سلام عليكم أختي الهدهد
في إعتقادي أحد الأسباب كي لا أقول السبب الأول أو حتى الوحيد هي طبيعة المادة و كما نعلم هي تندرج ضمن العلوم التجريدية أي أن الطلاب بحاجة إلى من يقرب لهم هذه المادة و يجعلهم يفهمون دورها في حياتنا و مدى أهميتها أي جعلها أقرب إلى المادية منه إلى التجريد، مثلا إذا تحدثنا عن الدوال فعوض أن ننظر إلى الدالة بالطريقة التجريدية أنها أعداد فقط لننظر لها على أنها عبارة عن شكل في النهاية أي أن كل دالة ستعطينا شكلا أو ما نعبر عنه بالمنحنى البياني أو الرسم حسب طريقة التدريس المتبعة في كل مكان، فلو عرفنا أننا إذا أردنا صنع سيارة من أحدث ما يمكن فلابد أن تكون سريعة طبعا و السرعة تتناسب عكسا مع مقاومة هواء و لذلك علينا الوصول للشكل الأكثر إنسيابية لتقليل المقاومة الخارجية إلى أقصى الحدود، و هذا في حد ذاته دور الرياضيات في البحث عن الدالة التي تعطينا ذلك الشكل الأمثل، هذا مجرد سبب و ليس الوحيد و دور المعلم أو مدرس المادة كبير جدا جدا في هذا السياق، أما ما يحصل في مدارسنا هو العكس تماما حيث يكتفي الأساتذة بتقديم البرنامج المقرر دون أي جهد و طبعا ليس جميع الأساتذة مع إحترامنا للمحافظين و المكدّين، و طبعا مادام فيه دروس خصوصية .... و ما أدراك ما الدروس الخصوصية ؟ فهي عامل جديد من عوامل تحطيم المستوى، هنا سؤال كيف كان آباؤنا يدرسون قبل موضة الدروس الخصوصية ؟؟؟؟
آسف على الإطالة و أتمنى المشاركة فالموضوع مهم جدا و خصوصا أوجه بعد إذن أختنا الهدهد نداءا للأساتذة للمشاركة للإفادة فهم طبعا أهل الخبرة و أهل مكة أدرى برياضياتها هههههههه و السلام عليكم.
__________________
إخوتي
من وجد الله فماذا ضيّع
و من ضيّع الله فماذا وجد؟
|