عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 02-07-2025, 03:46 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,564
الدولة : Egypt
افتراضي رد: شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله

تراجم رجال إسناد حديث (... فإنها تغرب في عين حامية)

قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة ]. عثمان بن أبي شيبة مر ذكره. [ وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ]. عبيد الله بن عمر بن ميسرة هو القواريري ثقة أخرج له البخاري و مسلم و أبو داود و النسائي . [ قالا: حدثنا يزيد بن هارون ]. يزيد بن هارون الواسطي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن سفيان بن الحسين ]. سفيان بن الحسين ثقة أخرج له البخاري تعليقاً و مسلم في المقدمة وأصحاب السنن. [ عن الحكم بن عتيبة ]. الحكم بن عتيبة الكندي الكوفي ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن إبراهيم التيمي ]. إبراهيم بن يزيد التيمي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبيه ]. يزيد بن شريك ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. وهذا يتفق مع إبراهيم النخعي في اسمه واسم أبيه، إبراهيم بن يزيد ، إبراهيم بن يزيد النخعي و إبراهيم بن يزيد التيمي ، إلا أن هذا تيمي وذاك نخعي. [ عن أبي ذر ]. أبو ذر هو جندب بن جنادة رضي الله عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، مشهور بكنيته، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
سجود الشمس تحت العرش وكروية الأرض

لكي نجمع بين القول بأن الشمس عندما تغرب تطلع على أناس آخرين، والقول بأن الشمس عندما تغرب تذهب وتسجد تحت العرش، نقول: هذا على حقيقته، ومعلوم أنها في مسارها إلى تحت العرش، وأنها تسجد، ولكن لا يقال: إن الشمس تذهب من الدنيا وتخلو منها، ويبقى الناس في فترة من الفترات في ظلام دامس لا وجود للشمس عندهم، فهو على حقيقته، هي في مسارها وهي تسجد تحت العرش. وبما أننا تطرقنا إلى كروية الأرض، ومعلوم أن في علم الجغرافيا أن الأرض تدور، والشمس ثابتة، وكما هو معلوم فإن العلماء في هذا الزمان مختلفون، وشيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله عليه قرر أنها ثابتة وأنها مستقرة ساكنة، وألف في ذلك رسالة اسمها: الأدلة الحسية والنقلية على سكون الأرض وجريان الشمس وإمكان الوصول إلى الكواكب، وهي مطبوعة.
شرح حديث (أي آية في القرآن أعظم)


قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا محمد بن عيسى حدثنا حجاج عن ابن جريج قال: أخبرني عمر بن عطاء : أن مولى لابن الأسقع -رجل صدق- أخبره عن ابن الأسقع رضي الله عنه أنه سمعه يقول: (إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جاءهم في صفة المهاجرين، فسأله إنسان: أي آية في القرآن أعظم؟ قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ [البقرة:255]) ]. أورد أبو داود حديث ابن الأسقع رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين، وهو مكان في المسجد يأوي إليه فقراء المهاجرين الذين ليس لهم مساكن، فيكونون فيه ويقال لهم: أهل الصفة، فسأله إنسان: أي آية في القرآن أعظم؟ فقال: ((الله لا إله إلا هو الحي القيوم))، يعني: آية الكرسي، وهذه القراءة في (القيوم)، هي إحدى القراءات، وفي بعض القراءات (القيام). قال صاحب عون المعبود: قال البغوي : قرأ عمر و ابن مسعود : ( القيام ) وقرأ علقمة: ( القيم ) وكلها لغات بمعنى واحد. انتهى. وفي روح المعاني: القيوم صيغة مبالغة للقيام، وأصله قيوم ] يعني: القراءة المشهورة والتي هي في السبع المتواترة (القيوم) كما هو موجود عندنا في المصحف. والرسول صلى الله عليه وسلم جاء عنه في الحديث الصحيح: أن أبي بن كعب رضي الله عنه قال له النبي صلى الله عليه وسلم: (تدري أي آية في كتاب الله هي أعظم؟ فقال: الله ورسوله أعلم، قال: أي آية في كتاب الله أعظم؟ قلت: (( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ))[البقرة:255] فضرب على صدره وقال: ليهنك العلم أبا المنذر) وكنية أبي بن كعب هي: أبو المنذر رضي الله تعالى عنه.
تراجم رجال إسناد حديث (أي آية في القرآن أعظم)


