
11-09-2025, 03:35 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,510
الدولة :
|
|
رد: حول مصنفات وآثار الإمام ابن جرير الطبري
وإياه عنى الرهينُ المرادي[42] - أحد شعراء الخوارج - بقوله من أبيات رواها المبرِّد في الكامل (3/ 87 هنداوي):
"وأسأل الله بيع النفس محتسبًا
حتى ألاقي في الفردوس حرقوصا"
والحمد لله تعالى في البدء والختام.
مصادر المبحث:
1- أسد الغابة (1/ 474 رقم 1127) - (2/ 20 رقم 1541)[43].
2- الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 319 رقم 1661) - (1/ 473 رقم 2450، 2451)[44].
3- الأعلام للزِّركلي (2/ 173)[45].
4- الإقبال بالأعمال الحسنة (2/ 239)[46].
5- الإمام ابن جرير الطبري ودفاعه عن عقيدة السلف (ص186، 187 الفصل الرابع)[47].
6- إمام المفسرين والمحدثين والمؤرخين (ص50، 51).
7- الإمام علي الهادي عليه السلام عمر حافل بالجهاد والمعجزات (ص216)[48].
8- الأنوار النعمانية (1/ 128)[49].
9- بذل المجهود في حل سنن أبي داود (3/ 124، 125 باب الأرض يصيبها البول) - (19/ 12 باب في قتل الخوارج)[50].
10- البلاغة العمرية (ص282 الهامش4)[51].
11- تاج العروس (11/ 172، 173 خصر) - (37/ 267 ثدي) - (40/ 349 يدي).
12- تاريخ ابن الوردي (1/ 126)[52].
13- تاريخ التراث العربي (1/ 2/ 168، 169 الهامش230/ التدوين التاريخي)[53].
14- تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك (4/ 76)[54].
15- تاريخ دمشق (12/ 319، 320 رقم 1243)[55].
16- التفسير البسيط (10/ 497، 498)[56].
17- تفسير عبدالرزاق (2/ 151)[57].
18- التليد والطارف شرح منظومة التحولات وسنة المواقف (ص82، 83)[58].
19- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (15/ 279، 281)[59].
20- الذريعة إلى تصانيف الشيعة (10/ 193، 194 رقم 383)[60].
21- الروض الأنف (7/ 288 – 291)[61].
22- روضات الجنات (7/ 280).
23- سنن أبي داود (7/ 149 رقم 4770)[62].
24- شرح سنن أبي داود لابن رسلان (18/ 387)[63].
25- الصحاح (ص144 ثدي)[64].
26- علل الشرائع (3/ 108 [1047/ 23])[65].
27- الغدير في التراث الإسلامي (ص36)[66].
28- غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأحاديث المسندة (2/ 545)[67].
29- فتح الباري (14/ 298 كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم/ 7- باب من ترك قتال الخوارج للتألف ولئلا ينفر الناس عنه)[68]، معه/ هدي الساري مقدمة فتح الباري (ص130، 439).
30- الفرق بين الفرق (ص76)[69].
31- كتاب الرجال للنجاشي (ص322 رقم 879 حرف الميم)[70] – (ص308 رقم 879)[71].
32- كشف المهم في طريق خبر غدير خم (ص48)[72].
33- الكشف والبيان عن تفسير القرآن (مج13)[73].
34- المختصر في أخبار البشر (1/ 184 حصار الطائف)[74].
35- المسترشد في إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه (ص35)[75].
36- مقال: الإمام الحسن العسكري عليه السلام والد الإمام المهدي الموعود[76].
37- مقدمة التبصير في معالم الدين (ص63).
38- منتهى المقال في أحوال الرجال للحائري (5/ 388 رقم 2525)[77].
39- نفحات الأزهار (ص80، 81)[78].
[1] ممن جنح إلى هذا الرأي الشيخ د. علي بن عبدالعزيز الشبل في مقدمة تحقيقه لكتاب: التبصير في معالم الدين (ص63/ 15).
[2] قال الطبري في رسالة "التبصير" (ص159 الفقرة 26): (وقد بيَّنَّا أحكام الخوارج في كتابنا: "كتاب أهل البغي" بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع).
