عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 08-09-2023, 03:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,192
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الوسطية بين الحقيقة والادعاء




ويقول أحدهم عن أحد مقدسيهم: "وكان علوي بن محمد بن علي في صغره معروفًا بكرامات كثيرة وفراسات خارقة منها:
أنه يعرف الشقي من السعيد، وشهد له أهل الكشف والفراسة والنور والفتح المشكور أنه ممن يحيي الموتى بإذن الله، ويبرئ الأكمة والأبرص بإذن الله، وأنه ممن أُذِن له في كمال التصريف المطلق بإذن الله، وكان من الأقطاب المتمكنين في الكشف والفراسة والمشاهدة"[8].


ويقول غيره عن ولده حينما تعسرت ولادة أمه: "هذا ولدي ما بيخرج حتى يقرأ اللوح المحفوظ باقي معه أسطر بايتمها وبايخرج"[9].


بل بلغ بهم الغلو حتى في الحيوانات المنسوبة إلى مقدسيهم فهذا يقول: "دابة الفقيه المقدم تعرف طرق السماء كما تعرف طرق الأرض"[10].


وأرض تريم يغلون فيها قريبًا من غلو الرافضة في كربلاء؛ كما ورد في تحفة الأحباب قوله: "بأنها تريد أدبًا جمًّا، وهي مثل مكة والمدينة؛ واستدل بقوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ [الحج: 25]، قال: ولا تقيسون تريم بغيرها من البلدان، وزاد في موضع بأن فيها أشياء ما هي في مكة ولا في المدينة، وسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم له نظر إلى هذه البلاد بنظر خاص، وفيه أيضًا أن تريم مثل مكة والمدينة من ابتدع فيها شيئًا مخالفًا لِما عليه السلف لازم ما تنفيه إن طال الزمن أو قصر"[11].


وينادي أحد مشاهير علمائهم وأدبائهم الميت عمر المحضار بقوله:
أدرِك حماك مدينة الأجداد من
مرض سرى في الدار والديارِ
قم يا شجاع الدين واجبر صدعها
عار عليك وقوعها في العارِ
حرمتها وضمنت أمن ربوعها
يا كعبة الحجاج والزوارِ
فرض حمايتها عليك كما وعدت
وأنت سلطان الحماة الجارِ



والعجيب أنه مع هذا الغلو وهذه النصوص التي لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من أقوالهم الغالية في أنفسهم ومقدسيهم، وما يُنسَب إليهم من أرض وحيوان، وهي محفوظة موثَّقة في كتب هي عندهم من المراجع التي لا يخالجهم شكٌّ في صحتها واعتمادها، وولاية مؤلفيها، وكمال علمهم، أقول مع كل هذا الغلو يريدون أن يقنعوا الناس بأنهم هم الأمة الوسط، هم أهل الوسطية والاعتدال الواعي، يدَّعون هذه الدعاوى، وهم يستميتون في الدفاع عن دعاء الأموات من دون الله، والاستغاثة بهم، ويجمعون الشبهات على ذلك، واصفين من أنكر ذلك، وعدَّه شركًا أنه خارجي مكفر للمسلمين، رغم أن إمامَين من أئمتهم المعتمدين لديهم قد نقلا الإجماع على أن ذلك شرك؛ وهما ابن حجر الهيتمي، ومحمد بن سليمان الكردي.


ومن كان هذا منهجه، وهذا تعامله مع مخالفيه، كيف بالله عليكم يصدق الناس أنه هو وأهل مدرسته أهل وسطية واعتدال؟ قال تعالى: ﴿ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴾ [البقرة: 111]، وقال سبحانه: ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [التوبة: 105]، وقال الشاعر:
ومهما تكن عند امرئٍ من خليقة
وإن خالها تخفي على الناس تُعْلَمِ




[1] تفسير الطبري (3/ 626-627).
[2] رواه الدارمي (1 /63) رقم (222) المقدمة: باب في كراهية أخذ الرأي بإسناد صحيح.
[3] خلق أفعال العباد (60).
[4] رواه أحمد، والنسائي، والدارمي، وحسنه الألباني في مشكاة المصابيح، رقم 166.
[5] الجوهر الشفاف الحكاية الثانية والستون.
[6] ديوان أبي بكر بن سالم (مخطوط).
[7] النهر المورود.
[8] البراقة المشيقة، ص 141.
[9] فيض الأسرار 2 /190، كنوز السعادة ص 170.
[10] الجوهر الشفاف الحكاية الثامنة والثلاثون – شرح العينية 138.
[11] تحفة الأحباب، ص 165، 257، 372.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 19.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.27 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.16%)]