قوله: [ حدثنا محمد بن عيسى ] محمد بن عيسى هو الطباع ، وهو ثقة أخرج له البخاري تعليقاً وأبو داود والترمذي في الشمائل والنسائي وابن ماجة. [ حدثنا حجاج ] حجاج هو ابن محمد المصيصي الأعور، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن جريج ]. عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، قد مر ذكره. [ عن عمر بن عطاء ] عمر بن عطاء ثقة أخرج له مسلم و أبو داود . وعمر بن عطاء هذا الذي هو يروي عنه ابن جريج، وهو عمر بن عطاء بن أبي الخوار ، ويوجد عمر بن عطاء بن وراز، حجازي ضعيف من الثالثة، وقد وهم من خلطه بالذي قبله، أخرج له أبو داود و ابن ماجة. والذي قبله هو: عمر بن عطاء بن أبي الخوار المكي مولى بني عامر، ثقة أخرج له مسلم وأبو داود. [ أن مولى لابن الأسقع رجل صدق أخبره ] هذا تعديل مع الإبهام، ومعلوم أن التعديل مع الإبهام فيه نظر، وغير معول عليه، وقد قال بعض أهل العلم: إنه لا يكفي التعديل مع الإبهام؛ لأنه قد يكون ثقة عنده ومجروحاً عند غيره، لكن الحديث موجود في الصحيح من حديث أبي بن كعب، وهو ثابت أن آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله. [ عن ابن الأسقع ] واثلة بن الأسقع صحابي أخرج له أصحاب الكتب الستة.
وصف صفة المهاجرين

صفة المهاجرين أو الصفة، أحياناً يذكر الشيء غير مضاف لكنه محلى بالألف واللام، يعني أن (أل) تأتي مكان المضاف إليه، وهذا كثيراً ما يأتي في القرآن والسنة وكلام العرب وكلام العلماء مثلما يقال: قال الحافظ في الفتح، يعني فتح الباري، قال الحافظ في البلوغ، يعني بلوغ المرام، وقد جاء في القرآن: فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى [النازعات:41] يعني: فإن الجنة هي مأواه. وأما: هل المنصة التي تكون وراء مقام النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه مكان أهل الصفة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فالله أعلم. وهذا المكان المرتفع الذي وراء القبر الحقيقة أنه لا ينبغي أن يوجد، وذلك أنه يأتي إليه أناس يقصدونه فيصلون وراء القبر، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا إليها).
شرح أثر قراءة ابن مسعود (هيت لك...)


قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا أبو معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المنقري حدثنا عبد الوارث حدثنا شيبان عن الأعمش عن شقيق عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قرأ: هَيْتَ لَكَ [يوسف:23] فقال شقيق: إنا نقرؤها: (هِئْتُ لك)، يعني قال ابن مسعود: أقرؤها كما عُلَّمت أحب إلي ]. أورد المصنف حديث شقيق عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه أنه قرأ هَيْتَ لَكَ [يوسف:23] في قصة يوسف مع امرأة العزيز: وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ [يوسف:23] بفتح الهاء والياء الساكنة والتاء المفتوحة، فقال شقيق: إنا نقرؤها: ( هِئْتُ لك ) بالهاء المكسورة والهمزة الساكنة والتاء المضمومة، يعني: تهيأت لك وأعددت نفسي لك، فقال عبد الله : إنا نقرؤها كما علمنا، يعني أن الذي علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي أخذه عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (( هَيْتَ لَكَ ))، وهذه القراءة التي هي (( هَيْتَ لَكَ )) هي القراءة الموجودة في المصحف الذي بين أيدينا.
تراجم رجال إسناد أثر قراءة ابن مسعود (هيت لك...)


