عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 18-06-2009, 04:30 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

{‏لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ‏}
جملة ‏"‏لعلنا نتبع‏"‏ مستأنفة، ‏"‏هم‏"‏ توكيد للواو، وجملة ‏"‏إن كانوا‏"‏ مستأنفة‏.‏ وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏
آ‏:‏41 ‏{‏فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لأجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ‏}‏
جملة ‏"‏فلما جاء السحرة‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏إن كنا‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، ‏"‏نحن‏"‏ توكيد للضمير ‏"‏نا‏"‏‏.‏
آ‏:‏42 ‏{‏قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ‏}
مقول القول مقدر أي‏:‏ نعم إن لكم أجرًا، وجملة ‏"‏وإنَّكم لمن المقربين‏"‏ معطوفة على مقول القول، ‏"‏إذًا‏"‏ حرف جواب، واللام المزحلقة‏.‏
آ‏:‏43 ‏{‏قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ‏}
‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به، وجملة الصلة اسمية‏.‏
آ‏:‏44 ‏{‏فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ‏}
جملة ‏"‏فألقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قال لهم موسى‏"‏ المتقدمة، الجار ‏"‏بعزة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نقسم‏"‏ مقدرة، وجملة ‏"‏نقسم بعزة‏"‏ مقول القول، وجملة ‏"‏إنا لنحن الغالبون‏"‏ جواب القسم، وجملة ‏"‏لنحن الغالبون‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏ في محل رفع‏.‏
آ‏:‏45 ‏{‏فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ‏}
جملة ‏"‏فإذا هي تلقف‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ألقى موسى‏"‏، و‏"‏إذا‏"‏ فجائية، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏
آ‏:‏46 ‏{‏فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ‏}
قوله ‏"‏ساجدين‏"‏‏:‏ حال من ‏"‏السحرة‏"‏، وجملة ‏"‏فألقي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فألقى موسى‏"‏‏.‏
آ‏:‏47 ‏{‏قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
‏"‏العالمين‏"‏ مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم‏.‏
آ‏:‏48 ‏{‏رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ‏}
‏"‏رب‏"‏ بدل مطابق ‏.‏
آ‏:‏49 ‏{‏قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ‏}
‏"‏أنْ‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، جملة ‏"‏إنه لكبيركم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏فلسوف تعلمون‏"‏ معطوفة على مقول القول، الجار ‏"‏من خلاف‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الأيدي والأرجل‏"‏، ‏"‏أجمعين‏"‏‏:‏ توكيد لضمير الخطاب، وجملة القسم المقدر وجوابه سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏علم‏"‏، وجملة ‏"‏ولأصلبنَّكم‏"‏ معطوفة على جواب القسم‏.‏
آ‏:‏50 ‏{‏قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ‏}
خبر ‏"‏لا ضير‏"‏ محذوف أي‏:‏ علينا، جملة ‏"‏إنا إلى ربنا منقلبون‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏إلى ربنا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏منقلبون‏"‏‏.‏
آ‏:‏51 ‏{‏إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ‏}
جملة ‏"‏إنا نطمع‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏ المصدر ‏"‏أن يغفر‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏(‏في‏)‏، والمصدر المؤول الثاني ‏"‏أن كنا‏"‏ منصوب على نـزع الخافض اللام‏.‏
آ‏:‏52 ‏{‏وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ‏}
جملة ‏"‏وأوحينا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أن‏"‏ تفسيرية، وجملة ‏"‏إنكم متبعون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏53 ‏{‏فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ‏}
جملة ‏"‏فأرسل فرعون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏حاشرين‏"‏ مفعول به‏.‏
آ‏:‏54 ‏{‏إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ‏}
‏"‏قليلون‏"‏ نعت ‏"‏شرذمة‏"‏، والجملة مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من ‏"‏فرعون‏"‏ أي‏:‏ أرسل يقول إنَّ‏.‏‏.‏‏.‏
آ‏:‏55 ‏{‏وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ‏}
جملة ‏"‏وإنهم لنا لغائظون‏"‏ معطوفة على الجملة المتقدمة، والجار ‏"‏لنا‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏لغائظون‏"‏‏.‏
آ‏:‏56 ‏{‏وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ‏}
