الموضوع: سورة الإخلاص
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 15-06-2025, 03:10 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,239
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سورة الإخلاص



إِثْبَاتُ صِفَةِ الْكَلَامِ للهِ:
فِي هَذِهِ السُّورَةِ إِثْبَاتُ صِفَةِ الْكَلَامِ للهِ تَعَالَى عَلَى مَا يَلِيقُ بِهِ بِدَلَالَةِ قَوْلِهِ: ﴿ قُلْ ﴾، وَلَوْ كَانَ كَلَامَ مُحَمَّدٍ أَوْ جِبْرِيلَ لَمْ يَقُلْ: ﴿ قُلْ ﴾. قَالَ الْبُخَارِي: قَالَ أَبُو الْوَليدِ: سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ وَذُكِرَ لَهُ أَنَّ قَوْمًا يَقُولُونَ: الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ فَقَالَ: كَيْفَ يَصْنَعُونَ بِـ ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد * اللَّهُ الصَّمَد ﴾[49].

وَظِيفَةُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم هِيَ الْبَلَاغُ:
أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم مُبَلِّغٌ عَنِ اللهِ تَعَالَى؛ لِقَوْلِ اللهِ تَعَالَى لَهُ: ﴿ قُلْ ﴾ [الإخلاص:1]، قَالَ ابْنُ الْقَيَّمِ رحمه الله: "وَنَظيرُ هَذَا قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد ﴾ [الإخلاص:1]؛ فَهُوَ تَوْحِيدٌ مِنْهِ لِنَفْسِهِ وَأَمْرٌ لِلْمُخَاطَبِ بِتَوْحِيدِهِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد ﴾ [الإخلاص:1] كَانَ قَدْ وَحَّدَ اللهَ بِمَا وَحَّدَ بِهِ نَفْسَهُ، وَأَتَى بِلَفْظَةِ (قُلْ) تَحْقِيقًا لِهَذَا الْمَعْنَى، وَأَنَّهُ مُبَلِّغٌ مَحْضٌ قَائِلٌ لِمَا أُمِرَ بِقَوْلِهِ، وَاللهُ أَعْلَمُ، وَهَذَا بِخِلَافِ قَوْلِهِ: ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق ﴾ [الفلق:1]، وَ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس ﴾ [الناس:1]، فَإِنَّ هَذَا أَمْرٌ مَحْضٌ بِإِنْشَاءِ الاِسْتِعَاذَةِ لَا تَبْلِيغٌ لِقَوْلِهِ: ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس ﴾ [الناس:1]، فَإِنَّ اللهَ لَا يَسْتَعِيذُ مِنْ أَحَدٍ، وَذَلِكَ عَلَيْهِ مُحَالٌ، بِخِلَافِ قَولِهِ: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد ﴾ [الإخلاص:1]؛ فَإِنَّهُ خَبَرٌ عَنْ تَوْحِيدِهِ، وَهُوَ سُبْحَانَهُ يُخْبِرُ عَنْ نَفْسِهِ بِأَنَّهُ الْوَاحِدُ الْأَحَدُ، فَتَأَمَّلْ هَذِهِ النُّكْتَةَ الْبَدِيعَةَ -وَاللهُ الْمُسْتَعَانُ-"[50].


دَلَالَةُ اسْمِ اللهِ الْجَامِعِ (اللهُ):
اِسْمُ (اللهِ) هُوَ الاِسْمُ الْجَامِعُ، الَّذِي يَدُلُّ عَلَى جَمِيعِ أَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ تَعَالَى:
فَهَذاَ الاِسْمُ لَمْ يُطْلَقْ عَلَى أَحَدٍ غَيْرِ اللهِ تَعَالَى.
وَهُوَ الاِسْمُ الْأَعْظَمُ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ.

