
03-09-2024, 08:03 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,400
الدولة :
|
|
رد: تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد
تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن
الإمام محمد بن جرير الطبري
الجزء الثامن
تَفْسِيرِ سُّورَةِ النِّسَاءُ
الحلقة (481)
صــ 381 إلى صــ 395
9543 - حدثني المثنى قال حدثنا أبو حذيفة قال حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : ولا جنبا إلا عابري سبيل قال : مسافرين لا يجدون ماء فيتيممون صعيدا طيبا لم يجدوا الماء فيغتسلوا . [ ص: 381 ]
9544 - حدثني محمد بن عمرو قال حدثنا أبو عاصم عن عيسى عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ولا جنبا إلا عابري سبيل قال مسافرين لا يجدون ماء .
9545 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا أبي عن مسعر عن بكير بن الأخنس عن الحسن بن مسلم في قوله ولا جنبا إلا عابري سبيل قال إلا أن يكونوا مسافرين فلم يجدوا الماء فيتيمموا
9546 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا حكام عن عمرو عن منصور عن الحكم : ولا جنبا إلا عابري سبيل قال المسافر تصيبه الجنابة فلا يجد ماء فيتيمم
9547 - حدثني المثنى قال حدثنا سويد بن نصر قال أخبرنا ابن المبارك عن سفيان عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير وعن منصور عن الحكم في قوله إلا عابري سبيل قالا المسافر الجنب لا يجد الماء فيتيمم فيصلي
9548 - حدثني المثنى قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن سالم عن سعيد بن جبير : ولا جنبا إلا عابري سبيل : إلا أن يكون مسافرا
9549 - حدثنا المثنى قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن منصور عن الحكم نحوه
9550 - حدثنا القاسم قال حدثنا الحسين قال حدثني حجاج عن ابن جريج عن عبد الله بن كثير قال كنا نسمع أنه في السفر
9551 - حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال قال ابن زيد في قوله ولا جنبا إلا عابري سبيل قال هو المسافر الذي لا يجد الماء فلا بد [ ص: 382 ] له من أن يتيمم ويصلي فهو يتيمم ويصلي قال كان أبي يقول هذا .
وقال آخرون معنى ذلك لا تقربوا المصلى للصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا تقربوه جنبا حتى تغتسلوا إلا عابري سبيل يعني إلا مجتازين فيه للخروج منه
فقال أهل هذه المقالة : أقيمت الصلاة مقام المصلى والمسجد إذ كانت صلاة المسلمين في مساجدهم أيامئذ لا يتخلفون عن التجميع فيها فكان في النهي عن أن يقربوا الصلاة كفاية عن ذكر المساجد والمصلى الذي يصلون فيه
ذكر من قال ذلك
9552 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن عبد الكريم الجزري عن أبي عبيدة بن عبد الله عن أبيه في قوله ولا جنبا إلا عابري سبيل قال هو الممر في المسجد
9553 - حدثنا أحمد بن حازم قال حدثنا عبيد الله بن موسى عن أبي جعفر الرازي عن زيد بن أسلم عن ابن يسار عن ابن عباس : ولا جنبا إلا عابري سبيل " قال لا تقرب المسجد إلا أن يكون طريقك فيه فتمر مارا ولا تجلس
9554 - حدثنا ابن بشار قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثنا أبي عن قتادة عن سعيد في الجنب : يمر في المسجد مجتازا وهو قائم لا يجلس وليس بمتوضئ وتلا هذه الآية ولا جنبا إلا عابري سبيل " [ ص: 383 ]
9555 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس قال لا بأس للحائض والجنب أن يمرا في المسجد ما لم يجلسا فيه .
9556 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا هشيم قال أخبرنا أبو الزبير قال كان أحدنا يمر في المسجد وهو جنب مجتازا .
9557 - حدثنا ابن بشار قال حدثنا ابن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن الحسن في قوله ولا جنبا إلا عابري سبيل قال الجنب يمر في المسجد ولا يقعد فيه
9558 - حدثنا ابن بشار قال حدثنا أبو أحمد وحدثني المثنى قال حدثنا أبو نعيم قالا : جميعا حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم في قوله ولا جنبا إلا عابري سبيل قال إذا لم يجد طريقا إلا المسجد يمر فيه .
