![قديم](images/statusicon/xpost_old.gif.pagespeed.ic.Gc9m8m3QsE.png)
28-08-2023, 05:33 PM
|
![الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم](ximage.php,qs=b08886e5dbb90e95ff6e2f63c37a0630,au=280798,adateline=1557965664.pagespeed.ic.lpMd0L6fVi.jpg) |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,535
الدولة :
|
|
رد: هل يثبت القياس في الأسماء؟
الترجيح الأصولي للمسألة:
بعد عرض المذاهب الأصولية وأدلتها وتوجيهها ظهر أن الراجح في المسألة هو أنه يجوز أن تثبت الأسماء قياسًا، كتسمية النبيذ خمرًا، والنباش سارقاً، واللائط زانياً؛ لأن العمل بالمذهب الآخر غير ممكن في بعض الفروع الفقهية كمسألة قياس النبيذ على الخمر وغيرها.
[1] مقاييس اللغة، لابن فارس 5/40)، وانظر: الصحاح، للجوهري: (3/967)، والقاموس المحيط، للفيروزآبادى ( 568).
[2] جمع الجوامع، للسيوطي: (2/202)، وانظر: المستصفى، للغزالي ص: 280)، المحصول، لابن العربي (ص: 124).
[3] انظر: الإحكام في أصول الأحكام، للآمدي 3/ 186)، قواطع الأدلة في الأصول، للماروزي 2/ 70)، المحصول، للرازي 5/ 5)، نفائس الأصول في شرح المحصول، للقرافي 7/ 3054).
[4] لسان العرب، لابن منظور: (13/225)، وانظر: مختار الصحاح، للرازي: ( ص496)، المعجم الوسيط، لإبراهيم مصطفى وغيره 1/370-371)، وانظر: المصباح المنير1، للمقري 1/237) من مادة ركن.
[5] انظر: كشف الأسرار على أصول البزدوي، علاء الدين البخاري 3/268)، أصول السرخسي، للسرخسي: (2/172)
[6] انظر: الإحكام في أصول الأحكام، للآمدي 3/9)، المستصفى، للغزالي 2/325)، منهاج الوصول مع شرحه نهاية السول، للإسنوي 3/36-37)، البحر المحيط، للزركشي 5/74)، إرشاد الفحول، للشوكاني:)ص204)
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|