قَالَ الْقُرْطُبِيُّ رحمه الله: "قَوْلُهُ: (اللهُ) هَذَا الاِسْمُ أَكْبَرُ أَسْمَائِهِ سُبْحَانَهُ وَأَجْمَعُهَا، حَتَّى قَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ: إِنَّهُ اسْمُ اللهِ الْأَعْظَمُ، وَلَمْ يَتَسَمَّ بِهِ غَيْرُهُ؛ لِذَلِكَ لَمْ يُثَنَّ وَلَمْ يُجْمَعْ، وَهُوَ أَحَدُ تَأْوِيلَيْ قَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ﴾ [مريم:65]، أَيْ: مَنْ تَسَمَّى بِاسْمِهِ الَّذِي هُوَ (اللهُ)، فَاللهُ اسْمٌ لِلْمَوْجُودِ الْحَقِّ الْجَامِعِ لِصِفَاتِ الْإِلَهِيَّةِ، الْمَنْعُوتِ بِنُعُوتِ الرُّبُوبِيَّةِ، الْمُنْفَرِدِ بِالْوُجُودِ الْحَقِيقِيِّ، لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ"[51].

وَقَالَ ابْنُ الْقَيِّمِ رحمه الله: "اِسْمُ (اللهِ): دَالٌّ عَلَى جَمِيعِ الْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى، وَالصِّفَاتِ الْعُلْيَا بِالدَّلَالَاتِ الثَّلَاثِ"، وَيَقْصِدُ بِالدَّلَالَاتِ الثَّلَاثِ: الْمُطَاَبَقَةُ وَالتَّضَمُّنُ وَاللُّزُومُ.

دَلَالَاتُ اِسْمِ اللهِ (الَأَحَدُ):
مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ الْحُسْنَى: الْأَحَدُ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ أَحَد ﴾، وَلَا يُطْلَقُ مُنَكَّرًا، وَلَا يُطْلَقُ فِي الإِثْبَاتِ إِلَّا عَلَى اللهِ تَعَالَى وَحْدَهُ.

قَالَ ابْنُ رَجَبٍ رحمه الله: "وَ(أَحَدُ) اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ يُسَمَّى اللهُ بِهِ، وَلَا يُسَمَّى غَيْرُهُ مِنَ الْأَعْيَانِ بِهِ، فَلَا يُسَمَّى شَيْءٌ مِنَ الْأَشْيَاءِ أَحَدًا فِي الْإِثْبَاتِ إِلَّا فِي الَأَعْدَادِ الْمُطْلَقَةِ، وَإِنَّمَا يُسَمَّى بِهِ في النَّفْيِ، وَمَا أَشَبْهَهُ مِنَ الاِسْتِفْهَامِ وَالنَّهْيِ وَالشَّرْطِ، كَقَوْلِهِ: ﴿ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد ﴾ [الإخلاص:4]، وَقَولِهِ: ﴿ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ ﴾ [مريم:98]، وَقَوْلِهِ: ﴿ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ﴾ [الجن:18]، وَقَوْلِهِ: ﴿ وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ ﴾ [التوبة:6] وَنَحْوِهِ"[52].

وَقَوْلُ بَعْضِ النَّاسِ: (جَاءَنِي أَحَدُ الْأَشْخَاصِ) خَطَأٌ، هَذَا فِي الْإِثْبَاتِ، وَأَمَّا فِي النَّفْيِ أَوِ الاِسْتِفْهَامِ أَوِ الشَّرْطِ فَيَصِحُّ؛ فَلَكَ أَنْ تَقُولَ مَثَلًا: (مَا جَاءَنِي أَحَدٌ).

قَالَ الْعِزُّ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ رحمه الله: "﴿ أَحَد ﴾ الْأَحَدُ الْمُنْفَرِدُ بِصِفَاتِهِ، فَلَا شِبْهَ لَهُ وَلَا مِثْلَ، تَقْديرُهُ: الْأَحَدُ، فَحُذِفَتِ الْأَلِفُ وَاللَّامُ، أو لَيْسَ بِنَكِرَةٍ، وَإِنَّمَا هُوَ بَيَانٌ وَتَرْجَمَةٌ، قَالَ الْمُبَرِّدُ: الْأَحَدُ وَالْوَاحِدُ سَوَاءٌ أَوِ الْأَحَدُ الَّذِي لَا يَدْخُلُ في الْعَدَدِ، وَالوَاحِدُ يَدْخُلُ في الْعَدَدِ؛ لِأَنَّكَ تَقُولُ لِلْوَاحِدِ: ثَانِيًا، أَوِ الَأَحَدُ يَسْتَوْعِبُ جِنْسَهُ، وَالْوَاحِدُ لَا يَسْتَوْعِبُهُ؛ لِأَنَّكَ لَوْ قُلْتَ: فُلَانٌ لَا يُقَاوِمُهُ أَحَدٌ لَمْ يَجُزْ أَنْ يُقَاوِمَهُ اثْنَانِ وَلَا أَكْثَرُ، فَالْأَحَدُ أَبْلَغُ مِنَ الْوَاحِدِ"[53].

