
15-07-2025, 03:09 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,110
الدولة :
|
|
رد: تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد
 تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن
الإمام محمد بن جرير الطبري
الجزء الحادى عشر
تَفْسِيرِ سُّورَةِ الأنعام
الحلقة (605)
صــ 356 إلى صــ 365
القول في تأويل قوله: {فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (43) }
قال أبو جعفر: وهذا أيضًا من الكلام الذي فيه متروك استغني بدلالة الظاهر عن ذكر ما تُرك. وذلك أنه تعالى ذكره أخبرَ عن الأمم التي كذّبت رسلها أنه أخذهم بالبأساء والضراء ليتضرعوا له، (1) ثم قال: "فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا" ، ولم يخبر عما كان منهم من الفعل عند أخذه إياهم بالبأساء والضراء. ومعنى الكلام: "ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون" ، فلم يتضرعوا، "فلولا إذا جاءهم بأسنا تضرعوا" .
ومعنى: "فلولا" ، في هذا الموضع، فهلا. (2) والعرب إذ أوْلَتْ "لولا" اسمًا مرفوعًا، جعلت ما بعدها خبرًا، وتلقتها بالأمر، (3) فقالت: "فلولا أخوك لزرتك" و "لولا أبوك لضربتك" ، وإذا أوْلتها فعلا أو لم تُولها اسمًا، جعلوها استفهامًا فقالوا: "لولا جئتنا فنكرمك" ، و "لولا زرت أخاك فنزورك" ، بمعنى: "هلا" ، كما قال تعالى ذكره: لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ [سورة المنافقون: 10] . وكذلك تفعل ب "لوما" مثل فعلها ب "لولا" . (4)
* * *
فتأويل الكلام إذًا: فهلا إذ جاء بأسنا هؤلاء الأمم المكذبة رسلَها، الذين لم يتضرعوا عند أخذِناهم بالبأساء والضراء = "تضرعوا" ، فاستكانوا لربهم، وخضعوا لطاعته، فيصرف ربهم عنهم بأسه، وهو عذابه.
* * *
(1) في المطبوعة حذف "له" وهي في المخطوطة: "به" ، وهذا صواب قراءتها.
(2) انظر تفسير "لولا" فيما سلف ص: 343، تعليق: 1، والمراجع هناك.
(3) في المطبوعة: "وتلتها" ، غير ما في المخطوطة وأفسد الكلام.
(4) انظر معاني القرآن للفراء 1: 334، 335.
وقد بينا معنى "البأس" في غير هذا الموضع، بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع. (1)
* * *
= "ولكن قست قلوبهم" ، يقول: ولكن أقاموا على تكذيبهم رسلهم، وأصرُّوا على ذلك، واستكبروا عن أمر ربهم، استهانةً بعقاب الله، واستخفافًا بعذابه، وقساوةَ قلب منهم. (2) "وزين لهم الشيطانُ ما كانوا يعملون" ، يقول: وحسن لهم الشيطان ما كانوا يعملون من الأعمال التي يكرهها الله ويسخطها منهم.
* * *
القول في تأويل قوله: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ (44) }
قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره بقوله: "فلما نسوا ما ذكروا به" ، فلما تركوا العمل بما أمرناهم به على ألسن رسلنا، (3) كالذي:-
13226 - حدثنا المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله: "فلما نسوا ما ذكروا به" ، يعني: تركوا ما ذكروا به.
13227 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن
(1) انظر تفسير "البأس" فيما سلف 3: 354، 355/8: 580.
(2) انظر تفسير "قسا" فيما سلف 2: 233 - 237/10: 126، 127.
(3) انظر تفسير "النسيان" فيما سلف 2: 9، 473 - 480/5: 164/6: 132، 133 - 135/10: 129.
= وانظر تفسير "التذكير" فيما سلف 10: 130، تعليق 2، والمراجع هناك.
ابن جريج قوله: "نسوا ما ذكروا به" ، قال: ما دعاهم الله إليه ورسله، أبوْه وردُّوه عليهم.
