عرض مشاركة واحدة
  #183  
قديم 06-05-2025, 03:38 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مختارات من تفسير " من روائع البيان في سور القرآن"

من روائع البيان في سور القرآن (186)





مثنى محمد هبيان







الحكم التشريعي السادس عشر : تجنّب النساء في المحيض
﴿وَيَسۡ‍َٔلُونَكَعَنِٱلۡمَحِيضِۖقُلۡهُوَأَذٗىفَٱعۡتَزِلُواْٱلنِّسَآءَفِيٱلۡمَحِيضِوَلَاتَقۡرَبُوهُنَّحَتَّىٰيَطۡهُرۡنَۖفَإِذَاتَطَهَّرۡنَفَأۡتُوهُنَّمِنۡحَيۡثُأَمَرَكُمُٱللَّهُۚإِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلتَّوَّٰبِينَوَيُحِبُّٱلۡمُتَطَهِّرِينَ٢٢٢[البقرة: 222 ]
السؤالالأول:
ما الوجه البلاغي لكلمة (أذى) في الآية: ﴿وَيَسۡ‍َٔلُونَكَعَنِٱلۡمَحِيضِۖقُلۡهُوَأَذٗى﴾ ؟
الجواب:
انظر إلى هذه الدقة والإعجاز العلمي، فقد أطلق الله سبحانه وتعالى الأذى ولم يقيّده، فقال (هو أذى) ولم يقل (هو أذى لكم) أو (لهنّ) فهل لهذا التعبير من سبب؟ نعم لأنّ جماع المرأة أثناء حيضها أذى للرجل يسببه الدم الفاسد، وفيه أذى للمرأة ومرض، وفيه أذى للطفل، والأطباء يقولون: إنّ الجنين إذا تكوّن بجماع خلال الحيض قد يصاب بمرض الجذام.
السؤالالثاني:
ما دلالة المتطهّرين في قوله تعالى في هذه الآية: ﴿إِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلتَّوَّٰبِينَوَيُحِبُّٱلۡمُتَطَهِّرِينَ٢٢٢﴾ ؟
الجواب:
الذي يبدو والله أعلم أنّ ﴿ٱلۡمُطَهَّرُونَ٧٩[الواقعة:79] هم الملائكة؛ لأنه لم ترد في القرآن كلمة (المطهرين) لغير الملائكة، (والمُطهّر) اسم مفعول وهي تعني: مُطهّر من قِبَل الله تعالى.
وبالنسبة للمسلمين يقال لهم: (متطهرين أو مطّهّرين) كما في هذه الآية، و(متطهرين) هي بفعل أنفسهم، أي: هم يطهرون أنفسهم.
السؤالالثالث:
قال تعالى في هذه الآية البقرة: 222 ﴿ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ﴾ بالتاء، وقال في آية التوبة: 108 ﴿ٱلۡمُطَّهِّرِينَ١٠٨﴾ بالتشديد. فما الفرق؟
الجواب:
قال في آية البقرة:﴿ ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ٢٢٢﴾ وفي آية التوبة ﴿ٱلۡمُطَّهِّرِينَ١٠٨﴾ وذلك:
1 ـ آية البقرة 222:
آ ـ هي في الطهر من الحيض والتطهر منه وهو متكررٌ متطاولٌ في العمر، فجاء به على صيغة الفك لأنها أطول.
ب ـ كذلك التطهر هنا أمر بدني للنساء والرجال، فالنساء ينبغي أن يتطهرن من الحيض والرجال ينبغي أن يعتزلوا النساء حتى يتطهرن .
ج ـ الآية في عموم المؤمنين والمؤمنات إلى يوم الدين.
2ـ آية التوبة 108:
آ ـ التطهر فيها منظور به إلى التطهر القلبي؛ لأنها نزلت في المنافقين الذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين، وهذا من فساد الباطن وسوء السريرة ودنس القلب، كما قال الله ﴿فِيقُلُوبِهِممَّرَضٞفَزَادَهُمُٱللَّهُمَرَضٗاۖ[البقرة:10] وأمر الله رسوله بترك ذاك المسجد .
ثم ذكر بإزاء أولئك المنافقين أصحاب القلوب الدنسة رجالاً آخرين هم أصحاب القلوب الطاهرة، فقال فيهم: ﴿فِيهِرِجَالٞيُحِبُّونَأَنيَتَطَهَّرُواْۚوَٱللَّهُيُحِبُّٱلۡمُطَّهِّرِينَ١٠٨﴾ ومعناه: أنه يحب الذين يبالغون في التطهر .
ب ـ الآية هي في صحابة رسول الله .
3ـ لذلك استعمل الصيغة الطويلة في المدة المتطاولة فاستعمل ﴿ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ٢٢٢﴾ للبدن ، بينما استعمل ﴿ٱلۡمُطَّهِّرِينَ١٠٨﴾ للقلب، وهو أبلغ وخاصة مع الصحابة؛ لأنهم أكمل الناس طهارة ظاهراً وباطناً.
