عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-10-2006, 10:17 AM
الصورة الرمزية أبوسيف
أبوسيف أبوسيف غير متصل
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: Twilight Zone
الجنس :
المشاركات: 3,457
افتراضي بين الأولاد والمعلّم والمدرسة - و تجاربنا الشخصية في المدرسة

كثير منّا لديه أطفال في مراحل دراسية معينة و هناك من لديه الكثير من الهموم التي لها علاقة مباشرة بمستقبل أطفاله التعليمي

دور المُعلّم على مرّ العصور لم يتغير ، فهناك دائما المُتلّقي الجيد و الوسط و الضعيف و هنا يكمن دور المعلم في ازاحة التباين (على الأقل لدى المُتلقي) لكي يتوضح الهدف الأساس للتعليم بحد ذاته.

المشكلة التي أردت طرحها هنا ببساطة هي عندما نجد أن المعلم أصبح أداة توصيل للطلبة للأذكياء فقط ، أما بالنسبة للطلبة المتوسطي التحصيل فما دون ، للأسف أمامهم احد الطريقين:

إما الدروس الخصوصية التي تُثقل كاهل الأهل و تُحجِّْم دور المُعلم الى أداة (بيتيه) فقط أو تعويض دوره في البيت ببذل جهود جبارة من قبل الأهل الذين لديهم عدة أطفال في المدرسة.

بالطبع التعميم هنا لا يجوز ولكن هذا ما يحصل فعلياُ في مدارسنا.

اذن ما الحل؟

لإدارة المدرسة الدور الأكبر و الرئيس في تقصي مشكلات من هذا النوع ، اذ يجب أن يخضع المُعلم لتقييم دوري يبحث كيفية أداءه و مقارنة نتائجه بطريقة علمية. المهم أن يكون المُعلم قادراً نفسياً لتوصيل المعلومة للجميع بدون الحاجة للإتكال على الدروس الخصوصية أو مجهود الأهل ، مع الأخذ بعين الإعتبار اختلاف درجات التحصيل العلمي وفروقات المقدرات العقلية للطلبة.

كيف يتم ذلك؟

اختيار الكفاءات الصحيحة و اعادة النظر في المسئلة المالية المتدنية للمُعلّم.

أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم و سامحوني

الله المُستعان
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 13.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 12.75 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (4.58%)]