* * *
= "فتحنا عليهم أبوابَ كل شيء" ، يقول: بدلنا مكان البأساء الرخاء والسعة في العيش، ومكان الضراء الصحة والسلامة في الأبدان والأجسام، استدراجًا منَّا لهم، كالذي:-
13228 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثني عيسى = وحدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل =، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله تعالى ذكره: "فتحنا عليهم أبواب كل شيء" ، قال: رخاء الدنيا ويُسْرها، على القرون الأولى.
13229 - حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر، عن قتادة في قوله: "فتحنا عليهم أبواب كل شيء" ، قال: يعني الرخاء وسعة الرزق.
13230 - حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن مفضل قال، حدثنا أسباط. عن السدي قوله: "فتحنا عليهم أبواب كل شيء" ، يقول: من الرزق.
* * *
فإن قال لنا قائل: وكيف قيل: "فتحنا عليهم أبوابَ كل شيء" ، وقد علمت أن بابَ الرحمة وباب التوبة [لم يفتحا لهم] ، لم تفتح لهم أبواب أخر غيرهما كثيرة؟ (1)
قيل: إن معنى ذلك على غير الوجه الذي ظننتَ من معناه، وإنما معنى ذلك: فتحنا عليهم، استدراجًا منا لهم، أبوابَ كل ما كنا سددنا عليهم بابه، عند أخذنا إياهم بالبأساء والضراء ليتضرعوا، إذ لم يتضرعوا وتركوا أمر الله تعالى
(1) في المطبوعة والمخطوطة: "أن باب الرحمة وباب التوبة لم يفتح لهم وأبواب أخر غيره كثيرة" إلا أن المخطوطة ليس فيها إلا "أبواب أخر" بغير واو، ورجحت أنه سقط من الكلام ما أثبته، وأن صوابه ما صححت من ضمائره.
ذكره، لأنّ آخر هذا الكلام مردودٌ على أوله. وذلك كما قال تعالى ذكره في موضع آخر من كتابه: وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ، [سورة الأعراف: 94-95] ، ففتح الله على القوم الذين ذكر في هذه الآية [أنهم نسوا ما] ذكرهم، (1) بقوله: "فلما نسوا ما ذكّروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء" ، هو تبديله لهم مكانَ السيئة التي كانوا فيها في حال امتحانه إياهم، من ضيق العيش إلى الرخاء والسعة، ومن الضر في الأجسام إلى الصحة والعافية، وهو "فتح أبواب كل شيء" كان أغلق بابه عليهم، مما جرى ذكره قبل قوله: "فتحنا عليهم أبواب كل شيء" ، فردّ قوله: "فتحنا عليهم أبواب كل شيء" ، عليه.
* * *
ويعني تعالى بقوله: "حتى إذا فرحوا بما أتوا" ، يقول: حتى إذا فرح هؤلاء المكذّبون رسلهم بفتحنا عليهم أبوابَ السَّعة في المعيشة، والصحة في الأجسام، كالذي:-
13231 - حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي: "حتى إذا فرحوا بما أوتوا" ، من الرزق.
13232 - حدثنا الحارث قال، حدثنا القاسم بن سلام قال، سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدّث، عن حماد بن زيد قال: كان رجل يقول: رَحم الله رجلا تلا هذه الآية، ثم فكر فيها ماذا أريد بها: "حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة" .
13233 - حدثني الحارث قال، حدثنا القاسم قال، حدثنا ابن أبي رجاء رجل من أهل الشعر، عن عبد الله بن المبارك، عن محمد بن النضر الحارثي في
(1) هذه الزيادة بين القوسين، يقتضيها السياق.
قوله: "أخذناهم بغتة" ، قال: أُمهلوا عشرين سنة. (1)
* * *
ويعني تعالى ذكره بقوله: "أخذناهم بغتة" ، أتيناهم بالعذاب فجأة، وهم غارُّون لا يشعرون أن ذلك كائن، ولا هو بهم حالٌّ، (2) كما:-
13234 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج: "حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة" ، قال: أعجبَ ما كانت إليهم، وأغَرَّها لهم. (3)
13235 - حدثنا محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي "أخذناهم بغتة" ، يقول: أخذهم العذابُ بغتةً.
