
13-02-2006, 07:21 PM
|
 |
قلم مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: العاصمة المقدسة
الجنس :
المشاركات: 3,676
الدولة :
|
|
كلمـــــات منهـــــي عنهــــا
:salam:
درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ،واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي ..
.................................................. ....
قولبعض الناس( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشورلا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه .
.................................................. ....
قول بعضهم( فلان شكله غلط )
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاعلى خلق الله .
.................................................. ....
قول بعضهم( عباد الشمس )لبعض النباتات .
سببالنهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
.................................................. ....
قول بعضهمللمتزوج( بالرفاه والبنين )
سبب النهي : لأنها تهنئةأهل الجاهلية ، والبنين يعني الذكور .
.................................................. ....
قول بعضهم( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : لأن فيهاتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
.................................................. ....
قولهم إذاأصيب إنسان بمصيبة( فلان ما يستاهل )
سبب النهي : لأنفيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
.................................................. ....
قولبعضهم ( شاءت حكمة الله كذا )
سبب النهي : لأن الحكمةأمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
.................................................. ....
قول بعضهم( شاءت الأقدار )
سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لامشيئة له ، والله تعالى هو الذي يشاء .
.................................................. ....
قول بعضهم( شاءت الظروف كذا )
سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ،وهو الزمان ولا مشيئة له .
.................................................. ....
قول بعضهم( ربنا افتكره )
سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .
.................................................. ....
قولبعضهم ( الفاتحة على روح فلان )
سبب النهي : لأنه منالبدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة .
.................................................. ....
قول بعضهم( أهل الكتاب ليسوا كفاراً )
سبب النهي : هذا القولكفر ، لأن الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ).
.................................................. ....
قول بعضهم( صدق الله العظيم )
سبب النهي : أن التزام هذه بعدقراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها بهذه الحالبدعة .
.................................................. ....
قولبعضهم( خسرت في الحج كذا )
سبب النهي : لأن ما يبذل فيالطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
.................................................. ....
قول بعضهم( الدين سبب الطائفية والشقاق ـ الدين لله والوطن للجميع )
سبب النهي : كلمة توجب الردة ، نسأل الله السلامة .
.................................................. ....
قول بعضهم( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي : لأنه ينسب الجهللله تعالى .
.................................................. ....
قول بعضهم( توكلنا على الله وعليك )
سببالنهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .
.................................................. ....
قول بعضهم( للممرضة الكافرة بـ " سستر " )
سبب النهي : لأنمعناها أخت ، والكافر ليس أخاً للمسلم .
.................................................. ....
قول بعضهم( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
سبب النهي : لأن اليوبيلكلمة يهودية معناها الإخلاص والتحرير ، والاحتفال به محرم .
.................................................. ....
قول بعضهم( أدام الله أيامك )
سبب النهي : لأنه من الاعتداء فيالدعاء ، لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربكذو الجلال والإكرام ).
.................................................. ....
قول بعضهم( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله )
سبب النهي : هذا القول لا يصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسهأولاً ، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .
.................................................. ....
قول بعضهم( الله ورسوله أعلم )
سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعدوفاته صلى الله عليه وسلم ، إلا ما كان من الأحكام الشرعية .
.................................................. ....
قول بعضهم( بذمتي ـ بشرفي )
سبب النهي : لا يجوز لأنه قسم بغيرالله ، وهذا شرك أصغر .
.................................................. ....
تسمية الأحكام الشرعية( عادات وتقاليد )
سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبلالتغيير والتبديل .
.................................................. ....
تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة( حِجر إسماعيل عليهالسلام )
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام ،فقد بني بعده بقرون عدة .
.................................................. ....
تسميتهم للمسجد الأقصى( ثالث الحرمين )
سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة ، أما الأقصى فهو مسجدوليس حرماً .
.................................................. ....
من فتاوى الشيخ / محمد ابن عثيمين رحمه الله ،والشيخ / بكر أبو زيد حفظه الله
__________________
أسأل الله ان يرزقني رقة كرقة قلبك
|