بسم الله الرحمن الرحيم
بالتعاون مع الأخ الفاضل
سيبويه
أرغب بتقديم شيئ جديد للمنتدى
وللاخوة والاخوات
أرجو أن ينال إعجابكم
القواعد المبدئية للنحو والصرف
أولا: فائدة النحو:
النحو يضع القواعد التى تمكننا من خَلْقِ كلام يشبه كلام العرب ، كما تمكننا من فهم القرآن والحديث
اللذين هما أصل الشريعة فهو مفتاح الفهم والشيفرة للاستدلال والمعرفة بخفايا الكلام ومقاصده.
-----------------------------------------------------------------------
ثانيا : تعريف الكلام:
الكلام هو ما أفاد معنى تاما يكتفى به السامع و لا ينتظر شيئا بعده من المتكلم ، فإن لم يُفِد معنى تاما لا يسمى كلاما .
فمثلا إذا دخل أخوك غرفتك و قال لك " صديقُك " و سكت ، فهو بذلك لم يعطك معنى تاما ، و من البدهى
أن تسأله قائلا " ماذا به ؟ " فيقول لك " صديقُك ينتظرك بالخارج ".
إذن " صديقك " ليس بكلام لأنه لم يفد معنى يحسن السكوت عليه ولم يفهمه المستمع،
أما " صديقك ينتظرك بالخارج " يعتبر كلاما لأنه أفاد معنى يحسن السكوت عليه و يفهمه السامع.
مثال آخر :
"إن جاء زيد " هذه الجملة ليست بكلام لأنها لم تفد معنى ،
فالسامع سيسأل" ماذا تفعل به ؟"
أما " إن جاء زيد أكرمته " هذه الجملة تعد كلاما لأنها أفادت معنى يحسن السكوت عليه و يفهمه السامع .
و أقل الكلام كلمتين مثل " الله واحد " ، " جاء محمد " ، "أكتب " و التقدير أكتب أنت .
أو ثلاث كلمات مثل " شرح المعلم الدرس "
أو أكثر من ثلاث كقوله عز و جل " الله نور السماوات و الأرض "
--------------------------------------------------------------
تعريف الكلمة :
هى و حدة بناء الكلام و هى إما أن تكون اسما أو فعلا أو حرفا .
--------------------------------------------------------------
تعريف أقسام الكلمة :
1- الاسم :
هو ما دلَّ على معنى فى نفسه و لم يقترن بزمان ،و هو إما أن يكون اسم إنسان أو نبات أو حيوان أو جماد أو اسما يُطلَق على ما يُدرك بالعقل
و الأمثلة :
محمد- هند- فول- أرنب- كرسى
العِلم- الحُب- العدل- الأمانة
فهذه الأسماء دلَّت على مسمياتها دون الاقتران بالزمان الماضى أو الزمان الحاضر أو الزمان المستقبل
فمحمد اسم لإنسان و لا نفهم منه المُضِى أو الحضور أو الاستقبال ، و هكذا مع باقى الأسماء.
و تُعَدّ الضمائر بأنواعها الثلاثة من الأسماء :
ضمائر المتكلم : أنا - نحن
ضمائر المخاطَب : أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن
ضمائر الغائب : هو - هى - هما - هم - هنَّ
كما أن أسماء الإشارة تُعَدّ من الأسماء:
هذا - هذه - هذان - هاتان - هؤلاء - أولئك - ذلك - تلك
كما أن الأسماء الموصولة تُعَدّ من الأسماء:
الذى - التى - اللذان - اللتان - الذين - اللاتى - اللائى
كما أن المصادر من الأسماء:
الاستخراج - العمل - الضرب - القتال
--------------------------------------------------------------
2- الفعل :
هو ما دلَّ على معنى فى نفسه و اقترن بالزمان ، مثل:
ضرب - شرح - يضرب - يشرح - اضرب - اشرح
و الفعل على ثلاثة أنواع :
أ- الفعل الماضى : و هو ما دلَّ على معنى حدث فى الماضى و انتهى ، مثل :
ضرب - شرب - شرح - زرع
فمثلا الفعل " ضرب " دلَّ على معنى و هو الضرب ، و هذ الضرب قد حدث فى الماضى و مضى وقته.
ب- الفعل المضارع : هو ما دلَّ على معنى مازال يحدث و لم ينتهِ بعد ، مثل :
يضرب - يشرب - يشرح - يزرع
فمثلا الفعل " يضرب " دلَّ على معنى و هو الضرب ، وهذا الضرب ما زال يحدث و لم ينتهِ
ج- الفعل الأمر: و هو ما دلَّ على طلب القيام بشيء فى المستقبل ، مثل :
اضرب - اشرب - اشرح - ازرع
فمثلا الفعل " اضرب " دلَّ على طلب القيام بشيء و هو الضرب ، و من البدهى ألا يقع
هذا الضرب إلا فى المستقبل ، فهو لم يحدث بعد
--------------------------------------------------------------
3- الحرف :
و هو ما دلَّ على معنى فى غيره ولم يدل على معنى فى نفسه ،
مثل الحرف " مِنْ " فإنه لا يعطى معنى و هو منفرد غير مركب فى جملة
فماذا تعنى " مِنْ " و هى مفردة هكذا ؟ لا تعنى شيئا .
و لكن إذا أدخلنا الحرف " مِنْ " فى جملة مثل " خرجتُ من المسجد "
يكون الحرف " من " قد أفاد معنى و هو الابتداء أى أن البداية كانت المسجد ثم
انتقلت منه إلى مكان آخر.
كذلك لو قلنا " أكلتُ جزءا من الرغيف " يكون الحرف " من " قد أفاد معنى و هو
التبعيض أو الجزئية .
أمثلة على الحروف :
مِنْ - إلى - عن - على - فى - ثم - قد - بل
و الحروف نوعان :
- حروف المبانى ، و هى التى تتكون منها الكلمات ، أى حروف الهجاء
" أب ت ث ج .....ى"
- حروف المعانى ، و هى القسم الثالث من أقسام الكلمة الذى ذكرته منذ قليل .
و سميت بحروف المعانى لأن كل حرف من هذه الحروف يدل على معنى ، فمثلا " من "ذكرتُ أن من معانيها الابتداء و التبعيض.
ملاحظة هامة:
حروف المعانى تنقسم إلى:
حروف مختصة
و حروف غير مختصة .
والمختصة نوعان :
مختصة تدخل على الأسماء مثل حروف الجر .
و مختصة تدخل على الأفعال مثل حروف نصب و جزم المضارع
و الحروف غير المختصة تدخل على الأسماء و الأفعال مثل " هل "
فهى تدخل على الأسماء فتقول " هل محمد فى الدار ؟ "
كما تدخل على الأفعال فتقول " هل يكتب محمد ؟ "
أما عن علامة الفعل المضارع و هى التسويف أى دخول السين و سوف
على المضارع فنقول " سيكتب ، سوف يكتب " هذه العلامة تخص
المضارع فقط و لا تدخل على الماضى أو الأمر فلا نقول
" سكتب ، سوف كتب ".
--------------------------------------------------------------
إنتهى الجزء الأول