[3] ولعل مرد هذا الاختلاف عائد بالأساس إلى الاشتراك القائم بين الطبري السني، والطبري الرافضي في:
الاسم (محمد) - اسم الأب (جرير) - الكنية (أبو جعفر) - النسبة (الطبري) - المعاصرة (القرن الثالث والربع الأول من القرن الرابع).
[4] جاء فيه قوله: (ورأيت في بعض ما صنفه الطبري في صحة خبر يوم الغدير أن اسم الكتاب: الرد على الحرقوصية؛ يعني الحنبلية؛ لأن أحمد بن حنبل من ولد حُرقُوص بن زهير الخارجي).
[5] قال في السير (14/ 282 رقم 176): (محمد بن جرير بن رستم أبو جعفر الطبري، قال عبدالعزيز الكتاني: هو من الروافض، صنف كتبًا كثيرةً في ضلالتهم، له كتاب: "الرواة عن أهل البيت"، وكتاب "المسترشد في الإمامة"، نقلته من خط الصائن).
[6] أرَّخ وفاته في معجم المؤلفين (9/ 146) في: (310هـ - 923م).
[7] إنما نسبه إلى محمد بن جرير بن رستم الرافضي بناءً على غلبة الظن، مع احتمال أن يكون الكتاب لمحمد بن جرير الطبري السني.
[8] تاريخ الأدب العربي (3/ 50).
[9] بضم أوله وسكون الراء والقاف المضمومة بعدها واو ساكنة ثم صاد مهملة.
[10] في تاريخ دمشق (12/ 319): (حرقوص بن هبيرة – ويقال: ابن زهير – الكوفي).
[11] الفرق بين الفرق (ص76)، المختصر في أخبار البشر (1/ 184 حصار الطائف)، تاريخ ابن الوردي (1/ 126).
[12] بسند ضعيف.
[13] في مسند أبي يعلى (2/ 323 رقم 1022 تح: السناري): (كهيئة الظلة).
[14] غوامض الأسماء المبهمة (2/ 545)، وقال في مجمع الزوائد: (6/ 351 – 352 تح: الدرويش): (رواه أبو يعلى [2/ 322، 323 رقم 1022 السناري] مطولًا، وفيه أبو معشر نجيح، وهو ضعيف، يكتب حديثه)، وقال في المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي (3/ 8 رقم 986 تح: سيد كسروي): (قلت [البوصيري]: حديث أبي سعيد في الصحيح، وليس له طريق تشبه هذه)، وأما الحافظ ابن حجر في الفتح (14/ 297) فقد حكم على هذه الرواية بالشذوذ.
[15] الروض الأنف (7/ 291).
[16] في تاريخ الأدب العربي (3/ 50).
[17] موقع الولاية/ الصفحة الرئيسية ملفات خاصة 12Jan 2012 نظرة موجزة حول كتاب «الولاية»:
https:/ / alwelayah.net/ post/ 22941
[18] في الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف لابن طاوس: ٣٨.
[19] ومما جاء فيه قوله: (ومذاق العامي في تاريخه وتفسيره لا يلائم هذا التأليف، لأن الحرقوصية منسوبون إلى حرقوص بن زهير السعدي الملقب بذي الخويصرة التميمي ... وبالجملة الطبري العامي قريب المذاق في تنقيص علي "ع" فلا يهمه الرد على أعدائه، مع أن ابن النديم ما عده من تصانيف العامي مع ترجمته المفصلة له، وذكر أبواب تصانيفه، وابن النديم مقدم على النجاشي بكثير لأنه ألَّف كتابه "378" والنجاشي توفي "450").
[20] ومما جاء فيه قوله: "لكن موجة الحنابلة انحسرت فألف الطبري كتابه ضدهم وسماه: الرد على الحرقوصية، فنسبهم إلى حرقوص إمام الخوارج، لأن ابن حنبل من ذريته".
[21] مصغر الخاصرة.
[22] الفتح (1/ 430).
[23] الفتح (1/ 431 كتاب الوضوء/ 58).
[24] قال ابن حجر (1/ 473): (وذكره ابن الأثير [في أسد الغابة 1/ 474] في الصحابة مستدركًا على من قبله ... وعندي في ذكره في الصحابة وقفة).
