عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 03-09-2025, 11:11 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,405
الدولة : Egypt
افتراضي رد: شَرْحُ مُخْتصر شُعَب الإيمان

شَرْحُ مُخْتصر شُعَب الإيمان .. الشعبة الرَّابِعة مِنْ شُعَبِ الإيمَانِ: الإيمَانُ بِالْقُرْآنِ وَجَمِيع الْكُتُبِ الْمُنَزَّلَةِ قَبْلِهِ


  • الإيمان بالكتب يتضمن أربعة أمور أن نؤمن أنها من عند الله وأن نؤمن بصحة ما فيها من أخبار وأن نؤمن بما فيها من أحكام إذا لم تخالف الشريعة وأن نؤمن بما علمنا من أسمائها مثل: القرآن والتوراة والإنجيل والزبور وصحف إبراهيم وصُحف موسى
  • من فوائد الإيمان بالكتب معرفة سماحة الدين الإسلامي فلا رهبانية فيه ولا آصار ولا أغلال كالتي كانت في الشرائع السابقة
إن معرفة شعب الإيمان وفقهها مطلب لكل مؤمن عاقل عالي الهمة، يبتغي الوصول إلى الرشد والهداية والعلو في درجات الدنيا والآخرة، وقد جاء النص عليها في الحديث المشهور المعروف؛ حيث ذُكر فيه الأفضل منها والأدنى، وشعبة جليلة وهي الحياء، وحرصًا على معرفة تفاصيلها وأفرادها؛ فقد صنف العلماء قديما مصنفات في تعدادها وإحصائها، كالحليمي والبيهقي، ولكن لما كانت مصنفاتهم طويلة موسعة، عزف الكثير من المسلمين عن قراءتها، ومن هنا جاءت فكرة الاختصار والتجريد، وهذا ما قام به القزويني في اختصار شعب الإيمان للحافظ البيهقي؛ لذلك شرحتها بأسلوب سهل مختصر مدعم بالنصوص والنقول التي تزيد الأصل زينة وبهجة وجمالا.
الشعبة الرابعة من شعب الإيمان هي الإيمان بالقرآن وجميع الكتب المنزلة قبله، ودليله قَوْلِ الله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْلُ} (النساء:136) وَلِلْآيَةِ وَالْحَدِيثِ الْمَذْكُوْرَيْنِ أَيْضًا، يعني من حيث أصول الإيمان، فالإيمان بجميع الكتب أصل من أصول الإيمان عند أهل السنة والجماعة، والقرآن هو آخرها، وبه نُسخت جميع الشرائع، فالواجب الإيمان بالقرآن، وجميع الكتب المنزلة قبله، وهو ركن من أركان أعمال القلب، يزول الإيمان بزواله. قوله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْل} (النساء: 136)، ومعنى الآية الكريمة: توجيه الخطاب لجميع المكلفين بالدخول في الإيمان أو بتكميل ما نقص منه، وهنا قد يقول قائل: وما وجه دعاء هؤلاء إلى الإيمان بالله ورسوله وكتبه، وقد سماهم «مؤمنين»؟
توجيه بالنقل عن ثلة من أئمة التفسير
  • أولًا: قال أبو جعفر الطبري: يعني ذلك -جل ثناؤه-: «يا أيها الذين آمنوا»، بمن قبل محمد من الأنبياء والرسل، وصدَّقوا بما جاؤوهم به من عند الله «آمِنوا بالله ورسوله»، يقول: صدِّقوا بالله وبمحمد رسوله أنه لله رسولٌ، مرسل إليكم وإلى باقي الأمم قبلكم.
  • ثانيًا: قال الحافظ ابن كثير: يأمر الله -تعالى- عباده المؤمنين بالدخول في شرائع الإيمان وشعبه وأركانه ودعائمه، وليس هذا من باب تحصيل الحاصل، بل من باب تكميل الكامل، وتقريره، وتثبيته، والاستمرار عليه، كما يقول المؤمن في كل صلاة: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} (الفاتحة: 6) أي: بَصِّرنا فيه، وزدنا هدى وثبتنا عليه.
  • ثالثًا: قال السعدي: اعلم أن الأمر إما أن يوجه إلى من لم يدخل في الشيء ولم يتصف بشيء منه، فهذا يكون أمرًا له بالدخول فيه، وذلك كأمر من ليس بمؤمن بالإيمان، كقوله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم} (النساء: 47)، وإما أن يوجه إلى من دخل في الشيء فهذا يكون أمره ليصحح ما وجد منه ويحصل ما لم يوجد.
