عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-03-2006, 08:17 PM
الصورة الرمزية دارين
دارين دارين غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: gaza
الجنس :
المشاركات: 1,515
الدولة : Palestine
افتراضي أساسيات تأديب الأطفال


أساسيات تأديب الأطفال



1- ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر لحمايته



2- حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك"



3- وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول

"عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف"



4-تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثل أرجحة الأرجل...



5- ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل



6- لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مص

الإصبع أو الخوف من الإنفصال



7- ركزي في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل



8- لا تستخدمي العقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل



9- الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعد التأديبية.



القواعد العامة لمعاقبة الطفل



1- لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة



2- وجهي الطفل بعطف و مودة: خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس

تجنبي التعنيف و الإحتقار ، فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك.

" أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...".



3- يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته.



4- ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه

على خرقها و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه.



5- تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه

و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء.



6- إجعلي العقاب قصيراً

كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى.



7- عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة

و لا تعودي للتعليق على الخطأ.



8- وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه

تجنبي الإهانات و التعميم"أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً".



9. الضرب يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط

على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.



وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها



أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر



1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب



2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات

الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر.



3- من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي

يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك.



4- من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات

رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة.



5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ، رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة

يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي



ثانياً: خلق البيئة المنزلية

تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب

له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ...



ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء

إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.



رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل

خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء الإزعاج ، الشجار

المقاطعة، الغضب...



خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي

إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".



سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر

قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..



سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً

بصورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر

و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية.



ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة

مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع

في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.



تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء

عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.



عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء

ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل

مسؤولاً عن مشاكله و قراراته.



حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل

عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب

عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.



ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه (رسائل الأنا)

قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة

تفجر رد فعل عكسي.



ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة

و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث

بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟

و ما هو المناسب في رأيك؟".



رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني

بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك

مقبول لحل المشكلات.



خامس عشر: التوقف عن الصراخ

الصراخ يعلم الصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة.



سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن

أبذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على

الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل.



التأديب بالهجر ويكون ذلك في:



1- شبك اللعب أو السرير



2- المقاعد أو أركان الغرفة



3- غرفة مع ترك الباب مفتوح



4- في غرفة مع غلق الباب



التاديب بالعقاب البدني



1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة

وأن تضربي من فوق الملابس



2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين



3- يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة



4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً



5- تجنبي رج الطفل بعنف



6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم



7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب



8- لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة



9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكه العدواني



10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه


__________________
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 32.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 31.43 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.96%)]