[25] القاموس المحيط (ص385): اليماني.
[26] قال السهيلي (7/ 291): (وكلام الواقدي حكاه ابن الطلاع في الأحكام له).
[27] غوامض الأسماء المبهمة (2/ 545).
[28] الروض الأنف (7/ 290).
[29] قال الزبيدي في (11/ 172، 173 خصر)، تبعًا للفيروزآبادي في القاموس (ص385): "وفي صحيح الإمام أبي عبدالله البخاري، فأتاه ذو الخويصرة، فقال: يا رسول الله اعدل، وقال مرةً من طريق آخر: فأتاه عبدالله بن ذي الخويصرة، وهو ذو الخويصرة بعينه، وكأنه وهم، وتفصيله في الإصابة، والله أعلم بالحقائق".
[30] سنن أبي داود (7/ 149 رقم 4770 تح: الأرنؤوط).
[31] في الروض (7/ 291).
[32] في الفتح: (14/ 298 كتاب استتابة المرتدين).
[33] الإصابة (1/ 319 رقم 1661).
[34] الإصابة (1/ 375 رقم 1969).
[35] أعني به سهير القلماوي فيما سوَّده من الزور والبهت في مجلة العربي، العدد 39 (ص24 – 30) بتاريخ 01 من شعبان 1381هـ = فبراير شباط 1962م.
[36] (10/ 497، 498 الهامش3).
[37] (ص439 هدي الساري/ فرض الخمس).
[38] في الإصابة (1/ 319).
[39] في البلاغة العمرية (ص282 الهامش4).
[40] قول الهيثم بن عدي عند ابن حجر في الإصابة (1/ 319).
[41] ذا على أن حرقوص بن زهير هو نفسه ذو الخويصرة.
[42] في الروض الأنف (7/ 291): نحيبة الخارجي.
[43] نشر/ كتاب الشعب بالقاهرة 1390 - 1393هـ = 1970 – 1973م.
[44] دار الكتاب العربي – بيروت.
[45] دار العلم للملايين – بيروت، ط/ الخامسة عشرة أيار/ مايو 2002م.
[46] فيما يعمل مرة في السنة لرضي الدين علي بن موسى بن طاوس، تحقيق: جواد القيومي الأصفهاني، نشر وطبع/ مؤسسة بوستان كتاب - قم، ط/ الثالثة 1434هـ.
[47] لـ: أ. د. أحمد العوايشة، شركة دار فارس العالمية، ط/ الأولى 1443هـ - 2022م.
[48] لعليٍّ الكوراني العاملي، ط/ الأولى 1434ه - 2013م.
[49] لنعمة الله الجزائري، تقديم وتعليق: محمد علي القاضي الطباطبائي، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت، ط/ الأولى المصححة 1431هـ - 2010م.
[50] للشيخ خليل أحمد السهارنفوري (معه تعليق الشيخ محمد زكريا بن يحيى الكاندهلوي)، دار الكتب العلمية – بيروت.
[51] لمحمد سالم الخضر، نشر/ مبرة الآل والأصحاب، ط/ الأولى 2014م.
[52] أبي حفص عمر بن مظفر، دار الكتب العلمية – بيروت، ط/ الأولى 1417هـ - 1996م.
[53] د. فؤاد سزكين، نقله إلى العربية د. محمود فهمي حجازي، ط/ إدارة الثقافة والنشر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – المملكة العربية السعودية 1411هـ - 1991م.
[54] تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف بمصر، ط/ الثانية 1387هـ - 1967م، طبع معه بالجزء 11:
أ- صلة تاريخ الطبري لعريب بن سعد القرطبي.
ب- تكملة تاريخ الطبري لمحمد بن عبدالملك الهمذاني.
ج- المنتخب من كتاب ذيل المذيل من تاريخ الصحابة والتابعين لمحمد بن جرير الطبري لأحد العلماء.
[55] للحافظ ابن عساكر أبي القاسم علي بن الحسن، دراسة وتحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمروي، دار الفكر - بيروت 1415هـ - 1995م.
[56] لأبي الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي، تحقيق: د. إبراهيم بن علي الحسن، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ط/ الأولى 1430هـ (رسالة العالمية العالية: الدكتوراه).
