اشكر ردك ومداخلتك ولكنك تعرضت لموضوعين
الاول هو لب الموضوع وهو الجهل " الوعي"
الثاني وهو العلاقات الاسريه وتأثرها بالجهل لا بالفقر
اما الموضوع الاول فقد عرضت فيه وجهة نظري وهي ان الوعي او الا وعي " الجهل " هو العامل الوحيد المسبب لظاهرة الدراسة او تركها
وتسانده العوامل المساعدة من ظروف اقتصاديه وسياسية واجتماعية باليجاب او السلب
اما الموضوع الثاني وهو العلاقات الاسريه
فمن رأيي ان دين هو العامل الوحيد صاحب التأثير الاعظم فيه
مثلا
انت قات اخي الكريم عن حديث بين الزوجة والام
من سحر....،شعوذة......،الخ
هذا ان توفر عامل الدين
لا اظن ان هذا الحوار يظل موجودا
ويشمل الدين كذلك الاخلاق
وكنت قد قلت اخي عن حوار ايضا بين الر\زوجة والام عن ان الام "تتخانق" مع الزوجة على الاكل
وهذا ايضا يرجع للدين والاخلاق
فاذا فكرت الزوجة ان ما تفعله بحماتها سوف يحدث لامها " كما تدين تدان "
لما فكرت للحظة بعمل شئ سئ لحماتها
وكذلك فانه يرجع ايضا الى اختيار الزوج في الاول والاخر والى شخصيته في تقويم البيت
ودعني اصف لك تجربه لناس اعرفهم
فهم يعيشون على الكفاف من مورد رزق وحيد وهو" بقالة"
يعيش الاب العجوز الام الابنه والابن
ما حالهم في ظل المعيشة الصعبة
الابنه تفوقت في دراستها ودخلت كليه الطب وهي عندنا من كليات القمة وتتميز بارتفاع مصاريفها للغايه
وتخرجت بامتياز وتزوجت من شاب مكافح متدين في بيت بسيط
الابن تزوج وجهز نفسه بنفسه وهو يصرف على نفسه وعلى اهله
اظن ان الفقر ان كان ليعد عامل فانه بالايجاب او السلب
|