دَلَالَاتُ اسْمِ اللهِ (الصَّمَدُ):
الصَّمَدُ: اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ الْحُسْنَى، وَإِذَا تَبَيَّنَ مَعْنَى (الصَّمَدِ)، وَأَنَّ اللهَ هُوَ وَحْدَهُ الْمُسْتَحِقُّ لِلُّجُوءِ وَالاِسْتِعَانَةِ، وَهُوَ الَّذِي يُقْصَدُ فيِ قَضَاءِ الْحَوائِجِ، فَالْوَاجِبُ عَلَى الْمُؤْمِنِ أَنْ لَا يُعَلِّقَ قَلْبَهُ إِلَّا بِالله، فَلاَ يَدْعُو غَيْرَهُ وَلاَ يرْجُو سِوَاهُ؛ لِأَنَّهُ تَعَالى الْغَنِيُّ الَّذِي كَمُلَ فِي غِنَاهُ وَشَرَفِهِ وَسُؤْدُدِهِ، فَصَمَدَ لِحَوَائِجِ الْخَلاَئِقِ كُلِّهَا، وَهُوَ الْقَائِلُ سُبْحَانَهُ: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون ﴾ [البقرة:186].

قَالَ ابْنُ عَاشُورٍ رحمه الله: "وَالصَّمَدُ: مِنْ صِفَاتِ اللهِ، وَاللهُ هُوَ الصَّمَدُ الْحَقُّ الْكَامِلُ الصَّمَدِيَّةِ عَلَى وَجْهِ الْعُمُومِ، فَالصَّمَدُ مِنَ الْأَسْمَاءِ التِّسْعَةِ وَالتِّسْعِينَ في حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عِنْدَ التِّرْمِذِيِّ، وَمَعْنَاهُ: الْمُفْتَقِرُ إِلَيْهِ كُلُّ مَا عَدَاهُ، فَالْمَعْدُومُ مُفْتَقِرٌ وُجُودُهُ إِلَيْهِ، وَالْمَوْجُودُ مُفْتَقِرٌ فِي شُؤُونِهِ إِلَيْهِ...، وَصِيغَةُ (اللهُ الصَّمَدُ): صِيغَةُ قَصْرٍ بِسَبَبِ تَعْرِيفِ الْمُسْنَدِ، فَتُفِيدُ قَصْرَ صِفَةِ الصَّمَدِيَّةِ عَلَى اللهِ تَعَالَى، وَهُوَ قَصْرُ قَلْبٍ، لِإِبْطَالِ مَا تَعَوَّدَهُ أَهْلُ الشِّرْكِ في الْجَاهِلِيَّةِ مِنْ دُعَائِهِمْ أَصْنَامَهُمْ فِي حَوَائِجِهِمْ، وَالْفَزَعِ إِلَيْهَا فِي نَوَائِبِهِمْ حَتَّى نَسُوا اللهَ"[54].

نَفْيُ الْوَلَدِ عَنِ اللهِ:
اللهُ تَعَالَى لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَا وَالِدَ، فَلَيْسَ هُوَ بِأَبٍ لِأَحَدٍ، وَلَا ابْنٍ لِأَحَدِ، سبحانه وتعالى، وَلَيْسَ هُوَ مِمَّنْ يُولَدُ فَيَفْنَى، وَلَا هُوَ بِمُحْدَثٍ لَمْ يَكُنْ فَكَانَ، تَعَالَى وَتَقَدَّسَ.

