صِفةُ الوُضوءِ
تركي بن إبراهيم الخنيزان
 
 نتحدَّثُ فِي هذَا الدرسِ عنِ الطَّهارةِ منَ الحدَثِ الأصغَرِ، وتكونُ بالوُضوءِ:
 قال صلى الله عليه وسلم: « لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ مَن أحْدَثَ حتَّى يَتَوَضَّأَ» [رواه البخاري].
 
 • ويُشتَرَطُ أنْ يكونَ الوُضوءُ بماءٍ طاهرٍ، فإنْ تغيَّرَ لونُه، أو طعمُه، أو رائحتُه بنَجاسةٍ، فلا يصِحُّ ولا يُجْزئُ الوُضوءُ والاغتِسالُ به.
 
 • ويُشتَرَطُ للوُضوءِ: إزالةُ مَا يَمنَعُ وُصولَ الماءِ إلى أعْضاءِ الوُضوءِ مُباشَرةً، من طينٍ، أو عَجينٍ، أو شَمعٍ، أو أصْباغٍ سَميكةٍ، أو طِلاءِ الأظافِرِ كالَّذي تضَعُه النساءُ، أو غيرِ ذلكَ.
 
 •  وفِي الصحيحَينِ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ تَوَضَّأَ  نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا  نَفْسَهُ غَفَرَ اللهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».
 
 وصفةُ الوُضوءِ الموافِقِ لهَديِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم:
 • أنْ يَنويَ الوُضوءَ، بقَلبِه، ولا يُشرَعُ التلفُّظُ بالنيَّةِ.
 
 • ثمَّ يقولَ: «بسمِ اللهِ»، ثم يَغسِلَ كفّيْه ثلاثًا.
 
 •  ثم يَتمضمَضَ ويَستنشِقَ ثلاثًا، بثلاثِ غَرَفاتٍ، ثم يَغسِلَ وجهَه  ثلاثًا، وحدُّ الوجهِ عَرضًا: منَ الأُذنِ إلى الأُذنِ، وطولًا: من  مُنحَنَى الجَبهةِ إلى أسفَلِ اللِّحيةِ. فإنْ كانت لحيتُه خَفيفةً يُرى من  ورائِها لونُ البَشَرةِ وجَبَ غَسلُ ظاهِرِها وباطِنِها، وإنْ كانت كثيفةً  تُغطِّي البَشَرةَ، فيَكْفِي غَسلُ ظاهرِها ويُستحَبُّ تَخليلُها.
 
 •  ثم يَغسِلَ يدَيْه ثلاثًا من أطْرافِ الأصابِعِ إلى المِرفَقَينِ  (والمِرفَقُ داخلٌ ضمنَ الغَسْلِ)، يَبدأُ بيدِه اليُمْنى ثم اليُسْرى.
 
 •  ثم يَمسَحَ رأسَه وأُذنَيْه بماءٍ جديدٍ، وصِفَتُه: أن يمُرَّ بيَدَيْه من  مُقدِّمةِ رأسِه إلى قَفاه، ثم يرُدَّهمَا إلى الموضِعِ الَّذي بدأَ منه؛  أي: يمُرَّ بهمَا مِن قَفاه إلى مقدِّمةِ رأسِه[1]، ثم يُدخِلَ أُصبُعَيْه السبَّابتَينِ فِي أُذُنَيْه، ويَمسَحَ ظاهِرَ أُذُنَيْه بإبْهامَيْه مرةً واحدةً.
 
 •  ثم يَغسِلَ رِجْلَيْه معَ الكَعبَينِ ثلاثًا، يَبدأُ باليُمْنى ثم  اليُسْرى، والكَعْبانِ: العَظْمانِ البارِزانِ عندَ مَفصِلِ الساقِ  والقَدمِ.
 
 • ومن فُروضِ الوُضوءِ: الترتيبُ بينَ أعْضاءِ الوُضوءِ، وألَّا يَفصِلَ بينَ العُضوِ والَّذي يَليه بفاصلٍ طويلٍ.
 
 • ويُسَنُّ أنْ يقولَ بعدَ الوُضوءِ: «أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُ اللهِ ورسولُه» [رواه مسلم].
 
 اللهُمَّ اجْعَلْنا منَ التوَّابينَ،  واجعَلْنا منَ المُتطهِّرينَ، نَكتَفِي بهذَا القَدرِ، ونتحدَّثُ -بمَشيئةِ  اللهِ- فِي الدرسِ القادِمِ عن أخْطاءٍ يقَعُ فيها بعضُ الناسِ فِي  وُضوئِهم.
 
    [1] ولا يجبُ مَسحُ مَا نزَلَ عنِ الرَّأسِ مِن الشَّعرِ.