
15-01-2007, 01:29 AM
|
عضو نشيط
|
|
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: Algeria
الجنس :
المشاركات: 141
الدولة :
|
|
مشكور جدا أخي الكريم :
بسم الله إلى أخي وحبيبي وعزيزي بارك الله فيكم وجازاكم الله خيرا: 1-أنا أستاذ علوم فيزيائية في ثانوية منذ 1978 م. 2-أنا أقدم دروسا ومحاضرات وندوات و... وأكتب عن الدين منذ 1975 م , حيث لم يكن هناك تقريبا ولا كتاب إسلامي واحد يُباع في المكتبات الجزائرية. 3-قدمتُ مئات المحاضرات للرجال وللنساء وللطلبة وللطالبات خلال أكثر من 30 سنة ماضية , وما قال لي واحد في يوم ما " ما شهادتك الدينية ؟!" لسببين : الأول : هو أن الناس يعرفون أنه ليس شرطا أن يمتـلك شخصٌ شهادة في الدين حتى يتحدث في الدين. الثاني : هو أنهم عرفوا بالتجربة أنني لا أقول في الدين إلا نقلا عن علماء , ولا أقول شيئا من عندي أبدا. وإذا لم أذكر الأدلة فيما أكتبُ ففقط من أجل الاختصار على القارئ أو السامع ليس إلا. 4-لا يوجد عندنا في الإسلام رجال دين , بل كلنا يمكن أن نكون رجال دين سواء كنا تجارا أو معلمين أو نجارين أو حدادين أو خبازين أو طلبة أو أطباء أو مهندسين أو...فقط يجب أن نحترم أنفسنا بحيث أن المجتهد الذي شهد له العلماء بالاجتهاد فهو يجتهد , وأما العامي أو المقلد مثلي فهو لا يقول في الدين من عنده بل ينقل عن علماء , وهذا هو واجبه. وأنا- والحمد لله- ملتزمٌ بهذا الواجب كل الالتزام. 5-أخبركَ أخي الكريم بأن كثيرا من تلاميذي سابقا هم الآن أساتذة في الجامعة الإسلامية في قسنطينة بالجزائر( وهي أكبر جامعة إسلامية في الجزائر) ( درسوا عندي قبل أن تُفتح الجامعة الإسلامية أو في السنوات الأولى من بعد فتحها ).والكثيرون منهم مازال حتى الآن يستشيرني في كثير من المسائل الدينية انطلاقا من ثقتهم في علمي وأمانتي , وانطلاقا من ثقتهم في أنني لا أتحرج أبدا أن أقول "لا أدري" حين لا أدري. 6-أنا دخلتُ السجن مرتين ولمدة عامين من أجل ديني ( عام 1982 م , وعام 1985 م ) وسُلطت علي أساليب التعذيب البشعة , البعضُ منها لم تستعمله حتى فرنسا المستعمرة مع الجزائريين أيام زمان. وحوكمتُ وحكمت علي المحكمةُ بالبراءة 4 مرات خلال عامين. 7-أنا الآن في ولايتي التي أعمل فيها أو في الولاية التي يسكن فيها أهلي , أنا والحمد لله محل احترام من طرف المسؤولين وكذا الشرطة والدرك والأمن العسكري ,وكذا من طرف رؤساء وإطارات الأحزاب الإسلامية وحتى العلمانية اللائكية, وكذا من طرف أولياء التلاميذ , وخاصة من طرف التلاميذ والتلميذات والأساتذة والأستاذات والإدارة في الثانوية التي أدرِّسُ فيها , والذين يحبونني كثيرا والحمد لله. 8-وأخبر أخي الكريم أن مدير ثانوية من الثانويات يقول لي مازحا وجادا في نفس الوقت" والله لو كانت الوزارة تقبل لكلفناك أنت بمهمة أستاذين : الأول أستاذ علوم فيزيائية , والثاني أستاذ علوم شرعية. أنت يا أستاذ قادر على المهمتين بنفس القدر بإذن الله".هذا ولم يقل لي المدير"أنت لم تتخرج من جامعة إسلامية إذن أنت لا تصلح للحديث عن الدين". 9-مدير ثانويتنا (التي أدرس فيها) يكلفني في كل عام بتقديم محاضرات يومية دينية تطوعية (خارج إطار عملي الرسمي كأستاذ علوم فيزيائية) لأكثر من مائة تلميذ وتلميذة طيلة أيام رمضان , ولا يقبل أبدا أن يكلِّـف أستاذ العلوم الشرعية ( مع أنه أستاذ محترم جازاه الله خيرا). 