بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على خير الأنام و على آله.
بارك الله فيك أختي الفاضلة على هذا الموضوع.
حسب رأيي :هذا الموضوع يجب أن ينظرإليه نظرة ازدواجية التي تحمل في طياتها أسباب غلاء المهر والعزوف عن الزواج.
1 -وهذا هو المهم وكنت أركز عليه في أغلب المواضيع التي لها نفس المغزى..
-كل زواج يخالف المقاييس الإسلامية{نية الزواج+ اختيار الزوجة+ أهلها
+المهر....}تترتب عليه مشاكل قد تعوق الزواج و إن تم فإنه لا يعمر طويلا.
أتحدى كلا العائلتين أن يخضعا للقاعدة الإسلامية و مقاييسه /ما أنزل الله وما حث عليه الرسول الكريم/ثم تحدث العنوسة أو الطلاق.
أقول ..إنه من العدل أن تحدث هذه المشاكل لأن المتصاهرين دخلوا الى الزواج باسم الإسلام علما أن القاعدة و الأسس الإسلامية منعدمة فيه.
2 المهر وزواج الأقارب:يقول رب العزة*وأنكحوا الأيامى منكم و الصالحين من عبادكم و إمائكم إن يكونوا فقراء يغنيهم الله*سورة النورالآية 32 -
-يقول الرسول الكريم/إذا جائكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه..../.
إذا فلا تجعلوا الغناء و لا الجمال و النسب مقياسا للحياة الزوجية بال الدين و الخلق.
أما غلاء المهر:فهو راجع الى أمرين=أ-أن يكون الخاطب طامعا في أسرة المخطوبة الغنية.-ب-أو يقصد به إعجاز الخاطب حتى ينصرف.
ث-أن يكون أهل الفتاة فقراء (بيع و شراء) أويكون الخاطب فقيرا =تمسك غريق بغريق فغرق الجميع/.
-هذه الأسباب ليست حصرية وإنما هناك أسباب اخرى تختلف باختلاف العادة و الظروف..لكن النتيجة واحدة و هي العنوسة لكلا الجنسين ثم السقوط في الفتن التي حذرنا الرسول الكريم منها.
-الإسلام ليس له حدود بين الدول وإن كانت ..فالتأشيرة هي {لا إلاه إلا الله محمد رسول الله} ..فكل من يحمل هذه التأشيرة إعتقادا و إيمانا و تطبيقا فيصح الزواج منه بالشروط السالفة الذكر.
-الزواج من الأقارب:لقد نصحنا الرسول الكريم أن نتجنب الزواج من الأقارب حين قا ل( اغتربوا لا تضووا) لأن الزواج من القريبات يؤول أمرالنسل الى ضعف أما إذا اغترب فإن أمر النسل يؤول الى قوة..وهذا ما أكده العلم التجريبي.
قالوا: فتى لم تلده بنت عم قريبة****فيضوى و قد يضوى سليل الأقارب.
حين يوجهنا القرآن و السنة الى هذه الخصائص فإنها يرشدان الى المنهج الصحيح في الزواج الذي يهذف من ورائه الى ستر المسلمين و إعمار الأرض وحتى نكون مفخرة للرسول الكريم يوم القيامة.
**اللهم يسر أمور المسلمين و المسلمات و اهديهم سبيل الرشاد**
/ أبو الشيماء/
|