الموضوع
:
.O.o مائدة الرحمن فى شهر رمضان .. يومياً o.O.
عرض مشاركة واحدة
#
20
28-09-2007, 04:49 AM
أبواسلام
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 203
الدولة :
الأحبة فى الله
::
المائدة الخامسة عشر
::
" مهر الحور العين "
(*
...
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
*)
[ آل عمران:
134
]
(
والكاظمين الغيظ
)
أي
: إذا حصل لهم من غيرهم أذية توجب غيظهم -وهو امتلاء قلوبهم من الحنق، الموجب للانتقام بالقول والفعل-، هؤلاء لا يعملون بمقتضى الطباع البشرية، بل يكظمون ما في القلوب من الغيظ، ويصبرون عن مقابلة المسيء إليهم.
(
والعافين عن الناس
) يدخل في العفو عن الناس، العفو عن كل من أساء إليك بقول أو فعل، والعفو أبلغ من الكظم، لأن العفو ترك المؤاخذة مع السماحة عن المسيء، وهذا إنما يكون ممن تحلى بالأخلاق الجميلة، وتخلى عن الأخلاق الرذيلة، وممن تاجر مع الله، وعفا عن عباد الله رحمة بهم، وإحسانا إليهم، وكراهة لحصول الشر عليهم، وليعفو الله عنه، ويكون أجره على ربه الكريم، لا على العبد الفقير، كما
قال تعالى
: "
فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ
" .
ثم ذكر حالة أعم من غيرها، وأحسن وأعلى وأجل، وهي الإحسان، فقال [تعالى]: (
والله يحب المحسنين
) والإحسان نوعان: الإحسان في عبادة الخالق. [
والإحسان إلى المخلوق، فالإحسان في عبادة
الخالق
].
فسرها النبي
صلى الله عليه وسلم
بقوله: "
أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
"
وأما الإحسان إلى المخلوق، فهو إيصال النفع الديني والدنيوي إليهم، ودفع الشر الديني والدنيوي عنهم، فيدخل في ذلك أمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر، وتعليم جاهلهم، ووعظ غافلهم، والنصيحة لعامتهم وخاصتهم، والسعي في جمع كلمتهم، وإيصال الصدقات والنفقات الواجبة والمستحبة إليهم، على اختلاف أحوالهم وتباين أوصافهم، فيدخل في ذلك بذل الندى وكف الأذى، واحتمال الأذى، كما وصف الله به المتقين في هذه الآيات، فمن قام بهذه الأمور، فقد قام بحق الله وحق عبيده.
تفسير السعدي
لا تغضب
**
من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين ليزوجه منها ما شاء .
حديث صحيح
**
من كف غضبه ستر الله عورته
.
حديث صحيح
**
كان التابعي
عبدالله بن عون
لا يغضب فإذا أغضبه الرجل قال له : بارك الله فيك
.
**
سب رجل يوماً
زين العابدين بن علي
فقال : ما ستره الله عنك من عيوبنا أكثر ، ألك حاجة نعينك عليها ؟ وخلع عليه ثوبه وأمر له بألف درهم ، فقال له الرجل : إنك من أولاد الأنبياء
.
**
قال
أنس بن مالك
فى قوله تعالى : "
فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم
" هو الرجل يشتمه أخوه فيقول : إن كنت كاذباً فغفر الله لك وإن كنت صادقاً فغفر الله لي
.
**
قيل
لإبن المبارك :
اجمع لنا حسن الخلق في كلمة ، فقال : ترك الغضب
.
"
خطوبة بلا مهر
"
(*
وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً
*)
[
الفرقان
:
64
]
أخي ... استيقظ .. انهض
أألهتك اللذائذ والأماني **** عن البيض الأوانس الحسان
تعيش مخلداً لا موت فيها **** وتلهو فى الجنان مع الحسان
تنبه من منامك إن خيراً **** من النوم التهجد بالقرآن
ياخطباً حور الجنة وهو لايملك فلساً من تهجد .
عجبت لمن باع قيام الليل بفضل لقمة ، وضحى بنسيم السحر فى سبيل نومة وأعلن انسحابه من نادي المتهجدين من أجل هجعة ، ياأخي لو بعت لحظة تهجد بعمر نوح فى ملك سليمان لكنت من الخاسرين .
**
إذا غضبت فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم وتوضأ .
وغير موضعك فإن كنت جالساً فقف ، أو قائماً فاقعد
..
عندها يذهب عنك الغضب إن شاء الله
.
فلاش همة
أضغط بزر الفارة الأيمن واختر حفظ باسم
همة صائم
قال أعرابي لنزيل نزل به : نزلت بوادٍ غير ممطور ، ورجلٍ بك غير مسرور ، فأقم بعدم ، أو ارحل بندم .
اللهم أنت عضدي ، ونصيري ، وبك أقاتل .
هل كلمة آمين من الفاتحة
؟
إجابة السؤال السابق
السور المكية هي التي نزلت قبل الهجرة
إلى المدينة ، وأغلبها يدور على بيان العقيده
وتقريرها والاحتجاج لها ، وضرب الأمثال لبيانها
وتثبيتها أما السور المدنية فهي التي نزلت
بعد الهجرة ، ويكثر فيها ذكر التشريع ، وبيان
الأحكام من حلال وحرام
مدونة المائدة
اضغط هــــــــــنا
نلتقى غداً بأمر الله ومشيئته
إخوانكم
فريق إعداد المائدة
رابطة
الجرافيك
الدعوي
أبواسلام
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أبواسلام
زيارة موقع أبواسلام المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها أبواسلام
[حجم الصفحة الأصلي: 23.66 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط
23.04
كيلو بايت... تم توفير
0.62
كيلو بايت...بمعدل (2.60%)]