4 ـ قد تقول: ولكنّ الله قال: ﴿فِيهِرِجَالٞيُحِبُّونَأَنيَتَطَهَّرُواْۚ[التوبة:108] فجاء بالفك ولم يقل (يطّهروا)؟ والجواب: أنّ الله جمع لهم بين التطهُّرَين القلبي والبدني، وذلك أبلغ وأمدح من أنْ يذكرهما بنوع واحد فإنه يحب المتطهرين جميعاً.
السؤالالرابع:
من الذين يحبهم الله تعالى؟
الجواب:
من يحبهم الله تعالى:
﴿إِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلتَّوَّٰبِينَوَيُحِبُّٱلۡمُتَطَهِّرِينَ٢٢٢ [البقرة:222].
﴿فَإِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلۡمُتَّقِينَ٧٦ [آلعمران:76].
﴿وَٱللَّهُيُحِبُّٱلۡمُحۡسِنِينَ١٣٤ [آلعمران:134].
﴿وَٱللَّهُيُحِبُّٱلصَّٰبِرِينَ١٤٦ [آلعمران:146].
﴿إِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلۡمُتَوَكِّلِينَ١٥٩ [آلعمران:159].
﴿إِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلۡمُقۡسِطِينَ٤٢ [المائدة:42].
﴿وَٱللَّهُيُحِبُّٱلۡمُطَّهِّرِينَ١٠٨ [التوبة:108].
﴿إِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلَّذِينَيُقَٰتِلُونَفِيسَبِيلِهِۦصَفّٗاكَأَنَّهُمبُنۡيَٰنٞمَّرۡصُوصٞ٤[الصف:4].
اللهم اجعلنا ممن تحبهم يا رب العالمين، وكذلك كل من يقول: آمين .
السؤالالخامس:
ما دلالة هذه الآية؟
الجواب:
1ـ كان اليهود يعزلون النساء إذا حاضت ويعتبرونها نجسة ، فلا يخالطوها ولا يأكلون أو يشربون معها مدة الحيض ، وكان النصارى لا يفرّقون بين المرأة وهي حائض أو غير حائض ، فيفعلون معها كل شيء حتى الجماع ، وحيث كان المسلمون قد امتزجوا باليهود في المدينة المنورة فقلدوهم في كثير من الأشياء ، فأنزل الله تعالى يبيّن أنه لا يحرم على الحائض إلا الجماع فقط ، كما حرّم الإسلام إتيان المرأة في دبرها .
2ـ يحرم على الحائض والجنب والنفساء : الصلاة والصوم ، ودخول المسجد ومس المصحف وحمله ، والطواف بالبيت ، وتفعل المرأة كل هذه الأمور بعد أن تطهر وتغتسل ، والصلاة لا تُقضى تخفيفاً ورحمة من الله لها لتكررها كل شهر ، والصوم يُقضى لأنه يأتي مرة واحدة بالعام .
3ـ ختم الله الآية بقوله:﴿إِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلتَّوَّٰبِينَوَيُحِبُّٱلۡمُتَطَهِّرِينَ٢٢٢﴾ أي يحب كثيري التوبة والاستغفار، وجاء بالتشديد لاحتمال تكرر المخالفات ، ويحب أيضاَ المتطهرين الذين يبتعدون عن الفواحش والأقذار .
4 ـ يستنتج من قوله تعالى : ﴿إِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلتَّوَّٰبِينَوَيُحِبُّٱلۡمُتَطَهِّرِينَ٢٢٢﴾ أنه ليس هناك نظام أرضي اهتم كل هذا الاهتمام بجمال الجسم وطهارته مثل الإسلام! وإنّ نقاء المسلمين البدني شارة تميزوا بها بين الشعوب الأخرى.( الغزالي ) .
5 ـ قال النبي عليه السلام في حديث ابن عمر : ( مَنْتوضَّأَفأحْسَنَالوضوءَ،ثُمَّقال : أشهَدُأنلَّاإلهَإلَّااللهُوحدَهُلَاشريكَلَهُ،وأنَّمحمدًاعبدُهُورسولُهُ،اللهمَّاجعلْنِيمِنَالتوَّابينَ،واجعلْنِيمنَالمتطهِّرينَ،فُتِحَتْلَهُثمانيةُأبوابِالجنَّةِ،يدخلُمِنْأيِّهَاشاءَ) [ أخرجهمسلم 234 ] .
6 ـ ما أجمل صوت أنين التائبين وما أعظم دموعهم على خدهم، يكفي التائبين فخراً قول الله فيهم : ﴿إِنَّٱللَّهَيُحِبُّٱلتَّوَّٰبِينَوَيُحِبُّٱلۡمُتَطَهِّرِينَ٢٢٢﴾ والله أعلم .








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 29.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 28.70 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.14%)]