وَإِنَّمَا قَالَ: (لم يلد) أَوَّلًا قَبْلَ (لم يولد) لِأَنَّ مِنَ النَّاسِ مَنْ نَسَبَ لَهُ الْوَلَدَ، فَكَذَّبَ إِفْكَهُمْ، وَرَدَّ بُهْتَانَهُمْ، وَقَطَعَ عَلَيْهِمْ طُرُقَ افْتِرَائِهِمْ؛ فَقَالَ: ﴿ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَد ﴾ [الإخلاص:3]، وَهَذَا مِثْلُ: قَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُون * بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم * ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيل ﴾ [الأنعام:100-102].

وَقَوْلِهِ تَعَالىَ: ﴿ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا * وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا * إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا ﴾ [مريم:88-95].

فَاللهُ تَعَالَى هُوَ مَالِكُ كُلِّ شَيْءٍ وَخَالِقُهُ، فَكَيْفَ يَكُونُ لَهُ مِنْ خَلْقِهِ نَظِيرٌ يُسَامِيهِ، أَوْ قَرِيبٌ يُدَانِيهِ - تَعَالَى وَتَقَدَّسَ؟

قَالَ الشَنْقِيطِيُّ رحمه الله: "تَنْبِيهٌ: فَفِي اتِّخَاذِ الْوَلَدِ لَا يَسْتَلْزِمُ نَفْيَ الْوِلَادَةِ؛ لِأَنَّ اتِّخَاذَ الْوَلَدِ قَدْ يَكُونُ بِدُونِ وِلَادَةٍ كَالتَّبَنِّي أَوْ غَيْرِهِ، كَمَا فِي قِصَّةِ يُوسُفَ في قَوْلِهِ تَعَالَى عَنْ عَزِيزِ مِصْرَ: ﴿ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا [يوسف:21]، فَفِي هِذِهِ السُّورَةِ نَفْيٌ أَخَصُّ، فَلَزِمَ التَّنْبِيهُ عَلَيْهِ في هَذِهِ السُّورَةِ الْكَرِيمَةِ وَهِيَ سُورَةُ الْإِخْلَاصِ، وَالَّتِي تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ لِاخْتِصَاصِهَا بِحَقِّ اللهِ تَعَالَى فِي ذَاتِهِ وَصِفَاتِهِ مِنَ الْوَحْدَانِيَّةِ وَالصَّمَدِيَّةِ، وَنَفْيِ الْوِلَادَةِ وَالْوَلَدِ، وَنَفْيِ الْكُفْءِ، وَكُلُّهَا صِفَاتُ انْفِرَادٍ للهِ سُبْحَانَهُ.

وَقَدْ جَاءَ فِيهَا النَّصُ الصَّرِيحُ بِعَدَمِ الْوِلَادَةِ، وَأَنَّهُ سبحانه وتعالى لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، فَهِيَ أَخَصُّ مِنْ تِلْكَ، وَهَذا مِنَ الْمُسَلَّمَاتِ عِنْدَ الْمُسْلِمينَ جَمِيعًا بِدُونِ شَكٍّ وَلَا نِزَاعٍ، وَلَمْ يُؤْثَرْ فِيهَا أَيُّ خِلَافٍ. وَلَكِنْ غَيْرُ الْمُسْلِمِينَ لَمْ يُسَلِّمُوا بِذَلِكَ، فَالْيَهُودُ قَالُوا: عُزَيْرٌ ابْنُ اللهِ، وَالنَّصَارَى قَالُوا: الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، وَالْمُشْرِكُونَ قَالُوا: الْمَلَائِكَةُ بَنَاتُ اللهِ، فَاتَّفَقُوا عَلَى ادِّعَاءِ الْوَلَدِ للهِ، وَلَمْ يَدَّعِ أَحَدٌ أَنَّهُ سُبْحَانَهُ مَوْلُودٌ، وَقَدْ جَاءَتِ النُّصُوصُ الصَّرِيحَةُ في نَفْيِ الْوَلَدِ عَنِ اللهِ سبحانه وتعالى، إِلَّا أَنَّ مُجَرَّدَ النَّصِ الَّذِي لَمْ يُؤْمِنْ بِهِ الْخَصْمُ لَا يَكْفِي لِإِقْنَاعِهِ، وَفِي هَذِهِ السُّورَةِ وَهِيَ الْمُخْتَّصَةُ بِصِفَاتِ اللهِ لَمْ يَأْتِ التَّنْوِيهُ فِيهَا عَنِ الْمَانِعِ مِنِ اتِّخَاذِ اللهِ لِلْوَلَدِ، وَمِنْ كَوْنِهِ سُبْحَانَهُ لَمْ يُولَدْ"[55].