9559 - حدثني المثنى قال حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل قال حدثنا إسرائيل عن منصور عن إبراهيم في هذه الآية ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا قال لا بأس أن يمر الجنب في المسجد إذا لم يكن له طريق غيره .
9560 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم مثله
9561 - حدثني المثنى قال حدثنا [ الحماني ] قال حدثنا شريك عن سالم عن سعيد بن جبير قال الجنب يمر في المسجد ولا يجلس فيه ثم قرأ : ولا جنبا إلا عابري سبيل " [ ص: 384 ]
9562 - حدثني المثنى قال حدثنا الحماني قال حدثنا شريك عن عبد الكريم عن أبي عبيدة مثله
9563 - حدثني المثنى قال حدثنا الحماني قال حدثنا شريك عن سماك عن عكرمة مثله
9564 - حدثني المثنى قال حدثنا الحماني قال حدثنا شريك عن الحسن بن عبيد الله عن أبي الضحى مثله
9565 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن إسماعيل عن الحسن قال لا بأس للحائض والجنب أن يمرا في المسجد ولا يقعدا فيه
9566 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن عمرو عن سعيد عن الزهري قال رخص للجنب أن يمر في المسجد
9567 - حدثني المثنى قال حدثنا أبو صالح قال حدثني الليث قال : حدثني يزيد بن أبي حبيب عن قول الله : ولا جنبا إلا عابري سبيل : أن رجالا من الأنصار كانت أبوابهم في المسجد تصيبهم جنابة ولا ماء عندهم فيريدون الماء ولا يجدون ممرا إلا في المسجد فأنزل الله تبارك وتعالى ولا جنبا إلا عابري سبيل "
9568 - حدثني المثنى قال حدثنا سويد بن نصر قال أخبرنا ابن المبارك عن شعبة عن حماد عن إبراهيم " ولا جنبا إلا عابري سبيل قال لا يجتاز في المسجد إلا أن لا يجد طريقا غيره .
9569 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن ابن مجاهد عن أبيه لا يمر الجنب في المسجد يتخذه طريقا .
قال أبو جعفر : وأولى القولين بالتأويل لذلك تأويل من تأوله ولا جنبا إلا عابري سبيل إلا مجتازي طريق فيه وذلك أنه قد بين حكم المسافر إذا عدم [ ص: 385 ] الماء وهو جنب في قوله : ( وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ) ، فكان معلوما بذلك أن قوله ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا لو كان معنيا به المسافر لم يكن لإعادة ذكره في قوله وإن كنتم مرضى أو على سفر معنى مفهوم وقد مضى ذكر حكمه قبل ذلك .
وإذ كان ذلك كذلك فتأويل الآية يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا المساجد للصلاة مصلين فيها وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا تقربوها - أيضا جنبا حتى تغتسلوا إلا عابري سبيل .
والعابر السبيل المجتازه مرا وقطعا يقال منه عبرت هذا الطريق فأنا أعبره عبرا وعبورا ومنه قيل عبر فلان النهر إذا قطعه وجازه . ومنه قيل للناقة القوية على الأسفار هي عبر أسفار وعبر أسفار لقوتها على الأسفار .
القول في تأويل قوله ( وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط )
قال أبو جعفر : يعني بقوله جل ثناؤه وإن كنتم مرضى من جرح أو جدري وأنتم جنب كما
9570 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا يحيى بن واضح قال حدثنا أبو [ ص: 386 ] المنبه الفضل بن سليم عن الضحاك عن ابن مسعود قوله وإن كنتم مرضى أو على سفر قال المريض الذي قد أرخص له في التيمم هو الكسير والجريح فإذا أصابت الجنابة الكسير اغتسل والجريح لا يحل جراحته إلا جراحة لا يخشى عليها .
