عرض مشاركة واحدة
  #75  
قديم 09-04-2007, 09:35 AM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
047 كل سؤال بموضوع ما شاءالله فراشتنا الملونة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


بإذن الله نتابع مع الأسئلة المرافقة من فراشتنا الملونة


وكيف ترين انه يمكن تحبيب ابناءنا على حب القراءة ؟
لان اغلبهم لا يحبون القراءة إطلاقا .


يجب أن تكون الأم بداية و الأب متابعاً معها من محبي القراءة و يكون هذا واضحاً في البيت
قراءة ومناقشة و حسن إختيار للمادة المقروءة
و حتى المسموعة
يجب أن يترافق الطفل مع أهله بالكتاب منذ صغره صورا
و رسوما و تلوينا

يجب أن يكون لوح الكتابة ( السبورة ) موجودة في البيت منذ الطفولة و يتجدد حسب تطور العمر
و يتعلم الطفل أن يدون عليه ملاحظاته اليومية لتصرفاته و قراءته و أسئلته تحاوراً مع أهله
و يمحو و يكتب و يمحو وهكذا و يكون هذا برضى الأهل و التشجيع التام

يجب أن يقرأ الأهل القصص للأولاد منذ الطفولة ليس لمجرد التسلية ،
بل للإفادة و ليعرف معنى و أهمية القراءة منذ الصغر
و حبذا لو كانت مصاحبة لحركات تأثيرية عن القصة ليستوعب الطفل فعلا ما يقرأ

يجب أن يكون هناك جلسات دورية بين الأهل مع الأولاد ، لإختيار كتاب شهري ،
يقرأونه سوياً و يتناقشونه فيتعلم الطفل حب القراءة و المحاورة و البحث أكثر

يجب أن يكون هناك جلسات أسبوعية يتدارس فيها الأولاد مع الأهل أحدى السور القرانية حفظا و تلاوة
و أحد الأحاديث النبوية حفظا و تفسيرا و تطبيقاً فيعرف أهمية القراءة و التدبر في ظل ديننا الحنيف

يجب أن يترافق الأهل مع الأولاد مرتين على الأقل شهرياً
إلى المكتبات العامة لإختيار كتب منوعة حسب أعمار الأولاد

يجب أن يتعلم الأولاد ان يدرسوا وحدهم و متابعة دروسهم بحسن فهمهم
دون مساعدة الأهل التي أصحبت عادة يومية بحيث أصبح الأهل يدرسون مع الأولاد كامل دروسهم
و يستظهرونها سوياً وقت الأمتحان
بحيث أصبح الأهل يعيشون أوقات الإمتحانات للأولاد و كأنهم هم تلاميذ معهم في المدرسة للأسف

أو عندما يكون هناك تحضير لموضوع مطلوب منهم في المدرسة ، يقوم الأهل بتحضيره عنهم كاملاً

كل هذا سوء تدبر القراءة و الدرس و الثقة بالنفس و الإتكال على الغير

يجب أن يبقَ القاموس مرافق للأولاد في تفسير معنى الكلمات أكان عربياً أو أجنبياً
حتى يتعلم الطفل أهمية البحث اليدوي و ليس عبر النت السريع
عن المعلومة التي يريد معرفتها ، فتترسخ بعقله أكثر و أيضاً إمكانية معرفة أكثر من معنى لها

أعتقد هذه النقاط تكفي الآن...
فقد لن أنتهي
و هذا السؤال أيضاً كسابقيه أصبح موضوعاً بحد ذاته

على العموم أنا كنت قد طرحت بعض الأفكار خلال موضوع المدرسة و تجاربنا الشخصية فيها
و أيضا ، في موضوع (أثر انشغال الأهل بتكوين نفسية الأطفال)
http://www.ashefaa.com/forum/showthread.php?t=18588

حيث كتبت نقاط مفندة ، مشابهة تقريباً بما أوردت هنا ، لكن كانت النقاط موسعة أكثر
للعودة للموضوع على هذا الرابط مشكورين



الله يسامحك فراشتنا الملونة كل هذه أسئلة ...


نتابع بعد قليل إن شاءالله
__________________




و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ
ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ






.
 
[حجم الصفحة الأصلي: 26.62 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 25.99 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.35%)]