقة كانت ، والسنة في ذلك الحلق .
31-أنه يباح للمرأة إزالة شعر جسدها ، وكذلك يباح للرجل ، ما لم يكن فيه تشبه بالنساء .
32-أن الاكتحال بالإثمد على الصفة المذكورة عن النبي صلى الله عليه وسلم مستحب للرجل والمرأة ، ويباح ما عدا ذلك ، ولو كان المرء صائماً .
33-أنه يحرم اتخاذ آلة الاكتحال من الذهب والفضة ، ويباح اتخاذها من غيرهما .
34-أنه يباح للمرأة التزين بأدوات التجميل الحديثة ، ما لم يكن على هيئة تحاكي بها الكافرات ، أو يكن في هذه المستحضرات ضرر بيّن .
35-أنه يباح للمرأة خضاب كفيها وقدميها ، ولو كانت حائضاً أو محرمة – ما لم تشد خرقة على يديها حال الإحرام – ويحرم على الرجل ذلك .
36-أنه يستحب للرجل التطيب ، وكذلك المرأة ما دامت في بيتها ، فإن قصدت الخروج منه حرم عليها.
37-أن تطيب الصائم بما ليس له جرم مباح ، وكذلك بما له جرم ، إلا إن ثبت أن ريح ما له جرم يقوي الدماغ ويغذيه ، فيحرم التطيب به .
38-أنه يحرم على الرجل التحلي بالذهب ، وكذلك التحلي بالفضة ،فيما عدا الخاتم ويباح له التختم بالفضة ، والتحلي بالجواهر الثمينة ، وبالحديد ونحوه ، ما لم يكن في التحلي بها التشبه بالنساء ، ويلحق الصبي به في الحكم ، والإثم على وليه إن خالف .
39-أنه يباح للمرأة التحلي بشتى أنواع الحلي ، دون تقييده بقدر معين ، ما لم تسرف .
40-أنه يباح للرجل التختم بأي يدٍ شاء ، وبأي إصبع كان ، ما عدا السبابة والوسطى ، فيكره له التختم بهما ، وإن تختم بالخنصر فهو الأفضل .
41-أن من التطبب لأجل الزينة ما هو محرم ، ومنه ما هو مباح ، فالمباح ما جمع شروطاً خمسة ، هي :
1- ألا يكون فيه تغيير لخلق الله .
2- ألا يترتب على فعله ضرر .
3- ألا يترتب على فعله ارتكاب محظور .
4- ألا يترتب عليه تشبه أحد الجنسين بالآخر .
5- ألا يكون الدواء محرماً .
والمحرم ما فقد شرطاً من هذه الشروط أو أكثر .
42-أن زينة الحجاب من الزينة التي يحرم على المرأة إبداؤها ؛ لأنها مما يمكن إخفاؤه .
43-أن زينة المرأة باعتبار إبدائها قسمان : زينة ظاهرة تبدى لكل أحد ؛ وهي مما لا يمكن إخفاؤه كالثياب الظاهرة ، وزينة باطنة لا تبدي إلا للزوج والمحارم والنساء على تفاوت فيما يبدى لهم .
44-أنه يحرم على المرأة إبداء زينتها بالصوت ، ومن ذلك الخضوع بالقول ، وصوت الخلخال ونحوه ، وصوت الحذاء الصرّار .
45-أنه يباح للمرأة الكبيرة التي قعدت عن النكاح وضع الثياب ، وهي الجلباب والرداء دون إبداء زينة .
46-أنه يحرم تزيين المساجد من مال الوقف كما يحرم تزيينها بالذهب والفضة ، سواء كان من مال الوقف أو من غيره ، وتكره زخرفتها .
47-أنه يحرم تزيين البيوت بأواني الذهب والفضة ، وبالمموهة بهما إن كان يحصل منه شيء بالعرض على النار ، وبالمضببة بهما ، إلا المضببة بيسير الفضة للحاجة فهو من المباح ، ويحرم أيضاً تزيينها بالأواني الثمينة غير الذهب والفضة ، كما يحرم تزيينها بجميع أنواع الصور ، باستثناء صورة ما لا روح له ، كما يحرم تزيين حيطانها بالذهب والفضة ، وفرش أرضها بالحرير ، ما لم يكن مفترشها إمرأة ، وبافتراش جلود السباع ، واتخاذ الكلاب فيها للزينة .
48-أنه يكره تزيين حيطان البيوت بالستائر ، ما لم تدع إليها حاجة من برد أو حر ، كما يكره تزيينها بالآيات القرآنية .