قوله: (وللآية): يقصد قوله -تعالى-: { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ} (البقرة: 285)، يقول العلامة السعدي في قوله «وكتبه»: الكتب: أي بكل ما أخبرت به الرسل وتضمنته الكتب من الأخبار والأوامر والنواهي. قوله: (والحديث): يقصد حديث عمر بن الخطاب وفيه: «وكتبه»، والكتُب جمع كتاب بمعنى مكتوب، والمراد بها الكتب التي أنزلها الله ﻷ على رسله؛ لأنه ما من رسول إلا أنزل الله عليه كتابًا كما قال الله ﻷ: {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} (البقرة: 213) وقال -عز وجل-: {وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ} أي: إبراهيم ونوح -عليه السلام-: {وَالْكِتَابَ} (الحديد: 26)، واعلم أن جميع الكتب السابقة منسوخة بالكتاب المهيمن وهو القرآن، قال الله ﻷ: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} (المائدة: 48).
الإيمان بالكتب يتضمن أربعة أمور
  • أولًا: أن نؤمن بأن الله -تعالى- أنزل على الرسل كتبًا، وأنها من عند الله، والكتب الموجودة في أيدي هذه الأمم محرفة، وليست من عند الله لأنها مبدلة، لكن أصل الكتاب المنزل على الرسول نؤمن بأنه حق من عند الله.
  • ثانيًا: أن نؤمن بصحة ما فيها من أخبار، كأخبار القرآن، وأخبار ما لم يبدل أو يحرف من الكتب السابقة، مثلما وجد في رجم الزاني عند اليهود في التوراة.
  • ثالثًا: أن نؤمن بما فيها من أحكام إذا لم تخالف الشريعة على القول بأن شرع من قبلنا شرع لنا - وهو الحق - إذا لم يرد شرعنا بخلافه.
  • رابعًا: أن نؤمن بما علمنا من أسمائها: مثل القرآن، والتوراة، والإنجيل، والزبور، وصحف إبراهيم، وصحف موسى.
فوائد الإيمان بالكتب
(1) القيام بشكر الله -تعالى- على إنزاله الكتب، وبيان الشرائع؛ لتعريف البشر طريق الوصول إلى جنته ورضوانه، قال -تعالى-: {إِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ} (فاطر: 24). (2) بيان فضل القرآن الكريم وهيمنته على الكتب السابقة: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} (الحجر: 87). (3) معرفة سماحة الدين الإسلامي، فلا رهبانية فيه، ولا آصار، ولا أغلال، كالتي كانت في الشرائع السابقة. (4) ولله كتب غير ما سَمَّى لنا في القرآن، نؤمن بها إجمالًا؛ لقوله -تعالى-: {وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} (النساء: 164) وهؤلاء الرسل الذين جاء ذكرهم؛ جاؤوا بكتب من عند الله -تعالى-. (5) الكتب التي سماها الله هي: التوراة، وأنزلت على موسى، والإنجيل، وأنزل على عيسى -عليه السلام-، والزبور، وأنزل على داود -عليه السلام-، وصحف إبراهيم وموسى ، والقرآن، وأنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم-، وهذه الكتب هي كلام الله حقيقة، ونور وهدى، وما تضمنته حق وصدق، ويجب الإيمان بها، قال -تعالى-: {وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ} (الشورى: 15).


اعداد: د. عبدالرحمن الجيران





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 19.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.34 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.14%)]