9571 - حدثنا تميم بن المنتصر قال حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق عن شريك عن إسماعيل السدي عن أبي مالك قال في هذه الآية وإن كنتم مرضى أو على سفر قال هي للمريض الذي به الجراحة التي يخاف منها أن يغتسل فلا يغتسل فرخص له في التيمم
9572 - حدثنا محمد بن الحسين قال حدثنا أحمد بن المفضل قال حدثنا أسباط عن السدي : وإن كنتم مرضى : والمرض هو الجراح والجراحة التي يتخوف عليه من الماء إن أصابه ضر صاحبه فذلك يتيمم صعيدا طيبا
9573 - حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا ابن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن عزرة عن سعيد بن جبير في قوله وإن كنتم مرضى قال إذا كان به جروح أو قروح يتيمم
9574 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا حكام عن عمرو عن منصور عن إبراهيم : وإن كنتم مرضى قال من القروح تكون في الذراعين . [ ص: 387 ]
9575 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن عمرو عن منصور ، عن إبراهيم : وإن كنتم مرضى قال القروح في الذراعين
9576 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن عمرو عن جويبر عن الضحاك قال صاحب الجراحة التي يتخوف عليه منها يتيمم ثم قرأ وإن كنتم مرضى أو على سفر "
9577 - حدثني المثنى قال حدثنا أبو حذيفة قال حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : وإن كنتم مرضى ، والمرض أن يصيب الرجل الجرح والقرح والجدري فيخاف على نفسه من برد الماء وأذاه يتيمم بالصعيد كما يتيمم المسافر الذي لا يجد الماء .
9578 - حدثنا ابن بشار قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة عن عاصم - يعني - الأحول عن الشعبي : أنه سئل عن [ قوله ] المجدور تصيبه الجنابة ؟ قال ذهب فرسان هذه الآية .
وقال آخرون في ذلك ما :
9579 - حدثني به يونس قال أخبرنا ابن وهب قال قال ابن زيد في قوله وإن كنتم مرضى أو على سفر فلم تجدوا ماء فتيمموا قال المريض الذي لا يجد أحدا يأتيه بالماء ولا يقدر عليه وليس له خادم ولا عون فإذا لم يستطع أن يتناول الماء وليس عنده من يأتيه به ولا يحبو إليه تيمم وصلى إذا [ ص: 388 ] حلت الصلاة قال هذا كله قول أبي إذا كان لا يستطيع أن يتناول الماء وليس عنده من يأتيه به لا يترك الصلاة وهو أعذر من المسافر .
قال أبو جعفر : فتأويل الآية إذا وإن كنتم جرحى أو بكم قروح أو كسر أو علة لا تقدرون معها على الاغتسال من الجنابة وأنتم مقيمون غير مسافرين فتيمموا صعيدا طيبا .
وأما قوله أو على سفر فإنه يعني أو إن كنتم مسافرين وأنتم أصحاء جنب فتيمموا صعيدا .
وكذلك تأويل قوله أو جاء أحد منكم من الغائط : يقول أو جاء أحد منكم من الغائط قد قضى حاجته وهو مسافر صحيح فليتيمم صعيدا أيضا .
" والغائط ما اتسع من الأودية وتصوب وجعل كناية عن قضاء حاجة الإنسان لأن العرب كانت تختار قضاء حاجتها في الغيطان فكثر ذلك منها حتى غلب عليهم ذلك فقيل لكل من قضى حاجته التي كانت تقضى في الغيطان حيث قضاها من الأرض متغوط وجاء فلان من الغائط يعني به قضى حاجته التي كانت تقضى في الغائط من الأرض .
وذكر عن مجاهد أنه قال في الغائط الوادي
9580 - حدثني المثنى قال حدثنا أبو حذيفة قال حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : أو جاء أحد منكم من الغائط قال الغائط الوادي .
القول في تأويل قوله ( أو لامستم النساء )
قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه أو باشرتم النساء بأيديكم .
ثم اختلف أهل التأويل في اللمس الذي عناه الله بقوله أو لامستم النساء
فقال بعضهم عنى بذلك الجماع .
