جزاك الله اخي الفاضل الكلم الطيب على هذا النقل الطيب
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل مبارك المرسل.
وانا اتذكر ان الشيخ اسامة المعاني رجع عن مقولة في ام المؤمنين - رضي الله تعالى عنها - بعدما اتعرف انه خانه التعبير فيها ، وهذا يدل على شجاعته وحبه للحق .
نعم اخي وهو ما قلت .
لكن حبذا لو توقف الشيخ ابي البراء عند قول اهل العلم الكبار وترك التعليق على كلامهم لأن القارىء سيقدم كلامهم يصبح كلام الشيخ ابي البراء تحصيل حاصل ، وانا هنا لا اقلل من شأن اخي الفاضل ابي البراء كلا وحاشا ، لكن من باب الإيضاح والحرص على عدم الانفراد بالرأي الا لمن يملك ادوات الفتيا وبلغ من العلم مبلغه ،
لا نستطيع القياس هنا مع موضوع السيدة عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها.
رجوعه هناك عن قول ساءه التعبير فيه ، لا يعني رجوعه عن كل اقواله ،
هذا الامر بحاجة الى معرفة كثير من الآراء فيه لأنه قد يختلف البعض معك في موازنة اقواله كما وازنتها حضرتك .
من المعروف ان الشيخ ابو البراء / اسامة المعاني ، يتصدر قضايا الرقية الشرعية دوما بنقل آراء علماء الامة وترجيح الرأي الغالب لهم، هذا ما اعتدناه من اسلوب الشيخ ابو البراء وموسوعته موثوقة المصادر وقد نالت استحسان العديد من العلماء.، اما سرده فهذا طبيعي عند اي باحث في هذه العلوم لزيادة التركيز والتوضيح ، كما انه لم يبتدع حقائق اخرى يناهض فيها آراء علماء الامة ، وعرضه لأقوال العلماء يقصد فيه التوضيح والالمام بالامور واستقصاء كل قول فيه لعالم من علماء الامة ومقصده السير في رحى علماء الامة ، وليس استعراض رأيه.
يحتاج هذا الامر الى تحديد ادق للمواقع التي ترى ان الشيخ ابو البراء يحاول فيها تغليب رأيه على آراء العلماء او مكان كان فيه رأيه مناقضا لهم ، حتى تكون فكرتك اكثر وضوحا ، ويحتاج الامر من حضرتك الى دراسة متأنية ، في موسوعة الرقى للشيخ الكريم اسامة المعاني ، ودراسة اخرى لتشمل ردوده على القضايا ،
ويا حبذا لو ناقشت فيها الشيخ ابو البراء نفسه، أيضا.
على اي حال ، وهذا كله ليس مكانه ملتقى الشفاء الاسلامي.
كان ردي للتوضيح والانصاف، واعتذر بشدة للاخ الفاضل الكلم الطيب عن الخروج عن موضوعه .
بارك الله بالجميع.
__________________
[/CENTER][/COLOR]
أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
|