قوله: [ حدثنا أبو معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المنقري ] ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا عبد الوارث ] عبد الوارث بن سعيد العنبري، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا شيبان ] شيبان بن عبد الرحمن، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن الأعمش عن شقيق ] الأعمش مر ذكره، وشقيق هو ابن سلمة أبو وائل ، ثقة مخضرم، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو مشهور بكنيته ومشهور باسمه، فأحياناً يقال: أبو وائل دون أن يذكر اسمه، وأحياناً يقال شقيق دون أن تذكر كنيته، وهو ثقة مخضرم أخرج له أصحاب الكتب الستة. وعبد الله بن مسعود الهذلي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
شرح أثر قراءة ابن مسعود (هيت لك...) من طريق ثانية وتراجم رجال إسناده


قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق قال: قيل لعبد الله رضي الله عنه: إنا أناساً يقرءون هذه الآية: وَقَالَتْ هِيْتَ لَكَ [يوسف:23] فقال: إني أقرأ كما علمت أحب إلي (( وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ )) ]. قوله: [ حدثنا هناد ] هناد بن السري أبو السري، ثقة أخرج له البخاري في خلق أفعال العباد ومسلم وأصحاب السنن. [ حدثنا أبو معاوية ]. أبو معاوية محمد بن خازم . [ عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله ] وقد مر ذكرهم.
شرح حديث (قال الله عز وجل لبني إسرائيل ( ... تغفر لكم خطاياكم ) ) وتراجم رجال إسناده


قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا أحمد بن صالح قال: حدثنا ح وحدثنا سليمان بن داود المهري أخبرنا ابن وهب أخبرنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (قال الله عز وجل لبني إسرائيل: ( ادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة تغفر لكم خطاياكم )) ]. أورد أبو داود حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في قصة بني إسرائيل: ( ادخلوا الباب سجداً تغفر لكم خطاياكم ) بالتاء، وهي قراءة متواترة، وجاء أيضاً قراءة: نَغْفِرْ لَكُمْ [البقرة:58] وهي القراءة التي بين أيدينا، وجاءت بقراءة: ( يغفر )، وكل هذه القراءات الثلاث متواترة. قوله: [ حدثنا أحمد بن صالح ]. أحمد بن صالح المصري ، ثقة أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي في الشمائل. [ سليمان بن داود المهري ]. سليمان بن داود المهري المصري، ثقة أخرج له أبو داود والنسائي. وإنما جاء بالتحويل بين الشيخين؛ لأن صيغة الشيخين مختلفة؛ لأن الشيخ الأول عبر بحدثنا والشيخ الثاني عبر بأخبرنا، فمن أجل ذلك أتى بالتحويل حتى يتبين لفظ هذا من لفظ هذا، وإلا فإن الغالب على استعمال أبي داود عند الاتحاد في الصيغة أنه يقول: حدثنا فلان وفلان عن فلان، ولكنه هنا قال: حدثنا أحمد بن صالح قال حدثنا ح حدثنا سليمان بن داود أخبرنا، فالمقصود من ذلك التفريق يبن حدثنا وأخبرنا. ومعلوم أن حدثنا وأخبرنا ليس بينهما فرق، فيعبر بأخبرنا وحدثنا، ولكن المشهور أن حدثنا فيما سمع من لفظ الشيخ، وأخبرنا فيما إذا قرئ على الشيخ والذي يروي عنه يسمع، وأحياناً يؤتى بحدثنا مكان أخبرنا وأخبرنا مكان حدثنا. [ أخبرنا ابن وهب ]. عبد الله بن وهب المصري ، ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرنا هشام بن سعد ]. هشام بن سعد صدوق له أوهام، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ عن زيد بن أسلم ]. زيد بن أسلم ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عطاء بن يسار ]. عطاء بن يسار ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي سعيد الخدري ]. أبو سعيد الخدري مر ذكره.