10-إذا أردت تأصيلَ ما كتبتُ في رسالتي عما يجوز وما لا يجوز في الأعراس فارجع إلى الرسالتين اللتين ذكرتُهما في نهاية الموضوع , وستجد الأدلة التفصيلية على ما قلتُ (لم آت بشيئ من عندي) , والتي منها الكثير من أقوال الألباني وبن باز رحمهم الله رحمة واسعة والكثير من علماء السعودية...و. وتوجد مسائل أخرى أنا أعرفها من أيام زمان وهي معروفة تقريبا عند العام والخاص أستطيع في أي وقت أن أجد لها التأصيل الشرعي, بكل سهولة . 11-أنا لم أذكر الأدلة على ما قلتُ فقط للاختصار على القارئ الكريم-ذكرا أو أنثى- , خاصة وأنا تعودت على النشر في منتدى ملتقى الشفاء الإسلامي , وأظن أن ثقة ما نشأت بيني وبين أهل المنتدى. صحيحٌ انك عندما تكلم ناسا لا تعرفهم الأفضل أن تذكر الأدلة على ما تقول , أما عندما تخاطب ناسا تعرفهم (إلى حد ما ) وتظن أنهم يثقون فيك لكثرة ما قرأوا لك , فعندئذ لا بأس أن تكتب كتابات مختصرة كما فعلتُ أنا في موضوع"ما يجوز وما لا يجوز في الأعراس". وإذا ذكرتُ الأدلة على ما قلت في رسالتي "ما يجوز وما لا يجوز" فإنها تصبح طويلة وطويلة جدا ويصعب عندئذ على أغلبية زوار المنتدى قراءتها , بل يمكن جدا أن يحملوها ثم يرمونها في الأرشيف ويمكن جدا أن لا يقرأوها لا اليوم ولا غدا ولا بعد غد, بسبب كثرة المشاغل والهموم وبسبب النسيان و... 12-أنا اعرف أن الأفضل أن أدع غيري ليتحدث عني والأفضل-أو الواجب- أن لا أزكي نفسي, ولكنني اضطررتُ لأن أقول ما قلتُ لأحصلَ على قليل من ثقتك في أخي الكريم.وأنا أخاف- مع ذلك- أن أحصل منك على العكس أخي العزيز. هذا أمر أتوقعه (أي أتوقع أن أحصل على العكس) ولكنني لا أتمناه أبدا. 13-أنا نشرتُ الموضوع في ركن الأخت المسلمة لسبب واحد هو إيماني بأن الأعراس ملتصقة بالمرأة أكثر من التصاقها بالرجل, والمرأةُ إذا صلُحت وخافت من الله وعزمت على تطهير العرس من كل مخالفة شرعية, فإنها تُصلحُ الأعراسَ أكثر من الرجل.وكذلك فإن المرأة إذا فسدت وابتعدت عن منهج الله وطلبت الدنيا ونسيت الآخرة فإنها تُفسِد الأعراس أكثر من الرجل ( وبالمناسبة أنا والحمد لله عندما تزوجت عام 1984 م تزوجتُ بإذن الله –والحمد لله- كما يحب الله ورسوله إلى حد كبير جدا , وما زال الناس حتى اليوم يقولون"من أراد أن يتزوج فليتزوج مثل عبد الحميد , وإلا بلاش") .
وإذا رأيتم أن تنقلوا الموضوع "ما يجوز وما لا يجوز" إلى ركن الموضوعات العامة فلكم ذلك , وإذا أردتم أن تحذفوه لكم ذلك كذلك, فأنتم أهل الدار ولكم مطلق الحرية في أن تفعلوا ما شئتم , ما دمتم لم تفعلوا حراما ومادامت نيتكم حسنة بإذن الله.
14-إذا أردتم أن تحذفوا هذا الرد مني عليك أخي العزيز والحبيب والغالي والكريم , فلكم ذلك. إقرأوه وأعيدوا قراءته ثم احذفوه –إن شئتم- حتى لا يُشوشَ على الإخوة والأخوات الذين يقرأون"ما يجوز وما لا يجوز في الأعراس". 15-وأخيرا أقول لك أخي الكريم وبصراحة شديدة وأنا جادُّ 100 % فيما أقول.إن كنتَ واحدا من المسؤولين عن المنتدى , فقل لي إن شئتَ كلمة واحدة"نحن لا نريدك في المنتدى من اليوم فصاعدا", وسأغادر المنتدى في الحين بإذن الله وإلى غير رجعة. وأقسِمُ لك بالله ثم أقسم ثم أقسم صادقا وغير حانث بإذن الله , أنني سأدعو لك- ولسائر الإخوة والأخوات في المنتدى- كلما ذكرتك بالخير كل الخير, وباستمرار بإذن الله , وكأنك أحبُّ إخواني إلي.أقسمُ على ذلك ما لا نهاية من المرات. والله على ما أقول شهيد. أسأل الله أن يحفظك من كل سوء وأن يوفقك لما تحبه ويرضاه الله لك , وأن ينفع بك الإسلام والمسلمين وأن يسعدك دنيا وآخرة-آمين-. أخوكم الذي يحبكم في الله وإن لم يعرفكم: عبد الحميد رميته , أستاذ علوم فيزيائية بثانوية , الجزائر.
|