لَا فَنَاَءَ فِي حَقِّ اللهِ تَعَالَى:
فِيْ هَذِهِ السُّوْرَة: أنَّ الله تَعَالَى لَا يَفْنَى؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ لَمْ يَلِدْ ﴾، إِذْ لَا شَيْءَ يَلِدُ إِلَّا وَهُوَ فَانٍ بَائِدٌ لَا مَحَالَةَ، كَمَا قَالَ اللهُ تَعَالى: ﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَام ﴾ [الرحمن:26-27]، وَاللهُ تَعَالَى هُوَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَهُ شَيْءٌ، وَهُوَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَهُ شَيْءٌ، كَمَا قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿ هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم ﴾ [الحديد:3][56].

الْجَمْعُ بَيْنَ الإِثْبَاتِ وَالنَّفْيِ:
فِي هَذِهِ السُّورَةُ: الجَمْعُ بَيْنَ النَّفْيِ وَالْإِثْبَاتِ، كَمَا قَالَ ابْنُ تَيْمِيَّةَ: "وَهُوَ سُبْحَانَهُ قَدْ جَمَعَ فِيمَا وَصَفَ وَسَمَّى بِهِ نَفْسَهُ بَيْنَ النَّفْيِ وَالإِثْبَاتِ"[57]، أَيْ: إِثْبَاتِ صِفَاتِ الْكَمَالِ، وَنَفْيِ التَّشْبِيهِ وَالْمِثَالِ.

وَمَعَانِي التَّنْزِيهِ تَرْجِعُ إِلَى هَذَيْنِ الْأَصْلَيْنِ، وَهَذا عَكْسُ مَا عَلَيْهِ أَهْلُ الْبِدَعِ مِنَ الْجَهْمِيَّةِ وَالْمُعْتَزِلَةِ وَغَيْرِهِمْ؛ فَإِنَّهُمْ "يَنْفُونَ صِفَاتِ الْكَمَالِ، وَيُثْبِتُونَ مَا لَا يُوجَدُ إِلَّا فِي الْخَيَالِ"[58].

الرَّدُّ عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى وَالْمُشْرِكِينَ.
هَذِهِ السُّورَةُ الْعَظيمَةُ تَضَمَّنَتِ الرَّدَّ عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى وَالْمُشْرِكِينَ، وَهِيَ حُجَّةُ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ، كَمَا قَالَ السُّيُوطِيُّ: "سُورَةُ الْإِخْلَاصِ فِيهَا الرَّدُّ عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسِ وَالْمُشْرِكينَ وَالْمُجَسِّمَةِ وَالْمُشَبِّهَةِ وَالْحُلُولِيَّةِ وَالاِتِّحَادِيَّةِ وَجَمِيعِ الْأَدْيَانِ الْبَاطِلَةِ"[59].

وَيَدُلُّ عَلَى هَذَا: مَا رَوَاهُ أَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عَنْ رَبِّهِ: «كَذَّبَنِي ابْنُ آدَمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ، وَشَتَمَنِي وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ، فَأَمَّا تَكْذِيبُهُ إِيَّايَ فَقَولُهُ: لَنْ يُعِيدَنِي كَمَا بَدَأَنِي، وَلَيْسَ أَوَّل الخَلْقِ بِأَهْوَن عَلَيَّ مِنْ إِعَادَتِهِ، وَأَمَّا شَتْمُهُ إِيَّايَ فَقَولُهُ: اتَّخَذَ اللهُ وَلَدًا، وَأَنَا الأَحَدُ الصَّمَدُ، لَمْ أَلِدْ وَلَمْ أُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لِي كُفُوًا أَحَدٌ»[60].