[57] تحقيق: د. مصطفى مسلم محمد، مكتبة الرشد بالرياض، ط/ الأولى 1410هـ - 1989م.
[58] للشيخ أبي بكر بن علي بن أبي بكر المشهور، دار المعين للنشر والتوزيع، ط/ الثالثة 1436هـ - 2015م.
[59] لأبي عمر ابن عبدالبر القرطبي، تحقيق وتعليق: د. بشار عواد معروف - سليم محمد عامر - محمد بشار عواد، نشر/ مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي – لندن، ط/ الأولى 1439هـ - 2017م.
[60] للشيخ آغا بزرك الطهراني، دار الأضواء - بيروت، ط/ الثانية 1403هـ.
[61] لعبدالرحمن السهيلي، تحقيق وتعليق وشرح: عبدالرحمن الوكيل، مكتبة ابن تيمية بالقاهرة – مكتبة العلم بجدة 1410هـ - 1990م.
[62] لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني، تحقيق وضبط وتخريج وتعليق: شعيب الأرنؤوط - محمد كامل قره بللي – عبداللطيف حرز الله، دار الرسالة العالمية - دمشق، ط/ الأولى 1430هـ - 2009م.
[63] لابن رسلان أبي العباس أحمد بن حسين بن علي الشافعي، تحقيق: عدد من الباحثين بدار الفلاح بإشراف خالد الرباط – وئام الحوشي، دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث بالفيوم – مصر، ط/ الأولى 1437هـ - 2016م.
[64] لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري، راجعه واعتنى به: د. محمد محمد تامر – أنس محمد الشامي – زكريا جابر أحمد، دار الحديث بالقاهرة 1430هـ - 2009م.
[65] لأبي جعفر محمد بن علي القمي الشهير بالشيخ الصدوق [!]، تحقيق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، مطبعة الوفاء بقم 1443هـ.
[66] لعبدالعزيز الطباطبائي، مؤسسة نشر الهادي، مطبعة الهادي بقم – إيران 1415هـ.
[67] لأبي القاسم خلف بن عبدالملك بن بشكوال، تحقيق: د. عز الدين علي السيد - محمد كمال الدين عز الدين، عالم الكتب – بيروت، ط/ الأولى 1407هـ - 1987م.
[68] لابن حجر العسقلاني، تصحيح: الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، دار الفكر 1414هـ - 1993م.
[69] لعبدالقاهر البغدادي، تحقيق وضبط وتعليق: محمد محيي الدين عبدالحميد، دار المعرفة – بيروت.
[70] للشيخ أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد النجاشي الرافضي (ت: 450هـ)، تحقيق: السيد موسى الشبيري الزنجاني، مؤسسة النشر الإسلامي بقم – إيران، ط/ السادسة 1418هـ.
[71] شركة الأعلمي للمطبوعات – بيروت، ط/ الأولى 1431هـ - 2010م.
[72] لهاشم البحراني، مؤسسة تراث السيد هاشم البحراني.
[73] لأبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، تحقيق: أ. هاشم بن محمد باصرة – د. جمال بن محمد ربعين، دار التفسير بجدة - المملكة العربية السعودية، ط/ الأولى 1436هـ - 2015م.
[74] لأبي الفداء إسماعيل بن علي صاحب حماة، تحقيق: د. محمد زينهم محمد عزب – أ. يحيى سيد حسين – د. محمد فخري الوصيف، دار المعارف بالقاهرة، ط/ الأولى.
[75] تحقيق: الشيخ أحمد المحمودي، نشر/ مؤسسة الثقافة الإسلامية لكوشانبور، مطبعة: سلمان الفارسي بقم - إيران، ط/ الأولى المحققة 1415هـ.
[76] نشر: موقع مركز الدراسات التخصصية [!] في الإمام المهدي.
[77] للشيخ أبي علي محمد بن إسماعيل المازدراني الرجالي، تحقيق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث – قم، ط/ الأولى 1416هـ - 1995م.
[78] في خلاصة عبقات الأنوار لحامد حسين اللكهنوي، تأليف: علي الحسيني الميلاني، مركز الحقائق الإسلامية، ط/ الأولى 1414هـ.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|