عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 02-03-2007, 05:24 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ* ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ

قال تعالى

( كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ* ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ) 3 * 4 النبأ
# هل ياترى في الآيتين تكرار في المعنى كما أنّهما مكررتان لفظا؟؟

والجواب:

ليس لهما نفس المعنى

إذ " كلا سيعلمون " الآولى هي توعد ووعيد للكافرين---" كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ" الثانية وعد وبشرى للمؤمنين الصالحين

وقُرأت الآيتان:كلّا ستعلمون ثمّ كلّا ستعلمون"
وقرأتا " كلّا سيعلمون ثمّ كلا ستعلمون"
أمّا قراءة "كلّا ستعلمون ثمّ كلّا ستعلمون" فلا يمكن توجيهها لنوعين من البشر كأن يقال الآولى وعيد للكافرين والثانية وعد للمؤمنين لأنّ الآيتين في صيغة المخاطب ولا يتصور تعدد المخاطب والكلام واحد

فما هو الحل في نظركم؟؟


هذا ما ورد في تفسير الرازي

(وأما تكرير الردع، ففيه وجهان

الأول: أن الغرض من التكرير التأكيد والتشديد، ومعنى ثم الإشعار بأن الوعيد الثاني أبلغ من الوعيد الأول وأشد

والثاني: أن ذلك ليس بتكرير، ثم ذكروا وجوهاً

أحدها: قال الضحاك الآية الأولى للكفار والثانية للمؤمنين أي سيعلم الكفار عاقبة تكذيبهم وسيعلم المؤمنون عاقبة تصديقهم

وثانيها: قال القاضي: ويحتمل أن يريد بالأول سيعلمون نفس الحشر والمحاسبة، ويريد بالثاني سيعلمون نفس العذاب إذا شاهدوه

وثالثها: { كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } ما الله فاعل بهم يوم القيامة { ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } أن الأمر ليس كما كانوا يتوهمون من أن الله غير باعث لهم

ورابعها: { كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } ما يصل إليهم من العذاب في الدنيا وكما جرى على كفار قريش يوم بدر { ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } بما ينالهم في الآخرة)



وكل ما أورده محتمل ولم يتبن إحداها---

ويظلّ السؤال قائما عن قراءة "كلّا ستعلمون ثمّ كلّا ستعلمون" إذ لا يستقيم أن نوجهها لتدل على جهتين مختلفتين
__________________
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 13.99 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.39 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (4.33%)]