كَمَالُ غِنَى اللهِ عَنْ خَلْقِهِ:
فِيْ هَذِهِ السُّورَةِ: دَلَالَةٌ وَاضِحَةٌ عَلَى كَمَالِ غِنَى اللهِ سبحانه وتعالى وَفَقْرِ الْخَلَائِقِ إِلَيْهِ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ اللَّهُ الصَّمَد ﴾ [الإخلاص:2]، "فَالصَّمَدُ هُوَ الَّذِي تَصْمُدُ إِلَيْهِ الْخَلَائِقُ بِحَوَائِجِهَا، وَهُوَ الْغَنِيُّ عَنْ كُلِّ مَنْ سِوَاهُ، الْمُفْتَقِرُ إِلَيْهِ كُلُّ مَنْ عَدَاهُ، فَلِكَمَالِ غِنَاهُ لَا يَحْتَاجُ إِلَى الْوَالِدِ وَالوَلَدِ، وَلِكَوْنِهِ وَاحِدًا أَحَدًا لَا يَكُونُ أَحَدٌ لَهُ مِثْلًا وَنَظِيرًا"[61].

الْحَثُّ عَلَى طَلَبِ الرِّزْقِ:
وَفِي اسْمِ اللهِ (الصَّمَدُ): حَثٌّ عَلَى طَلَبِ الرِّزْقِ مِنَ اللهِ تَعَالى؛ لِأَنَّهُ سُبْحَانَهُ هُوَ الَّذِي تَصْمُدُ إِلَيْهِ الْخَلَائِقُ فِي حَوَائِجِهِمْ وَمَسَائِلِهِمْ. قَالَ السَّعْدِيُّ رحمه الله: "وَالصَّمَدُ وَهُوَ الَّذِي تَقْصِدُهُ الْخَلَائِقُ كُلُّهَا في جَمِيعِ حَاجَاتِهَا وَأَحْوَالِهَا وَضَرُورَاتِهَا؛ لِمَا لَهُ مِنَ الْكَمَالِ الْمُطْلَقِ فِي ذَاتِهِ وَأَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ وَأَفْعَالِهِ"[62].


نَفْيُ الشَّبِيهِ وَالمُمَاثِلِ عَنِ اللهِ تبارك وتعالى:
فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:﴿ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد ﴾ [الإخلاص:4]: التَّنْبِيهُ إِلَىأَنَّ اللهَ تَعَالَى لَيْسَ لَهُ مُكَافِئٌ، وَلَا شَبِيهٌ، وَلا مَثِيلٌ، وَلَا نَظِيرٌ فِي أُلُوهِيَّتِهِ وَأَحَدِيَّتِهِ وَصَمَدِيَّتِهِ وَتَفَرُّدِهِ في أَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ وَأَقْوَالِهِ وَأَفْعَالِهِ، كَمَا قَالَ جَلَّ فِي عُلَاهُ: ﴿ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ﴾ [مريم:65]، وَقَالَ تَعَالَى: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِير ﴾ [الشورى:11].

قَالَ ابْنُ تَيْمِيَّةَ رحمه الله: "فَقَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد * اللَّهُ الصَّمَد * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَد * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد ﴾ [الإخلاص:1-4]؛ فَبَيَّنَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ كُفْوًا لَهُ، وَقَالَ تَعَالَى: ﴿ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ﴾ [مريم:65]، فَأَنْكَرَ أَنْ يَكُونَ لَهُ سَمِيٌّ، وَقَالَ تَعَالَى: ﴿ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً ﴾ [البقرة:22]، وَقَالَ تَعَالَى: ﴿ فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ ﴾ [النحل:74]، وَقَالَ تَعَالَى: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ﴾ [الشورى:11]، فَفِيمَا أَخْبَرَ بِهِ عَنْ نَفْسِهِ مِنْ تَنْزِيهِهِ عَنِ الْكُفْؤِ وَالسَّمِيِّ وَالْمِثْلِ وَالنِّدِّ وَضَرْبِ الْأَمْثَالِ لَهُ بَيَانُ أَنْ لَا مِثْلَ لَهُ في صِفَاتِهِ وَلَا أَفْعَالِهِ"[63].