طريق أخرى لحديث: (قال الله لبني إسرائيل (تغفر لكم خطاياكم) ) وتراجم رجالها


قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا جعفر بن مسافر حدثنا ابن أبي فديك عن هشام بن سعد بإسناده مثله ]. أورد الحديث من طريق آخر وأحال إلى الإسناد المتقدم. قوله: [ جعفر بن مسافر ]. صدوق ربما أخطأ، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة . [ عن ابن أبي فديك ]. ابن أبي فديك هو محمد بن إسماعيل بن مسلم بن أبي فديك صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن هشام بن سعد بإسناده مثله ]. هشام بن سعد مر ذكره.
شرح حديث ( ... فقرأ علينا (سورة أنزلناها وفرضناها) )


قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد حدثنا هشام بن عروة عن عروة أن عائشة رضي الله عنها قالت: (نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقرأ علينا: سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا [النور:1]). قال أبو داود: يعني مخففة، حتى أتى على هذه الآيات ]. أورد أبو داود حديث عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل عليه الوحي فقرأ علينا: سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا أي: بالتخفيف في (( وَفَرَضْنَاهَا )) وفي قراءة: ( فرَّضناها ) يعني: فصلناها وبيناها. والمقصود من قوله بالتخفيف في (( وَفَرَضْنَاهَا )) أي: تخفيف الراء غير مشددة، والقراءة الثانية هي: ( فرَّضناها ) وهي متواترة. قال في العون: مخففة كما في قراءة الأكثرين، قال البغوي : قرأ ابن كثير وأبو عمرو : (وفرَّضناها) بتشديد الراء.

تراجم رجال إسناد حديث [ فقرأ علينا (سورة أنزلناها وفرضناها) ]


قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل ]. موسى بن إسماعيل التبوذكي البصري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا حماد ]. حماد بن سلمة بن دينار البصري ، ثقة أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ حدثنا هشام بن عروة ]. هشام بن عروة بن الزبير، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عروة ]. عروة بن الزبير بن العوام، ثقة فقيه أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ عن عائشة ] عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها، الصديقة بنت الصديق ، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الأسئلة



طهارة الماء المشمس


السؤال: هل الماء المشمس ترتفع عنه الطهارة؟ الجواب: لا ترتفع عنه الطهارة، فالماء الذي في الشمس أو في الظل كله طهور.

حديث ( خيار أمتي علماؤها ... ) موضوع


السؤال: (خيار أمتي علماؤها، وخيار علمائها رحماؤها، ألا وإن الله تعالى ليغفر للعالم أربعين ذنباً قبل أن يغفر للجاهل ذنباً واحداً، ألا وإن العالم الرحيم يجيء يوم القيامة وإن نوره قد أضاء يمشي فيه ما بين المشرق والمغرب كما يضيء الكوكب الدري) ما حكم هذا الحديث؟ الجواب: قال عنه الشيخ ناصر موضوع.