‏"‏حاذرون‏"‏ خبر ثان‏.‏
آ‏:‏57 ‏{‏فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ‏}
جملة ‏"‏فأخرجناهم‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏59 ‏{‏كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}
الكاف جارة متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ إخراجنا كذلك، والجملة مستأنفة، وجملة ‏"‏وأورثناها‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏.‏
آ‏:‏60 ‏{‏فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ‏}‏
جملة ‏"‏فأتبعوهم‏"‏ مستأنفة، و‏"‏مشرقين‏"‏ حال من فاعل ‏"‏أتبعوهم
370
61 ‏{‏فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ‏}‏
جملة الشرط مستأنفة، واللام المزحلقة‏.‏
آ‏:‏62 ‏{‏قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ‏}
مقول القول مقدر أي‏:‏ كلا لن يدركونا، وجملة ‏"‏سيهدين‏"‏ خبر ثان، والسين للاستقبال، وفعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، والنون للوقاية‏.‏
آ‏:‏63 ‏{‏فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ‏}
جملة ‏"‏فأوحينا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أنْ‏"‏ تفسيرية، وجملة ‏"‏فانفلق‏"‏ معطوفة على جملة مقدرة معطوفة أي‏:‏ فضرب فانفلق‏.‏
آ‏:‏64 ‏{‏وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ‏}
‏"‏ثَمَّ‏"‏ ظرف مكان يشار به للمكان البعيد، ولا يتصرف، متعلق بـ ‏"‏أزلفنا‏"‏، ‏"‏الآخرين‏"‏‏:‏ مفعول به، وجملة ‏"‏وأزلفنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أوحينا‏"‏‏.‏
آ‏:‏65 ‏{‏وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ‏}
الظرف معه متعلق بالصلة، ‏"‏أجمعين‏"‏ حال من موسى وقومه‏.‏
آ‏:‏67 ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ‏}
جملة ‏"‏وما كان أكثرهم‏"‏ معترضة بين المتعاطفين‏.‏
آ‏:‏68 ‏{‏وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}
جملة ‏"‏وإن ربك لهو العزيز‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن في ذلك لآية‏"‏، جملة ‏"‏هو العزيز‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، ‏"‏الرحيم‏"‏ خبر ثان‏.‏
آ‏:‏69 ‏{‏وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ‏}
جملة ‏"‏واتل‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏70 ‏{‏إِذْ قَالَ لأبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ ‏"‏نبأ‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ‏.‏
آ‏:‏71 ‏{‏قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ‏}
جملة ‏"‏فنظل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نعبد‏"‏، الجار ‏"‏لها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عاكفين‏"‏، وهو خبر ‏"‏ظل‏"‏‏.‏
آ‏:‏72 ‏{‏هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏ ظرف زمان متعلق بالفعل‏.‏
آ‏:‏74 ‏{‏قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ‏}
مقول القول مقدر أي‏:‏ لم نجدها كذلك، جملة ‏"‏وجدنا‏"‏ مستأنفة‏.‏ الكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ يفعلون فِعْلا مثل ذلك الفعل‏.‏ وجملة ‏"‏يفعلون‏"‏ مفعول ثان‏.‏
آ‏:‏75 ‏{‏قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ‏}
مقول القول مقدر أي‏:‏ أتأملتم‏.‏ وجملة ‏"‏رأيتم‏"‏ معطوفة على مقول القول المقدر‏.‏ والمفعول الثاني لـ ‏"‏أرأيت‏"‏ محذوف أي‏:‏ هل يستحق العبادة‏؟‏ و‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول أول‏.‏
آ‏:‏76 ‏{‏أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الأقْدَمُونَ‏}
‏"‏أنتم‏"‏ توكيد للواو في ‏"‏تعبدون‏"‏، ‏"‏آباؤكم‏"‏ معطوف على الواو في ‏"‏تعبدون‏"‏‏.‏
آ‏:‏77 ‏{‏فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلا رَبَّ الْعَالَمِينَ‏}
جملة ‏"‏فإنهم عدو‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لي‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عدو‏"‏، والجملة مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏78 ‏{‏الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ‏}
‏"‏الذي‏"‏ موصول نعت، وجملة ‏"‏فهو يهدين‏"‏ معطوفة على الصلة، و‏"‏يهدين‏"‏ فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء في ‏"‏يهدي‏"‏، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به‏.‏
آ‏:‏79 ‏{‏وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ‏}
الموصول معطوف على الموصول السابق‏.‏
آ‏:‏80 ‏{‏وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ‏}
جملة الشرط معطوفة على صلة الموصول ‏"‏هو يطعمني‏"‏، و‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب‏.‏