الْحِكْمَةُ مِنْ تَخْصِيصِ سُورَةِ الْإِخْلَاصِ بِنَفْيِ الْوَلَدِ عَنِ اللهِ:
قَالَ الرَّازِيُّ: "إِنَّ هَذِهِ السُّورَةَ فِي حَقِّ اللهِ مِثْلُ سُورَةِ الْكَوْثَرِ فِي حَقِّ الرَّسُولِ، لَكِنِ الطَّعْنُ في حَقِّ الرَّسُولِ كَانَ بِسَبِبِ أَنَّهُمْ قَالُوا: إِنَّهُ أَبْتَرُ لَا وَلَدَ لَهُ، وَهَا هُنَا الطَّعْنُ بِسَبَبِ أَنَّهُمْ أَثْبَتُوا للهِ وَلَدًا؛ وَذَلِكَ لِأَنَّ عَدَمَ الْوَلَدِ فِي حَقِّ الْإِنْسَانِ عَيْبٌ، وَوُجُودُ الْوَلَدِ عَيْبٌ فِي حَقِّ اللهِ تَعَالَى؛ فَلِهَذَا السَّبَبِ قَالَ هَاهُنَا: ﴿ قُلْ ﴾ حَتَّى تَكُونَ ذَابًّا عَنِّي، وَفِي سُورَةِ: ﴿ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ ﴾، أَنَا أَقُولُ ذَلِكَ الْكَلَامَ حَتَّى أَكُونَ أَنَا ذَابًّا عَنْكَ -وَاللهُ سبحانه وتعالى أَعْلَمُ-"[64].

