عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-05-2007, 06:12 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
043 "](وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً

السلام عليكم

قال تعالى (وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً )33 النور
مفهوم لديكم معنى الآية منطوقا--وهو يحرّم عليكم إكراه إمائكم على الزنّا إن أردنّ التحصّن من هذه الفاحشة--

طيب--لننظر إلى فحوى الخطاب --أو مفهوم المخالفة كما يقول الأصوليون--

إن لم ترد الفتاة تحصنّا يجوز إكراهها على البغاء أي الزنّا--

هل مفهوم المخالفة ينطبق هنا ؟؟

والجواب لا ينطبق لقوله تعالى

(الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ [النور : 2]
وقد انتقد القاضي إبن العربي في كتابه أحكام القرآن من تعلّق بمفهوم المخالفة في هذه الآية فقال

(وقع في مُطْلَق هذه الآية النهيُ عن الإكراه على الزنا إن أرادت المكرهةُ الإحصان، ولا يجوز الإكراهُ بحال، فتعلّق بعض الغافلين بشيء من دليل الخطاب في هذه الآية، وذكروه في كُتب الأصولِ لِغَفْلَتهم عن الحقائق في بعض المعاني، وهذا مما لا يُحتاجُ إليه، وإنما ذكر الله إرادة التحصُّن من المرأة؛ لأن ذلك هو الذي يصوِّرُ الإكراه، فأما إذا كانت راغبة في الزنا لم يتصوّر إكراه، فحصِّلوه إن شاء الله.)
-- قال الجصّاص الحنفي فيها

(رَوَى الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال: "كان عبدالله بن أبيّ يقول لجاريته اذهبي فابغينا شيئاً، فأنزل الله تعالى: {وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى البِغَاءِ} الآية". وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس: {وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ} الآية، قال: "لهن غفور رحيم".)
لاحظوا قول ابن عبّاس "لهن غفور رحيم"--فالغفران للمُكرهة لا للمكره
__________________
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 13.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 12.90 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (4.49%)]