اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghizlan
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / ghizlan
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
وبعـــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
مسألة الوضوء تكلمنا عن بعضها من قبل وخصصنا جزءاً لحالتك
أما من صلى بغير وضوء ثم تذكَّر ذلك
فعليه أن يعيد صلاته بعد أن يتوضأ
لأن الوضوء شرط أصيل من شروط صحة الصلاة إلآ إذا كان هناك الأعذار التى تكلمنا عنها فى الرد السابق .
أما المسألة الثانية
فاعلمى بارك الله فيك أن
الذى ذكرتيهم فى السؤال من محارمك
قال الله عز وجل :
" حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن
فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان
غفورا رحيما (23) سورة النساء
وقد بين الله سبحانه في هذه الآية
ما يحل وما يحرم من النساء
فحرم سبعا من النسب وستا من الرضاع والصهر
وألحقت السنة المتواترة تحريم الجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها ووقع عليه الإجماع فالسبع المحرمات من النسب الأمهات والبنات والأخوات والعمات والخالات وبنات الأخ
وبنات الأخت والمحرمات بالصهر والرضاع : الأمهات من الرضاعة والأخوات من الرضاعة وأمهات النساء والربائب وحلائل الأبناء والجمع بين الأختين فهؤلاء ست والسابعة زوجات الآباء والثامنة الجمع بين المرأة وعمتها .
إذاً : ما يحرم من الرجال الآباء والأخوات والأعمام والأخوال وأولاد الأخ وأولاد الأخت وأزواج أمهات الرضاعة
والأخوة من الرضاعة ووالد الزوج وأولاد الزوج من أخرى وأزواج البنات .
ويجوز للمرأة أن تخفف حجابها أمام محارمها فإن رأت أن فى بعض محارمها من لايتقى الله فى نظرته فيجب عليها أن تحتجب عنه .
هذا والله عز وجل أعلى وأعلم
بارك الله فيك وجعلنى وإياك من عباده المخلصين
اللهم آمــــــــــين