[1] تفسير ابن عطية (5/ 536)، زاد المسير (4/ 505).
[2] ينظر: تفسير الرازي (32/ 357)، التحرير والتنوير (30/ 610)، بصائر ذوي التمييز (1/ 553)، إعراب القرآن وبيانه (10/ 619).
[3] ينظر: التحرير والتنوير (30/ 612).
[4] أخرجه أحمد في المسند (21219)، والترمذي (3364) واللفظ له، وصحح إرساله، والطبري في تفسيره (24/ 727)، والحاكم في المستدرك (3987) وصححه. والحديث في إسناده أبو جعفر الرازي – واسمه: عيسى بن أبي عيسى ماهان - ضعيف الحديث، وفيه علة أخرى، وهي الإرسال، ولهذا الحديث شواهد. ينظر: فتح الباري لابن حجر (8/ 739).
[5] ينظر: زاد المسير (4/ 505)، تفسير البغوي (8/ 584).
[6] أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات (2/ 38) (606)، وحسنه الحافظ في الفتح (13/ 356).
[7] أخرجه البخاري (7375) واللفظ له، ومسلم (813).
[8] الحديث السابق.
[9] أخرجه البخاري معلقًا بصيغة الجزم (1/ 155)، ووصله الترمذي (2901) وقال: "حسن غريب"، وصححه ابن خزيمة (537).
[10] أخرجه مسلم (811).
[11] أخرجه مسلم (812).
[12] أَيْ: يراها قليلًا. ينظر: الاستذكار (2/ 511).
[13] أخرجه البخاري (5013).
[14] ينظر: الاستذكار (2/ 512)، كشف المشكل من حديث الصحيحين (2/ 167).
[15] ينظر: مجموع الفتاوى (17/ 103).
[16] أخرجه أحمد في المسند (22952)، وأبو داود (1493)، والترمذي (3475) واللفظ له وقال: "حسن غريب"، وابن ماجه (3857). وصححه ابن حبان (891).
[17] أخرجه أحمد في المسند (18974)، وأبو داود (985) واللفظ له، والنسائي (1301).
[18] أخرجه أحمد في المسند (9027) واللفظ له، وأبو داود (4722). وأصل الحديث في صحيح مسلم (135) دون ذكر قصة أبي هريرة مع العراقي.
[19] أخرجه أحمد في المسند (15610) بإسناد ضعيف؛ لأن في إسناده ابن لهيعة ورشدين بن سعد وزبان بن فائد، وكلهم ضعفاء. ينظر: مجمع الزوائد للهيثمي (7/ 145).
[20] أخرجه أبو داود (1423)، والترمذي (462)، والنسائي (1699)، وابن ماجه (1173).
[21] أخرجه مسلم (726).
[22] أخرجه أحمد في المسند (4763)، والترمذي (431) وقال: "حديث غريب"، والنسائي (992)، وابن ماجه (1166).
[23] أخرجه مسلم (1218).
[24] أخرجه أحمد (17334).
[25] أخرجه أبو داود (5082) واللفظ له، والترمذي (3575) وقال: "حسن صحيح غريب".
[26] أخرجه البخاري (5017).
[27] قال ابن حجر في فتح الباري (9/ 62): "المراد بأنه كان يقرأ بالمعوذات، أَيْ: السور الثلاث، وذكر سورة الإخلاص معهما تغليبًا لما اشتملت عليه من صفة الرب، وإن لم يصرح فيها بلفظ التعويذ. وقد أخرج أصحاب السنن الثلاثة أحمد وابن خزيمة وابن حبان من حديث عقبة بن عامر قال: قال لي رسول الله h: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، تعوذ بهن، فإنه لم يتعوذ بمثلهن، وفي لفظ: اقرأ المعوذات دبر كل صلاة. فذكرهن".
[28] أخرجه أحمد في المسند (17417)، وأبو داود (1523) واللفظ له، والنسائي (1336)، وصححه ابن خزيمة (755)، وابن حبان (2004)، والحاكم في المستدرك (929) وقال: "صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه".
[29] أخرجه النسائي (5430).
[30] قال ابن عاشور في التحرير والتنوير (30/ 612): "افتتاح هذه السورة بالأمر بالقول لإظهار العناية بما بعد فعل القول كما علمت ذلك عند قوله تعالى: ﴿قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ ﴾ [الكافرون: 1]، ولذلك الأمر في هذه السورة فائدة أخرى، وهي أنها نزلت على سبب قول المشركين: انسب لنا ربك، فكانت جوابا عن سؤالهم فلذلك قيل له: قل كما قال تعالى: ﴿قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي ﴾ [الإسراء: 85]؛ فكان للأمر بفعل قل فائدتان".
[31] معنى كونه مشتقًا أنه دال على صفة الألوهية كسائر أسمائه الحسنى، كالعليم والسميع والبصير ونحو ذلك. ينظر: بدائع الفوائد (ص22).
[32] ينظر: زاد المسير (1/ 16)، تفسير العثيمين: الفاتحة والبقرة (2/ 78).
[33] تفسير الطبري (1/ 121).
[34] مجموع الفتاوى (1/ 31).
[35] مجموع الفتاوى (1/ 76).
[36] ينظر: تفسير القرطبي (20/ 244).
[37] المطلب الحميد في بيان مقاصد التوحيد (ص81).
[38] ينظر: تفسير ابن كثير (8/ 528)، ومجموع الفتاوى (6/ 72)، الصواعق المرسلة (3/ 1026-1027).
[39] أخرجه البخاري (6099).
[40] أخرجه البخاري (4974).
[41] ينظر: تفسير ابن كثير (8/ 529).
[42] ينظر: تفسير الماوردي (6/ 372).
[43] إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري (1/ 306).
[44] تفسير العز بن عبد السلام (3/ 507).
[45] مجموع الفتاوى (6/ 340).
[46] الطب النبوي لابن القيم (ص: 134)
[47] سبق تخريجه.
[48] اقتضاء الصراط المستقيم (2/ 393-394).
[49] ينظر: الفتاوى الكبرى (5/ 33).
[50] بدائع الفوائد (2/ 172).
[51] تفسير القرطبي (1/ 102).
[52] تفسير ابن رجب (2/ 664).
[53] تفسير العز بن عبد السلام (3/ 507).
[54] التحرير والتنوير(30/ 617-618). وينظر: تفسير ابن جزي (2/ 524).
[55] أضواء البيان (9/ 151).
[56] ينظر: تفسير الطبري (24/ 737).
[57] العقيدة الواسطية (ص60).
[58] منهاج السنة النبوية (2/ 187).
[59] الإكليل (ص302).
[60] سبق تخريجه.
[61] قطف الجني الداني (ص63). وينظر: تفسير السعدي (ص937).
[62] تفسير السعدي (ص945). وينظر: مجموع الفتاوى (17/ 229).
[63] ينظر: مجموع الفتاوى (5/ 325).
[64] تفسير الرازي (32/ 366).






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 41.76 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 41.14 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.50%)]