| 
 
14-05-2009, 09:59 PM
 | 
| 
|  | مشرف ملتقى اللغة العربية |  | 
تاريخ التسجيل: Aug 2007 مكان الإقامة: الرياض الجنس :   
المشاركات: 1,482
 
الدولة :        |  | 
| 
 رد: الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية 
 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:أولاً جزاك الله كل خير على هذا النقل الطيب المبارك، و لو كنت مشرفاً لثبتته تثبيتـًا مفرطاً (نسخة في كل ملتقى).
 في الحقيقة لو كان أي موضوع آخر بهذا الطول فلن أقرأه، لكن هذا الموضوع شدني، و صار لي ثلاثة أيام أحاول قراءته و إتمامه دون جدوى، حتى أذن الله بذلك.
 
 ثمة ملاحظات قد تكون أخطاء طباعية  أرجو من حضرتك متابعتها لتصحيحها، فقد ينسخ الكثيرون هذا الموضوع عندهم كمرجع للكتابة (من يهمه الأمر فقط).
 
 
في الاقتباس أعلاه:اقتباس: 
| الألف المقصورة : 
 1 ـ ...
 
 2ـ ...
 
 الأول : ...
 
 الثاني : إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا ، مثل : ليلى ، مصطفى ، مستشفى ، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل : خطايا ، ثريا ، ماعدا يحي ) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل . قال الشاعر :
 
 وسميته يحيى ليحيا فلم يكن********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل
 
 3 ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه ، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا ، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة . مثل دعا : يدعـو ، رمى : يرمي ، عصى : يعصي ، سعى : يسعى … إلخ .
 
 4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل : عصى : عصوان ، رحى : رحيان ،
 |  الاسم يحي في بيت الشعر تنقصه الألف التي أشارات إليها الفقرة، و إلا ظن البعض أنه يكتب هكذا: (حاء بين ياءين) فينبغي تصحيحه بإضافة الألف اللينة (يحيى)
 
 في الفقرة رقم 3 المثال على كلمة (عصى) الفعل من المعصية و العصيان، و لا خطأ بذلك، و لكن الفقرة 4 تتحدث عن كلمة (عصا) و هي اسم إلا أنه قد تم رسمها كسابقتها (عصى) فينبغي تصحيحها، فحسب الشرح:
 مثناها (عصوان) فيكون مفردها بالألف الممدودة (عصا)
 في هذا الاقتباس خطأ واضح، فهو يشير إلى كلمات قائلاً أنها من القرآن، و هي ليست منه، لذلك يرجى حذف كلمات (في القرآن الكريم).
اقتباس: 
| هذه هي جميع الكلمات التي تحتوي على حرف الظاء في القرآن الكريم وجميع ما عداها يكون بحرف الضاد: 
 الظعن الظل الظهيرة العظيمة اليقظة الحفظ الانظار
 | 
 إذا كان الكلام المكتوب أعلاه مأخوذ من مصدره الأصلي، فيستحسن إبلاغهم عن وجود أخطاء في نصهم، لأن الناس يتعلمون منهم.
 
 أخيراً أشير إلى أن الجزء الذي يتحدث عن طريقة رسم الهمزة، فيه تطويل و إرباك للقارئ (و هذا ليس ذنبك) و قد نقلت لنا المشرفة (أم عبد الله) جزاها الله كل خير موضوعاً عن الهمزة فيه اختصار جميل و ميسر، سأذكر الاختصار و اضع رابط الموضوع:
 
 
 
اقتباس: 
| ( خذها قاعدة ) :
 
 ( أقوى الحركات الكسر ، ثم الضم ، ثم الفتح ، ثم السكون ) .
 
 وأنت أول ما تنظر إلى حركة الهمزة ، فإن كان ما قبلها أقوى منها ، فإنك تعمل بالأقوى .
 
 
 1- فإذا جاءت الهمزة مكسورة ، مثلا : " حائـِـل " فإنها تكتب على نبرة ، وإذا جاءت ساكنة وما قبلها مكسور فإنها تكتب أيضا على نبرة ، مثلا : " جـِئـْت " .
 2- إذا جاءت الهمزة مضمومة ، مثلا : " يَؤُم " فإنها تكتب على واو ، وإذا جاءت ساكنة وما قبلها مضموم فإنها تكتب أيضا على واو ، مثلا : " يُؤْتى " .
 
 
 3- إذا جاءت الهمزة مفتوحة ، مثلا : " وَأ َد " ، فإنها تكتب على ألف ، وإذا جاءت ساكنة وما قبلها مفتوح ، فإنها تكتب أيضا على ألف ، مثلا : " يَأ ْلف " .والآن نأتي لعرض الأمثلة على حسب القاعدة بشكل آخر :
 
 1- " الكسرة إذا جاءت حركة سواء كانت للهمزة أم لما قبلها ، فإنها تُكسر فورا " كما ذكرنا في المثالين السابقين ( حائـِل ، جـِئـْت ) ، فلا حاجة أن ننظر للهمزة هل هي مكسورة أم ساكنة ما قبلها مكسور ؛ لأنها فورا تكسر ما دام أنه هناك حركة كسر .
 2- " يُؤَدب " فالهمزة هنا على واو ، مع أن حركتها فتح ؛ ولكن القاعدة الضم أقوى من الفتح ، لذا ضُمّت .
 3- " يَأ ْسر " فالهمزة هنا على الألف وهي ساكنة ، فنظرنا على الفور لما قبلها وجدناه فتح فرسمت على ألف ، والقاعدة الفتح أقوى من السكون ، وفي الأصل السكون لا حركة له فهو ساكن .
 4- " يَِـؤُز " فالهمزة هنا مضمومة ، والضمة أقوى من الفتحة التي قبلها ، فتكتب على واو لحركة الضم المناسب لها
 هذا ما أردت شرحه وإضافته إلى شرح الشيخ ابن عثيمين ، ومن أراد أن يسأل فلا يتردد ولْيسأل * ، والله أعلم
 . .
 |  الموضوع هو:
 
 جزاكم الله خيراً و بارك بكم
 |