حكم بيع أمهات الأولاد

السؤال: هل النهي عن بيع أمهات الأولاد من النبي صلى الله عليه وسلم أو من قول عمر؟ الجواب: سبق أن مر بنا هذا، وأنه ثابت في الحديث. على كل فإن القول الصحيح أنه منهي عنه، وأنه لا تباع أمهات الأولاد لأن أمهات الأولاد يعتقن بالموت، وكان الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم يعزلون عن الإماء خشية أن يحملن، لأنهن إذا حملن منعوا من التصرف فيهن بالبيع، فكانوا يعزلون عنهن لئلا يحملن ليتمكنوا من بيعهن؛ لأنهن لو حملن وولدن يكن أمهات أولاد، وأمهات الأولاد لا يبعن. ومر معنا حديث سلامة بنت معقل قالت: (قدم بي عمي في الجاهلية فباعني من الحباب بن عمرو ، وقالت لها ضرتها: الآن والله تباعين في دينك، فلما جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم: من ولي الحباب ؟ قيل: أخوه أبو اليسر بن عمرو ، فبعث إليه فقال: أعتقوها، فإذا سمعتم برقيق قدم علي فائتوني أعوضكم عنها، قالت: فأعتقوني، وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم رقيق فعوضهم مني غلاماً) . وجاء عن جابر قال: (بعنا أمهات الأولاد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم و أبي بكر ، فلما كان عمر نهانا فانتهينا) وهذا إذا صح يمكن أنه لم يكن معلوماً عند البعض.

حكم قول المأموم (بلى) في صلاة الفريضة


السؤال: هل يجوز للمأموم أن يقول: بلى، في الصلاة يجهر بها إذا قرأ الإمام: أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ [التين:8] أو: أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى [القيامة:40] ؟ الجواب: ما ثبت في: أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ [التين:8] لكنه ثبت في: أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى [القيامة:40] لكن كونها تقال في صلاة الفريضة لا أدري.

حكم قول (صدق الله العظيم) بعد القراءة


السؤال: ما حكم من يقول بعد انتهاء القراءة: صدق الله العظيم؟ الجواب: لا نعلم شيئاً يدل على مشروعية هذا، وهذا من الشيء الذي انتشر في هذا الزمان، ولا أعلم له أصلاً.

حكم الاجتماع للقراءة ثم الذبح عند الختم


السؤال: هل الاجتماع لقراءة القرآن وختمه وذبح شاة عند الختم جائز أم لا؟ وإن كان جائزاً فما الدليل؟ الجواب: قراءة القرآن وختمه على سبيل التناوب بحيث إن هذا يقرأ مقطعاً من القرآن والذي بعده يقرأ والباقون يسمعون ويتابعون، هذا صحيح، لأن كل واحد يعتبر إما قارئاً أو مستمعاً، وإذا فعلوا شيئاً بعد ذلك شكراً لله عز وجل على هذه النعمة، وأعطوه للفقراء والمساكين فلا أعلم شيئاً يمنعه، لكن لا يقال: إن هذا سنة وإنه مشروع أن الإنسان يفعل هذا الشيء، وإنما يقال: جائز من باب الشكر لله عز وجل، كمن حصل له شيء فيذبح شاة، لكن لا على أنه سنة.

حكم العقيقة عن الذكر بشاة واحدة


السؤال: رزقت بمولود ذكر ولا أستطيع أن أعق عنه شاتين، فهل تكفي واحدة وتكون الثانية قضاء بعد فترة؟ الجواب: السنة كما هو معلوم أن الغلام عنه شاتان، والجارية عنها شاة واحدة.

حكم القراءة في الصلاة بعدة قراءات

السؤال: هل يجوز تعدد القراءات في صلاة واحدة، بأن يقرأ الفاتحة بقراءة وبعض الآيات بقراءة وينوع في صلاة واحدة؟ الجواب: ليس بجيد، لاسيما عند الناس الذين لا يعرفون القراءات، فإن هذا يشوش عليهم، وقد يردون عليه يحسبون أنه أخطأ، وقد يحصل منه خطأ والناس لا يعرفون أنه أخطأ ما دام يقرأ بقراءة أخرى، فقد يأتي بشيء هو خطأ، فلا يصلح هذا إلا للتعليم، بأن يأتي بالآية على قراءة ما، ثم يأتي بها على قراءة أخرى، أما كونه يأتي بها في الصلاة أو في غير الصلاة ويشكل فيها، ويشوش على الناس، فإن هذا لا ينبغي."



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 27.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 26.86 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.28%)]