13236 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: "أخذناهم بغتة" ، قال: فجأة آمنين.
* * *
وأما قوله: "فإذا هم مبلسون" ، فإنهم هالكون، منقطعة حججهم، نادمون على ما سلف منهم من تكذيبهم رسلَهم، كالذي:-
13237- حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال:
(1) الأثر: 13233 - "ابن أبي رجاء" ، لم أعرفه، وكان في المطبوعة: "من أهل الثغر" ، وحذف "رجل" ، وأثبت ما في المخطوطة. و "محمد بن النضر الحارثي" ، أبو عبد الرحمن العابد، مترجم في الكبير1/1/252، وابن أبي حاتم 4/1/110، وحلية الأولياء 8: 217، وصفة الصفوة 3: 93. وهذا الخبر رواه أبو نعيم في الحلية 8: 220 من طريق أبي بكر بن مالك، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أحمد بن إبراهيم، عن محمد بن منبه، ابن أخت ابن المبارك، عن عبد الله بن المبارك.
فأخشى أن يكون "ابن أبي رجاء" هو "محمد بن منبه" ابن أخت بن المبارك. وعسى أن توجد ترجمته "محمد بن منبه" ، فيعرف منها ما نجهل، ويصحح ما في المخطوطة أهو "رجل من أهل الشعر" ، أم "من أهل الثغر" ، كما في المطبوعة.
(2) انظر تفسير "بغتة" فيما سلف ص: 325.
(3) في المطبوعة: "وأعزها لهم" (بالعين والزاي) والصواب "أغرها" ، من "الغرور" و "الغرة" (بالغين والراء المهملة) .
حدثنا أسباط، عن السدي: "فإذا هم مبلسون" ، قال: فإذا هم مهلكون، متغيِّر حالهم.
13238 - حدثني الحارث قال، حدثنا عبد العزيز قال، حدثنا شيخ، عن مجاهد: "فإذا هم مبلسون" ، قال: الاكتئاب. (1)
13239 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد، في قوله: "فإذا هم مبلسون" ، قال: "المبلس" الذي قد نزل به الشرّ الذي لا يدفعه. والمبلس أشد من المستكين، وقرأ: فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ، [سورة المؤمنون: 76] . وكان أول مرة فيه معاتبة وبقيّة. (2) وقرأ قول الله: "أخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون" = "فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا" ، حتى بلغ "وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون" ، ثم جاء أمرٌ ليس فيه بقية. (3) وقرأ: "حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون" ، فجاء أمر ليس فيه بقية. وكان الأوّل، لو أنهم تضرعوا كُشف عنهم.
13240 - حدثني سعيد بن عمرو السكوني قال، حدثنا بقية بن الوليد، عن أبي شريح ضبارة بن مالك، عن أبي الصلت، عن حرملة أبي عبد الرحمن، عن عقبة بن مسلم، عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيت الله يعطي عبدَه في دنياه، إنما هو استدراج. ثم تلا هذه الآية: "فلما نسوا ما ذكِّروا به" إلى قوله: "والحمد لله رب العالمين" . (4)
13241- وحدثت بهذا الحديث عن محمد بن حرب، عن ابن لهيعة، عن عقبة
(1) في المطبوعة: "فإذا هم مبلسون قال: فإذا هم مهلكون" ، لا أدري من أين جاء بهذا. والذي في المخطوطة هو ما أثبت، إلا أنه غير منقوط، فرجحت قراءته كما أثبته. وسيأتي أن معنى "الإبلاس" ، الحزن والندم.
(2) في المطبوعة: "معاتبة وتقية" ، ولا معنى لذلك هنا، وفي المخطوطة: "ولقية" وصواب قراءتها ما أثبت. و "البقية" ، الإبقاء عليهم.
(3) في المخطوطة والمطبوعة هنا في الموضعين: تقية "، وهو خطأ، انظر التعليق السالف."