آ‏:‏81 ‏{‏وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ‏}
‏"‏يحيين‏"‏ مضارع مرفوع بالضمة المقدرة، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به‏.‏
آ‏:‏82 ‏{‏وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ‏}
المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض ‏"‏في‏"‏، الظرف ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يغفر‏"‏‏.‏
آ‏:‏83 ‏{‏رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ‏}
جملة ‏"‏هَبْ‏"‏ جواب النداء مستأنفة، ‏"‏رب‏"‏‏:‏ منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف
371
84 ‏{‏وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ‏}
الجار ‏"‏لي‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار ‏"‏في الآخرين‏"‏ متعلق بنعت ‏"‏لسان‏"‏‏.‏
آ‏:‏85 ‏{‏وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ‏}
الجار ‏"‏من ورثة‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏
آ‏:‏86 ‏{‏وَاغْفِرْ لأبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ‏}
جملة ‏"‏إنه كان‏"‏ حالية من ‏"‏أبي‏"‏‏.‏
آ‏:‏87 ‏{‏وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ‏}
جملة ‏"‏يبعثون‏"‏ مضاف إليه‏.‏
آ‏:‏88 ‏{‏يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ‏}
الظرف ‏"‏يوم‏"‏ بدل من ‏"‏يوم‏"‏ المتقدمة ، جملة ‏"‏لا ينفع‏"‏ مضاف إليه، و‏"‏لا‏"‏ زائدة‏.‏
آ‏:‏89 ‏{‏إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ‏}
‏"‏مَنْ‏"‏‏:‏ اسم موصول مستثنى، والجار ‏"‏بقلب‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏قلب‏"‏ أي‏:‏ ملتبسًا‏.‏
آ‏:‏90 ‏{‏وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ‏}
الجار ‏"‏للمتقين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أزلفت‏"‏، والجملة معطوفة على جملة ‏"‏لا ينفع‏"‏‏.‏
آ‏:‏91 ‏{‏وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ‏}
جملة ‏"‏وبُرِّزَت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أزلفت‏"‏‏.‏
آ‏:‏92 ‏{‏أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ‏}
‏"‏أين‏"‏‏:‏ اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ‏.‏
آ‏:‏93 ‏{‏مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ‏}
الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من العائد المقدر أي‏:‏ تعبدونه كائنًا من دون الله، جملة الاستفهام مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏94 ‏{‏فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ‏}
جملة ‏"‏فكبكبوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏هم‏"‏ توكيد للواو، ‏"‏والغاوون‏"‏ اسم معطوف على الواو‏.‏
آ‏:‏95 ‏{‏وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ‏}
‏"‏أجمعون‏"‏ توكيد لـ ‏"‏جنود‏"‏‏.‏
آ‏:‏96 ‏{‏قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ‏}
جملة ‏"‏وهم فيها يختصمون‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏قالوا‏"‏، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يختصمون‏"‏‏.‏
آ‏:‏97 ‏{‏تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏}
التاء للقسم، والجار متعلق بـ ‏"‏أقسم‏"‏ المقدرة، ‏"‏إنْ‏"‏ مخففة من الثقيلة مهملة، وفعل ماض ناسخ واسمه، واللام الفارقة، والجار متعلق بالخبر‏.‏
آ‏:‏98 ‏{‏إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، وجملة ‏"‏نسوِّيكم‏"‏ مضاف إليه‏.‏
آ‏:‏99 ‏{‏وَمَا أَضَلَّنَا إِلا الْمُجْرِمُونَ‏}
جملة ‏"‏وما أضلَّنا‏"‏ معطوفة على جواب القسم‏.‏ ‏"‏المجرمون‏"‏ فاعل‏.‏
آ‏:‏100 ‏{‏فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ‏}
الجملة معطوفة على جملة ‏"‏ما أضلَّنا‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ نافية مهملة، ‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، والجار متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏شافعين‏"‏‏.‏
آ‏:‏102 ‏{‏فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏}
جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول فاعل بـ ثبت مقدرًا، والفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي‏:‏ ليت لنا رجوعًا فكوننا من المؤمنين، وجواب الشرط محذوف أي‏:‏ لَعَمِلْنا صالحا‏.‏
آ‏:‏103 ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ‏}
جملة النفي معترضة بين المتعاطفين‏.‏
آ‏:‏104 ‏{‏وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}