49-أنه يباح تزيين البيوت بأواني الخشب والزجاج ونحوهما ، كما يباح تزيينها بصور ما لا روح له ، وفرش أرضها بجلود الميتة بعد الدباغ ، وباتخاذ الطيور والقطط والأسماك ونحوها .
50-أنه يباح للمحدة تزيين بيتها بالفرش والأثاث ونحوهما .
51-أنه يحرم تزيين القبور بتجصيصها .
الفهرس : خطة البحث :
يشتمل البحث – بعد هذه المقدمة - على تمهيد ، وسبعة فصول ، وخاتمة .
* التمهيد :
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : تعريف الزينة .
المطلب الثاني : حكم التزين في الجملة .
المطلب الثالث : الضوابط الشرعية للزينة .
الفصل الأول : التزين في المناسبات .
وفيه عشرة مباحث :
- المبحث الأول : التزين للأذان .
- المبحث الثاني : التزين للصلاة .
- المبحث الثالث : التزين في الجمع .
- المبحث الرابع : التزين في العيدين .
- المبحث الخامس : التزين للاستسقاء .
- المبحث السادس : التزين في الاعتكاف .
- المبحث السابع : التزين في الإحرام .
- المبحث الثامن : التزين لطلب العلم .
- المبحث التاسع : التزين للرؤية في الخطبة .
- المبحث العاشر : التزين في الأرواح .
الفصل الثاني : زينة الزوجين .
ويشتمل على مبحثين :
*المبحث الأول : تزين كل من الزوجين للآخر .
وفيه أربعة مطالب :
المطلب الأول : تزين الزوجة لزوجها .
المطلب الثاني : تزين الزوج لزوجته .
المطلب الثالث: تأديب الزوج زوجته لتركها الزينة .
المطلب الرابع : مؤونة زينة الزوجة .
*المبحث الثاني : تزين المعتدة .
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : تزين المعتدة من وفاة .
المطلب الثاني : تزين المعتدة من طلاق بائن .
المطلب الثالث : تزين المعتدة من طلاق رجعي .
الفصل الثالث : زينة الشعر .
ويشتمل على أربعة مباحث :
*المبحث الأول : زينة شعر الرأس .
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : زينة شعر رأس الرجل ورأس المرأة .
وفيه خمس مسائل :
المسألة الأولى : ترجيل شعر الرأس .
المسألة الثانية : دهن شعر الرأس .
المسألة الثالثة : فرق شعر الرأس .
المسألة الرابعة : عقص شعر الرأس .
المسألة الخامسة : نتف الشيب من شعر الرأس .
المطلب الثاني : زينة شعر رأس الرجل .
وفيه ثلاث مسائل :
المسألة الأولى : حكم إعفاء شعر رأس الرجل .
المسألة الثانية : حكم حلق شعر رأس الرجل .
المسألة الثالثة : حكم حلق بعض شعر رأس الرجل وترك بعضه .
المطلب الثالث : زينة شعر رأس المرأة .
وفيه خمس مسائل :
المسألة الأولى : حكم حلق شعر رأس المرأة .
المسألة الثانية : حكم قص شعر رأس المرأة .
المسألة الثالثة : حكم جمع شعر رأس المرأة وجعله في أعلى الرأس .
المسألة الخامسة : حكم تجعيد شعر رأس المرأة .
*المبحث الثاني : زينة شعر الوجه .
وفيه أربعة مطالب :
المطلب الأول : زينة اللحية .
المطلب الثاني : زينة الشارب .
المطلب الثالث : زينة الحاجبين .
المطلب الرابع : الزينة بإزالة شعر الوجه النابت في غير محله .
*المبحث الثالث : الزينة بإزالة شعر الجسد .
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : الزينة بإزالة شعر الإبط .
المطلب الثاني : الزينة بإزالة شعر السوأة .
المطلب الثالث : الزينة بإزالة شعر الجسد فيما عدا الإبط والسوأة .
*المبحث الرابع : خضاب الشعر .
وفيه ستة مطالب :
المطلب الأول : حكم خضاب الشيب بالسواد .
المطلب الثاني : حكم خضاب الشيب بغير السواد .
المطلب الثالث : حكم خضاب الشعر غير المشيب بالبياض .
المطلب الرابع : حكم خضاب الشعر بغير السواد والبياض دون شيب .
المطلب الخامس : حكم خضاب شعر المحرم .
المطلب السادس : حكم خضاب شعر المحدة .
الفصل الرابع : زينة البدن .