(4) الأثران: 13240، 13241 - "سعيد بن عمرو السكوني" ، مضى برقم: 5563، 6521. و "بقية بن الوليد الحمصي" ، مضى مرارًا، أولها رقم: 152، وآخرها: 9224. وهو ثقة، ولكنهم نعوا عليه التدليس. و "ضبارة بن مالك" نسب إلى جده هو "ضبارة بن عبد الله بن مالك بن أبي السليك الحضري الألهاني" ، "أبو شريح الحمصي" ، ويقال أيضًا "ضبارة بن أبي السليك" ، ذكره ابن حبان في الثقات وقال: "يعتبر حديثه من رواية الثقات عنه" . وذكره ابن عدي في الكامل وساق له ستة أحاديث مناكير. مترجم في التهذيب، والكبير 2/2/343، وابن أبي حاتم 2/1/471. و "أبو الصلت" ، مذكور في ترجمة "ضبارة" في التهذيب، وموصوف بأنه "الشامي" ، ولم أجد له ذكرًا فيما بين يدي من كتب التراجم. وأما "حرملة، أبو عبد الرحمن" ، فهذا مشكل، فإن "حرملة بن عمران بن قراد التجيبي المصري" ، كنيته "أبو حفص" ، لم أجد له كنية غيرها. ولا أستخير أن يكون ذلك خطأ من ناسخ، فأخشى أن تكون "أبو عبد الرحمن" ، كنية أخرى له. وهو ثقة، كان من أولى الألباب. مترجم في التهذيب، والكبير 2/1/64، وابن أبي حاتم 1/2/273.و "عقبة بن مسلم التجيبي المصري" ، إمام المسجد العتيق، مصري تابعي ثقة. مترجم في التهذيب. و "عقبة بن عامر الجهني" ، قديم الهجرة والسابقة والصحبة. وكان عالمًا فقهيًا فصيح اللسان، شاعرًا، كاتبًا، وهو أحد من جمع القرآن. وهذا الخبر سيرويه أبو جعفر بعد من طريق ابن لهيعة، عن عقبة بن مسلم، ورواه أحمد في مسنده 4: 145، من طريق يحيى بن غيلان، عن رشدين بن سعد، عن حرملة بن عمران، عن عقبة بن مسلم، عن عقبة بن عامر، بمثله. وخرجه الهيثمي في مجمع الزاوئد 7: 20، ونسبه لأحمد والطبراني، ولم يذكر في إسناده شيئًا من صحة أو ضعف. وذكره ابن كثير في تفسيره 3: 311 من رواية أحمد، وأشار إلى طريق ابن جرير، وابن أبي حاتم. وخرجه السيوطي في الدر المنثور 3: 12، وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم، وابن المنذر، وأبي الشيخ، وابن مردويه، والبيهقي في الشعب.
بن مسلم، عن عقبة بن عامر: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: وإذا رأيت الله تعالى ذكره يعطي العبادَ ما يسألون على معاصيهم إياه، فإنما ذلك استدراج منه لهم! ثم تلا "فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء" الآية.
* * *
وأصل "الإبلاس" في كلام العرب، عند بعضهم: الحزن على الشيء والندم عليه = وعند بعضهم: انقطاع الحجة، والسكوت عند انقطاع الحجة = وعند
بعضهم: الخشوع = وقالوا: هو المخذول المتروك، ومنه قول العجاج:
يَا صَاحِ هَلْ تَعْرِفُ رَسْمًا مُكْرَسَا ? ... قَالَ: نَعَمْ! أَعْرِفُه! وَأَبْلَسَا (1)
فتأويل قوله: "وأبلسا" ، عند الذين زعموا أن "الإبلاس" ، انقطاع الحجة والسكوت عنده، بمعنى: أنه لم يُحِرْ جوابًا. (2)
وتأوَّله الآخرون بمعنى الخشوع، وترك أهله إياه مقيمًا بمكانه.
والآخرون بمعنى الحزن والندم.
يقال منه: "أبلس الرجل إبلاسًا" ، ومنه قيل: لإبليس "إبليس" . (3)
* * *
(1) مضى البيت وتخريجه وتفسيره فيما سلف 1: 509، ولم أشر هناك إلى مجيئه في التفسير في هذا الموضع ثم في 21: 18 (بولاق) ، وأزيد أنه في مجاز القرآن لأبي عبيدة 1: 192، ومعاني القرآن للفراء 1: 335.
(2) هو الفراء في معاني القرآن 1: 335.