ذكر من قال ذلك :
9581 - حدثنا حميد بن مسعدة قال حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير قال ذكروا اللمس فقال ناس من الموالي ليس بالجماع وقال ناس من العرب : اللمس الجماع قال فأتيت ابن عباس فقلت إن ناسا من الموالي والعرب اختلفوا في اللمس فقالت الموالي ليس بالجماع وقالت العرب : الجماع قال من أي الفريقين كنت قلت كنت من الموالي قال غلب فريق الموالي ، إن المس واللمس والمباشرة " الجماع ولكن الله يكني ما شاء بما شاء
9582 - حدثنا ابن بشار قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن أبي قيس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مثله
9583 - حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس : أنه قال أو لامستم النساء قال هو الجماع
9584 - حدثنا ابن بشار قال حدثنا وهب بن جرير قال حدثنا أبي [ ص: 390 ] عن قتادة عن سعيد بن جبير قال اختلفت أنا وعطاء وعبيد بن عمير في قوله أو لامستم النساء : فقال عبيد بن عمير : هو الجماع وقلت أنا وعطاء : هو اللمس قال فدخلنا على ابن عباس فسألناه فقال غلب فريق الموالي وأصابت العرب هو الجماع ولكن الله يعف ويكني
9585 - حدثنا ابن المثنى قال حدثنا عبد الأعلى قال حدثنا سعيد عن قتادة عن عكرمة وسعيد بن جبير وعطاء بن أبي رباح وعبيد بن عمير : اختلفوا في الملامسة فقال سعيد بن جبير وعطاء : الملامسة ما دون الجماع وقال عبيد : هو النكاح فخرج عليهم ابن عباس فسألوه فقال أخطأ الموليان وأصاب العربي الملامسة النكاح ولكن الله يكني ويعف
9586 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا محمد بن بشر عن سعيد عن قتادة قال اجتمع سعيد بن جبير وعطاء وعبيد بن عمير فذكر نحوه
9587 - حدثنا ابن المثنى قال حدثنا محمد بن عثمة قال حدثنا سعيد بن بشير عن قتادة قال قال سعيد بن جبير وعطاء في التماس الغمز باليد وقال عبيد بن عمير : الجماع فخرج عليهم ابن عباس فقال أخطأ الموليان وأصاب العربي ولكنه يعف ويكني
9588 - حدثنا أبو كريب ويعقوب بن إبراهيم قالا قال ابن عباس : اللمس : الجماع
9589 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا ابن علية وعبد الوهاب عن خالد عن عكرمة عن ابن عباس مثله [ ص: 391 ]
9590 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا هشيم قال حدثنا أبو بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال اللمس والمس والمباشرة " الجماع ولكن الله يكني بما شاء
9591 - حدثنا عبد الحميد بن بيان قال حدثنا إسحاق الأزرق عن سفيان عن عاصم الأحول عن بكر بن عبد الله عن ابن عباس قال الملامسة الجماع ولكن الله كريم يكني عما شاء
9592 - حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال حدثنا أيوب بن سويد عن سفيان عن عاصم عن بكر بن عبد الله عن ابن عباس مثله
9593 - حدثنا ابن المثنى قال حدثنا ابن أبي عدي عن داود عن جعفر بن أبي وحشية عن سعيد بن جبير قال اختلفت العرب والموالي في الملامسة على باب ابن عباس قالت العرب : الجماع وقالت الموالي باليد . قال فخرج ابن عباس فقال غلب فريق الموالي الملامسة الجماع
9594 - حدثنا ابن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب قال حدثنا داود عن رجل عن سعيد بن جبير قال كنا على باب ابن عباس فذكر نحوه
9595 - حدثنا ابن المثنى قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا داود عن سعيد بن جبير قال قعد قوم على باب ابن عباس فذكر نحوه
9596 - حدثني المثنى قال حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله أو لامستم النساء : الملامسة هو النكاح .
9597 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا ابن نمير عن الأعمش عن عبد الملك بن ميسرة عن سعيد بن جبير قال اجتمعت الموالي والعرب في المسجد وابن عباس في الصفة فاجتمعت الموالي على أن اللمس دون الجماع [ ص: 392 ] واجتمعت العرب على أنه الجماع فقال ابن عباس : من أي الفريقين أنت قلت من الموالي قال غلبت
9598 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا أبي عن سفيان عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال اللمس : الجماع
9598 م وبه عن سفيان عن عاصم عن بكر عن ابن عباس مثله
9599 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا حفص عن الأعمش عن حبيب عن سعيد عن ابن عباس قال هو الجماع
9600 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا مالك عن زهير عن خصيف عن عكرمة عن ابن عباس مثله
9601 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا حفص عن داود عن جعفر بن إياس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : أو لامستم النساء قال الجماع
9602 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا أبي عن سفيان عن أشعث عن الشعبي عن علي رضي الله عنه قال : الجماع
9603 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا عبد الأعلى عن يونس عن الحسن قال : الجماع
9604 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا مالك عن خصيف قال سألت مجاهدا فقال ذلك
9605 - حدثنا بشر بن معاذ قال حدثنا يزيد قال حدثنا سعيد عن قتادة والحسن قالا غشيان النساء .
