
26-02-2024, 11:21 AM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,406
الدولة :
|
|
رد: تفسير {هذا صراط علي مستقيم} في ضوء كلام العرب
وأما الصلة "عن" فتستخدم للجوز كما قال زبّان بن سيّار بن عمرو المرّي:
أبني منُولةَ قد أطعتُ سراتَكم 
لو كان عن حربِ الصديق سبيل [13]
ولكن نجد صلة للبلوغ وهي "على" كما قال زهير بن أبي سلمى:
وأقصرتُ عما تعلمين وسُدِّدَتْ 
عليَّ، سوى قصد السبيل، معادل [14]
وقال لبيد بن ربيعة العامري:
مضوا سَلَفًا قصدُ السبيل عليهم 
بهيٌّ من السُّلَّاف ليس بحَيْدَرِ [15]
وقال جرير:
فخضخضتُ النِّطافَ ليعملاتٍ 
نواشطَ حين يستغطي البريرُ
فسافتْ ثم أدركها نَجاءٌ 
على البَصَراتِ يقصد أو يجورُ [16]
وقال أبو الأسود الدؤلي:
لعمري لقد أوصيتُ أمسِ بحاجتي 
فتًى غيرَ ذي قصدٍ عليَّ ولا رَؤُفْ
ولا عارفًا ما كان بيني وبينه 
ومن خيرِ ما أدلى به المرءُ ما عرَفْ [17]
يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|