عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 06-04-2009, 11:47 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي الهداية تجر الهداية والضلال يجر الضلال

الهداية تجر الهداية والضلال يجر الضلال

تكرر في القرآن جعل الأعمال القائمة بالقلب والجوارح سبب الهداية والإضلال فيقوم بالقلب والجوارح أعمال تقتضي الهدى اقتضاء السبب لمسببه والمؤثر لأثره، وكذلك الضلال، فأعمال البر تثمر الهدى، وكلما ازداد منها ازداد هدى، وأعمال الفجور بالضد، وذلك أن الله سبحانه يحب أعمال البر فيجازي عليها بالهدى والفلاح ويبغض أعمال الفجور ويجازي عليها بالضلال والشقاء‏.‏

وأيضا فإنه البر ويحب أهل البر فيقرب قلوبهم منه بحسب ما قاموا به من البر ، ويبغض الفجور وأهله فيبعد قلوبهم منه بحسب ما اتصفوا به من الفجور، فمن الأصل قوله تعالى :‏ « الم ‏.‏ ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين »
‏البقرة ‏:‏ 1-2 ‏‏ وهذا يتضمن أمرين ‏:‏
«أحدهما ‏:‏ » أنه يهدي به من اتقى مساخطه قبل نزول الكتاب ‏.‏ فإن الناس على اختلاف مللهم ونحلهم قد استقر عندهم أن الله سبحانه يكره الظلم والفواحش والفساد في الأرض ويمقت فاعل ذلك ، ويحب العدل والإحسان والجود والصدق والإصلاح في الأرض ويحب فاعل ذلك ، فلما نزل الكتاب أثاب سبحانه أهل البر بأن وفقهم للإيمان به جزاء لهم على برهم وطاعتهم ، وخذل أهل الفجور والفحش والظلم بأن حال بينهم وبين الاهتداء به ‏.‏


من كتاب الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 13.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 12.88 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.65%)]