عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 21-11-2008, 11:15 AM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وســـــــــام* مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
هل الجرح البسيط الذى يصيب الجلد ينقض الوضوء ؟
فجرحت مرتين خارج المنزل
ولم استطع الوضوء واضطريت أصلى حتى لا تفوتنى الصلاة
ولكنى كنت مترددة لعلمى أن نزول الدم ينقض الوضوء .
أنتظر الإجابة من حضرتك

وجزاك الله خير على مجهودك معنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / وسام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعـــــــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن

الدم الذى يخرج من المتوضئ لا يبطل الوضوء وهو بذلك لا يبطل الصلاة ، فصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم صلُّوا فى جراحاتهم فى غزوة تبوك .
وبوب البخارى بابا فى كتاب الوضوء قال :
باب من لم ير الوضوء إلا من المخرجين من القبل والدبر وقول الله تعالى : { أو جاء أحد منكم من الغائط } وقال عطاء : فيمن يخرج من دبره الدود أو من ذكره نحو القملة يعيد الوضوء ، وقال جابر بن عبد الله : إذا ضحك في الصلاة أعاد الصلاة ولم يعد الوضوء . وقال الحسن : إن أخذ من شعره وأظفاره أو خلع خفيه فلا وضوء عليه . وقال أبو هريرة : لا وضوء إلا من حدث . ويُذكر عن جابر : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة ذات الرقاع فرمي رجل بسهم فنزفه الدم فركع وسجد ومضى في صلاته . وقال الحسن : ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم . وقال طاوس ومحمد بن علي وعطاء وأهل الحجاز : ليس في الدم وضوء . وعَصَر ابن عمر بَثرة فخرج منها الدم ولم يتوضأ . وبزق ابن أبي أوفى دما فمضى في صلاته . وقال ابن عمر والحسن : فيمن يحتجم ليس عليه إلا غسل محاجمه .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية فى مجموع الفتاوى : وقد ثبت في الصحيح : أن بعض أزواج النبي كانت تصلي والدم يقطر منها ، فيوضع لها طست يقطر فيه الدم . وثبت في الصحيح أن عمر بن الخطاب - صلى وجرحه يثعب دما . وما زال المسلمون على عهد النبي يصلون في جراحاتهم . وقد تنازع العلماء في خروج النجاسة من غير السبيلين - كالجرح والفصاد والحجامة والرعاف والقيء : فمذهب مالك والشافعي : لا ينقض . ومذهب أبي حنيفة وأحمد : ينقض . لكن أحمد يقول : إذا كان كثيرا .
قلت : والذى عليه العمل ماذهب إليه مالك والشافعى أن الجرح لاينقض الوضوء ، إلآ إذا كثر الدم فشغل المصلى عن الصلاة أو خاف على حياة المصلى من النزف يخرج من الصلاة فيطبب الجرح ثم يتوضأ . هذا والله أعلى وأعلم
بارك الله فيك




__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 16.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.29 كيلو بايت... تم توفير 0.67 كيلو بايت...بمعدل (3.98%)]