من أخْطاءِ المُصلِّينَ (2)
تركي بن إبراهيم الخنيزان
نواصِلُ حديثَنَا الَّذي بدَأْنَاه فِي الدرسِ الماضِي، عن أخْطاءِ بعضِ المُصلِّينَ:
فمن تلك الأخْطاءِ: تَركُ التزيُّنِ للصلاةِ، فبعضُ الناسِ يَحضُرونَ إلى الصلاةِ -وخاصَّةً صلاةَ الفَجرِ- بملابسِ النومِ أو بملابسَ رديئةٍ لا يَلبَسونَها فِي مكانِ عملِهم أو مُناسباتِهم، وقد قالَ اللهُ عز وجل: ﴿ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ﴾ [الأعراف: 31].
ومنَ الأخْطاءِ: الاستِنادُ إلى جِدارٍ أو عمودٍ أثناءَ القيامِ فِي صلاةِ الفريضة، من غيرِ عُذرٍ، وهذَا مُبطِلٌ للصلاةِ، وذلكَ لأنَّ القيامَ معَ القُدرةِ رُكنٌ من أرْكانِ الصلاةِ.
ومنَ الأخْطاءِ: رَفعُ البصرِ إلى السماءِ أثْناءَ الصلاةِ، وقد نَهَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن ذلكَ؛ فعن أنسٍ رضي الله عنه: قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ فِي صَلَاتِهِمْ -فَاشْتَدَّ قَوْلُهُ فِي ذَلِكَ حَتَّى قَالَ-: لَيَنْتَهُنَّ عَنْ ذَلِكَ أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارُهُمْ» [رواه البخاري].
ومنَ الأخْطاءِ: قولُ بعضِ المأْمومينَ عندَ قراءةِ الإمامِ: ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ استعَنَّا باللهِ، وهذَا مخالفٌ للسُّنَّةِ وعدَّهُ الإمامُ النوويُّ -رحمَهُ اللهُ- منَ البِدَعِ.
ومنَ الأخْطاءِ: رفعُ المأمومِ صوتَه بالقرآنِ والأذْكارِ فِي صلاةِ الفريضةِ، فيُشوِّشُ علَى مَن بجانِبِه منَ المُصلِّينَ، وقد قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا كَانَ فِي الصَّلاةِ، فَإِنَّمَا يُنَاجِي رَبَّهُ فَلا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ بِالْقُرْآنِ فتُؤْذوا المؤمِنينَ» [صححه الألباني].
ومنَ الأخْطاءِ: عدمُ تأمينِ بعضِ المأْمومينَ معَ الإمامِ، وقد قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «إذا أمَّنَ الإمامُ فأمِّنوا؛ فإنَّه مَن وافقَ تأمينُه تأمينَ الملائكةِ، غُفِرَ له مَا تقدَّمَ من ذنبِه». وقالَ ابنُ شهابٍ: وكان الرسولُ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «آمينَ» [رواه البخاري].
رزَقَنَا اللهُ الفقهَ فِي الدِّينِ، واتِّباعَ سُنَّةِ سيدِ المُرسَلينَ صلى الله عليه وسلم، نَكتَفِي بهذَا القَدرِ، ونُكمِلُ الحديثَ -بمشيئةِ اللهِ- فِي الدرسِ القادِمِ.