وقال آخرون عنى الله بذلك كل لمس بيد كان أو بغيرها من أعضاء جسد الإنسان ، وأوجبوا الوضوء على من مس بشيء من جسده شيئا من جسدها مفضيا إليه [ ص: 393 ]
ذكر من قال ذلك
9606 - حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن مخارق عن طارق بن شهاب عن عبد الله أنه قال شيئا هذا معناه الملامسة ما دون الجماع
9607 - حدثنا ابن المثنى قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن منصور عن هلال عن أبي عبيدة عن عبد الله أو عن أبي عبيدة منصور الذي شك - قال القبلة من المس
9608 - حدثنا ابن بشار قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن مخارق عن طارق عن عبد الله قال اللمس ما دون الجماع
9609 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا ابن علية عن شعبة عن المغيرة عن إبراهيم قال : قال ابن مسعود : اللمس ما دون الجماع
9610 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا أبي عن سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن أبي عبيدة عن عبد الله قال القبلة من اللمس
9611 - حدثنا أبو السائب قال حدثنا أبو معاوية وحدثنا ابن وكيع قال حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن إبراهيم عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال القبلة من اللمس وفيها الوضوء
9612 - حدثنا تميم بن المنتصر قال أخبرنا إسحاق عن شريك عن الأعمش عن إبراهيم عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود مثله
9613 - حدثنا أحمد بن عبدة الضبي قال أخبرنا سليم بن أخضر قال أخبرنا ابن عون عن محمد قال سألت عبيدة عن قوله أو لامستم النساء قال فأشار بيده هكذا وحكاه سليم وأراناه أبو عبد الله فضم أصابعه [ ص: 394 ]
9614 - حدثني يعقوب وابن وكيع قالا حدثنا ابن علية عن سلمة بن علقمة عن محمد قال سألت عبيدة عن قوله أو لامستم النساء قال بيده فطبنت ما عنى فلم أسأله
9615 - حدثني يعقوب قال حدثنا ابن علية عن ابن عون قال ذكروا عند محمد مس الفرج وأظنهم ذكروا ما قال ابن عمر في ذلك فقال محمد : قلت لعبيدة : قوله أو لامستم النساء : فقال بيده قال ابن عون بيده كأنه يتناول شيئا يقبض عليه
9616 - حدثني يعقوب قال حدثنا ابن علية قال أخبرنا خالد عن محمد قال قال عبيدة : اللمس باليد
9616 م - قال [ يعقوب ] حدثنا ابن علية عن هشام عن محمد قال سألت عبيدة عن هذه الآية أو لامستم النساء : فقال بيده وضم أصابعه حتى عرفت الذي أراد
9617 - حدثني يونس بن عبد الأعلى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني عبيد الله بن عمر ، عن نافع : أن ابن عمر كان يتوضأ من قبلة المرأة ويرى فيها الوضوء ويقول هي من اللماس
9618 - حدثنا عبد الحميد بن بيان قال أخبرنا محمد بن يزيد عن [ ص: 395 ] إسماعيل عن عامر قال الملامسة ما دون الجماع
9619 - حدثنا ابن حميد قال حدثنا يحيى بن واضح قال حدثنا محل بن محرز عن إبراهيم قال اللمس من شهوة ينقض الوضوء .
9620 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا ابن علية قال حدثنا شعبة عن الحكم وحماد أنهما قالا اللمس ما دون الجماع
9621 - حدثنا ابن المثنى قال حدثنا عبد الأعلى قال حدثنا سعيد عن قتادة عن عطاء قال الملامسة ما دون الجماع
9622 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا حفص عن أشعث عن الشعبي عن أصحاب عبد الله عن عبد الله قال الملامسة ما دون الجماع
9623 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا جرير عن بيان عن عامر عن عبد الله قال الملامسة ما دون الجماع
9624 - قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم عن عبد الله مثله
9624 م - حدثنا ابن وكيع قال حدثني أبي عن سفيان عن مغيرة عن إبراهيم عن عبد الله مثله
9625 - حدثنا ابن وكيع قال حدثنا محمد بن بشر عن سعيد عن أبي معشر عن إبراهيم قال قال عبد الله الملامسة ما دون الجماع ثم قرأ أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء "
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|