(3) انظر ما قاله أبو جعفر في تفسير "إبليس" فيما سلف 1: 509، 510.
القول في تأويل قوله: {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (45) }
قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره بقوله: "فقطع دابر القوم الذين ظلموا" ، فاستؤصل القوم الذين عَتَوا على ربهم، وكذّبوا رسله، وخالفوا أمره، عن آخرهم، فلم يترك منهم أحد إلا أهلك بغتةً إذ جاءهم عذاب الله.
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
13242 - حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال،
حدثنا أسباط، عن السدي: "فقطع دابر القوم الذين ظلموا" ، يقول: قُطع أصل الذين ظلموا.
13243 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: "فقطع دابر القوم الذين ظلموا" ، قال: استؤصلوا.
* * *
و "دابر القوم" ، الذي يدبرُهم، وهو الذي يكون في أدبارهم وآخرهم. يقال في الكلام: "قد دَبَر القومَ فلانٌ يدبُرُهم دَبْرًا ودبورًا" ، إذا كان آخرهم، ومنه قول أمية:
فَاُهْلِكُوا بِعَذَابٍ حَصَّ دَابِرَهُمْ ... فَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ صَرْفًا وَلا انْتَصَرُوا (1)
* * *
= "والحمد لله رب العالمين" ، يقول: والثناء الكامل والشكر التام = "لله رب العالمين" ، على إنعامه على رسله وأهل طاعته، (2) بإظهار حججهم على من خالفهم من أهل الكفر، وتحقيق عِدَاتِهم ما وَعدوهم على كفرهم بالله وتكذيبهم رسله (3) = من نقم الله وعاجل عذابه. (4)
* * *
(1) ديوانه: 32، من أبيات يحكى فيها صفة الموقف في يوم الحشر. يقال: "حص الشعر" ، إذا حلقه، لم يبق منه شيئًا.
(2) انظر تفسير "الحمد" ، و "رب العالمين" فيما سلف في سورة الفاتحة.
(3) في المطبوعة: "وتحقيق عدتهم ما وعدهم" ، وفي المخطوطة: "عداتهم ما وعدوهم" ، وصواب قراءة ذلك كله ما أثبته.
(4) السياق: ". . . ما وعدوهم. . . من نقم الله وعاجل عذابه" .
القول في تأويل قوله: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ (46) }
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: قل، يا محمد، لهؤلاء العادلين بي الأوثانَ والأصنامَ، المكذبين بك: أرأيتم، أيها المشركون بالله غيرَه، إن أصمَّكم الله فذهب بأسماعكم، وأعماكم فذهب بأبصاركم، وختم على قلوبكم فطبع عليها، حتى لا تفقهوا قولا ولا تبصروا حجة، ولا تفهموا مفهومًا، (1) أيّ إله غير الله الذي له عبادة كل عابد = "يأتيكم به" ، يقول: يرد عليكم ما ذهب الله به منكم من الأسماع والأبصار والأفهام، فتعبدوه أو تشركوه في عبادة ربكم الذي يقدر على ذهابه بذلك منكم، وعلى ردّه عليكم إذا شاء؟
وهذا من الله تعالى ذكره، تعليم نبيَّه الحجة على المشركين به، يقول له: قل لهم: إن الذين تعبدونهم من دون الله لا يملكون لكم ضرًّا ولا نفعًا، وإنما يستحق العبادةَ عليكم من كان بيده الضر والنفع، والقبض والبسط، القادرُ على كل ما أراد، لا العاجز الذي لا يقدر على شيء.
ثم قال تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: "انظر كيف نصرف الآيات" ، يقول: انظر كيف نتابع عليهم الحجج، ونضرب لهم الأمثال والعبر، ليعتبروا ويذكروا فينيبوا، (2) = "ثم هم يصدفون" ، يقول: ثم هم مع متابعتنا عليهم الحجج، وتنبيهنا إياهم بالعبر، عن الادّكار والاعتبار يُعْرضون.
* * *
(1) انظر تفسير "الختم على القلب" فيما سلف 1: 258 262.
(2) انظر تفسير "التصريف" فيما سلف 3: 275، 276.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|