ويشتمل على خمسة مباحث :
*المبحث الأول : زينة الوجه .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : الاكتحال .
المطلب الثاني : التزين بأدوات التجميل الحديثة .
*المبحث الثاني : زينة الأظفار .
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : تقليم الأظفار .
المطلب الثاني : إطالة الأظفار .
المطلب الثالث : صبغ الأظفار .
*المبحث الثالث: خضاب البدن .
وفيه خمسة مطالب :
المطلب الأول : حكم خضاب كفي المرأة وقدميها .
المطلب الثاني : حكم خضاب كفي الرجل والخنثى .
المطلب الثالث : حكم خضاب كفي المحرمة .
المطلب الرابع : حكم خضاب كفي المحدة وقدميها .
المطلب الخامس : حكم خضاب كفي الحائض وقدميها .
*المبحث الرابع : التطيب .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : حكم التطيب .
المطلب الثاني : صفة الطيب .
*المبحث الخامس : التحلي .
وفيه ستة مطالب :
المطلب الأول :حكم تحلي الرجل .
المطلب الثاني :حكم تحلي المرأة .
المطلب الثالث :حكم تحلية الصبي .
المطلب الرابع : حكم تحلي المحرم والمحرمة .
المطلب الخامس :حكم تحلي المحدة .
المطلب السادس : صفة التحلي .
الفصل الخامس : التطبيب لأجل الزينة .
و يشتمل على ثمانية مباحث :
*المبحث الأول : ثقب الأذن لتعليق القرط .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : ثقب أذن الجارية
المطلب الثاني : ثقب أذن الصبي
*المبحث الثاني :قطع الأعضاء الزائدة .
*المبحث الثالث : إجراء عمليات التجميل .
*المبحث الرابع : دخول الحمامات العامة لأجل زينة البشرة .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : حكم دخول الرجل الحمام للزينة .
المطلب الثاني : حكم دخول المرأة الحمام للزينة .
*المبحث الخامس : معالجة الشعر بما يغزّره .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : حكم معالجة الشعر بالحلق .
المطلب الثاني : حكم معالجة الشعر بغير الحلق .
*المبحث السادس : الوشم .
*المبحث السابع : علاج الأسنان للزينة .
وفي أربعة مطالب :
المطلب الأول : حكم تفليج الأسنان .
المطلب الثاني : حكم تقويم الأسنان
المطلب الثالث :حكم شد أسنان الرجل بالذهب.
المطلب الرابع : حكم وشر الأسنان .
*المبحث الثامن : معالجة البشرة والشعر بالأطعمة للزينة .
الفصل السادس : إبداء زينة المرأة .
ويشتمل على خمسة مباحث :
* المبحث الأول : زينة الحجاب .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : حكم الزينة في الحجاب .
المطلب الثاني : حكم الحجاب الملون بغير السواد .
*المبحث الثاني : الزينة الظاهرة للمرأة .
*المبحث الثالث : الزينة الباطنة للمرأة .
وفيه خمسة مطالب :
المطلب الأول : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة للمحارم .
المطلب الثاني : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة لمن شك في محرميته .
المطلب الثالث : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة للمحرم الفاسق .
المطلب الرابع : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة للنساء .
المطلب الخامس : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة للصغير .
*المبحث الرابع : إبداء زينة المرأة بالصوت .
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : حكم خضوع المرأة بالقول .
المطلب الثاني : حكم إبداء زينة المرأة بصوت الخلخال ونحوه .
المطلب الثالث : حكم إبداء زينة المرأة بصوت الحذاء الصرّار .
*المبحث الخامس : إبداء القواعد من النساء للزينة .
الفصل السابع : زينة المباني .
ويشتمل على ثلاثة مباحث :
*المبحث الأول : زينة المساجد .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : حكم تزيين المساجد من مال الوقف .
المطلب الثاني : حكم تزيين المساجد من غير مال الوقف .
*المبحث الثاني : زينة البيوت .
وفيه ستة مطالب :
المطلب الأول : تزيين البيوت بالأواني .
المطلب الثاني :تزيين البيوت بالصور .
المطلب الثالث :زينة الحيطان والسقوف .
المطلب الرابع : زينة أرض البيت .
المطلب الخامس : اتخاذ الحيوانات في البيوت للزينة .
المطلب السادس : زينة بيت المحدة .
*المبحث الثالث : تزيين القبور .
الخاتمة :
وضعت في نهاية البحث خاتمة أجملت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث .
منقول
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|