
29-03-2008, 12:48 PM
|
عضو مشارك
|
|
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: بنغازي
الجنس :
المشاركات: 35
الدولة :
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
كل من اعتقد بجواز الاستعانة ، استند في كلامه الى ما استنبطه وفهمه من اقوال شيخ الاسلام ابن تيمية
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
ألا من يعطينا ( نص صريح ) عن شيخ الاسلام بأنه قال فيه ( تجوز الاستعانة ) ؟؟؟
دون ان نخطئ في تفسير اقوال العلماء ، وحتى لا ننسب لهم ما لم يقولوه ؟؟؟؟
|
حيا الله أختي في الله ( فاديا)
لا ليس أستنداً هذا خطأ أنما أستأنساً بقول شيخ الأسلام ابن تيمية ...
والأستناد أختي الفاضله لا يكون إلا من الكتاب والسنة لو نرجع للقرآن نجد أن الأستعانة لا تجوز إلا بالله ثم نأتي ونفسر القرآن بعضه ببعض نجد أن الأستعانة تجوز وقد جاءت مجموع فتاوى ابن تيمية 1/181 (وسؤال الخلق في الأصل محرم لكنه أبيح للضرورة) هذا أولاً .
ثانياً : السنة لم يأتي فيها دليل صريح علي حرمة الأستعانة بالجن ويكفي أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يستخدموهم في الدعوة إلي الله كما جاء عند بعض المفسرين إذا كان يستخدمهم النبي في الدعوه يجوز لنا أن نقيس أن نستخدمهم في العلاج والعلاج مبني علي الدعوه .
ثالثاً : العلماء الذين أستندوا إلي تحريم الأستعانة هي القاعده المعروفه عندهم (سداً لذريعة ) اي مخافة أن تنقلك الأستعانة إلي الشرك ولو نرجع إلي أصل الأستعانة نجد أن الأصل فيها يجوز الأستعانة بهم .
رابعاً : في قاعده كذلك تقول ( ما حرمه سداً لذريعة يجوز في المصلحه الراجح ) فالأستعانة بالجن أولي من أن تذهب إلي ساحر يعمل الكفرية والنجاسات .
خامساً : لو شئت لأخذة بما ذهب إليه الإمام الشافعي في قاعدة ( سد الذريعة ) لا يري بها بتتاً فيصبح عندي كل شيء عند العلماء حرام سداً لذريعة يصبح عندي جائز .
وأخيراً :
المسائل الخلاف التي حدثة بين العلماء لا يجوز لنا الأنكار لمن ذهب إلي جواز الأستعانة والذي ينكر مسائل الخلاف جهل كما يقول علماؤنا .
و الله المستعان .
كتبه أخوكم :
أبو هريرة منير الراقي .
|