جملة ‏"‏وإن ربك‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على ‏"‏إن في ذلك لآية‏"‏، ‏"‏الرحيم‏"‏ خبر ثان‏.‏
آ‏:‏105 ‏{‏كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ‏}
جملة ‏"‏كذَّبت قوم‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏106 ‏{‏إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏كذَّبت‏"‏، ‏"‏نوح‏"‏ بدل، ‏"‏ألا‏"‏ حرف عرض‏.‏
آ‏:‏107 ‏{‏إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ‏}
الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏رسول‏"‏‏.‏
آ‏:‏108 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ‏}
الفاء في ‏"‏فاتقوا‏"‏ عاطفة، والجملة معطوفة على جملة ‏"‏إني رسول‏"‏‏.‏
آ‏:‏109 ‏{‏وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
جملة النفي معطوفة على مقول القول، ‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، و‏"‏أجر‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏إن أجري‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏إنْ‏"‏ نافية، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر‏.‏
آ‏:‏110 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ‏}
جملة ‏"‏فاتقوا الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أسألكم‏"‏‏.‏
آ‏:‏111 ‏{‏قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الأرْذَلُونَ‏}
جملة ‏"‏واتبعك الأرذلون‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏نؤمن
372
112 ‏{‏قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}
مقول القول مقدر أي‏:‏ أهم كذلك‏؟‏ وجملة ‏"‏وما علمي‏"‏ معطوفة على مقول القول، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏علمي‏"‏ خبر، ‏"‏بما‏"‏ الباء موصولة مجرورة متعلقة بحال من ‏"‏علمي‏"‏‏.‏
آ‏:‏113 ‏{‏إِنْ حِسَابُهُمْ إِلا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ‏}
جملة ‏"‏إنْ حسابهم‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏لو تشعرون‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي‏:‏ لَعلمتم أن حسابهم على ربي‏.‏
آ‏:‏114 ‏{‏وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ‏}
جملة النفي معطوفة على جملة ‏"‏إن حسابهم إلا على ربي‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر‏.‏
آ‏:‏115 إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ
‏"‏إنْ‏"‏ نافية، و‏"‏أنا‏"‏ مبتدأ، و‏"‏إلا‏"‏ أداة حصر، و‏"‏نذير‏"‏ خبر، و‏"‏مُبين‏"‏ نعته، والجملة مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏116 ‏{‏قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ‏}
جملة ‏"‏يا نوح‏"‏ معترضة، وجملة ‏"‏لنكونن‏"‏ جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، والجارّ متعلق بخبر كان‏.‏
آ‏:‏117 ‏{‏قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ‏}
‏"‏كذَّبون‏"‏‏:‏ فعل ماض وفاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به‏.‏
آ‏:‏118 ‏{‏فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏}
الفاء في ‏"‏فافتح‏"‏ عاطفة، والجملة معطوفة على ‏"‏كذَّبون‏"‏، ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم موصول معطوف على الياء، ‏"‏معي‏"‏ ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، الجار ‏"‏من المؤمنين‏"‏ متعلق بحال من الموصول‏.‏
آ‏:‏119 ‏{‏فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ‏}
جملة ‏"‏فأنجيناه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قال‏"‏ في الآية ‏(‏117‏)‏، والموصول ‏"‏مَنْ‏"‏ معطوف على الهاء، والظرف متعلق بالصلة، الجار ‏"‏في الفلك‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة‏.‏
آ‏:‏120 ‏{‏ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ‏}
‏"‏بعد‏"‏‏:‏ ظرف زمان مبني على الضم؛ لأنه قطع عن الإضافة‏.‏
آ‏:‏121 ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ‏}
جملة النفي معترضة، والواو معترضة‏.‏
آ‏:‏122 ‏{‏وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}
جملة ‏"‏وإن ربك لهو العزيز‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن في ذلك لآية‏"‏‏.‏
آ‏:‏123 ‏{‏كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ‏}
جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏124 ‏{‏إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏كذَّبت‏"‏، جملة ‏"‏قال‏"‏ مضاف إليه، ‏"‏هود‏"‏ بدل‏.‏
آ‏:‏125 ‏{‏إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ‏}
جملة ‏"‏إني لكم رسول‏"‏ مستأنفة في حيز القول، والجار متعلق بـ ‏"‏رسول‏"‏‏.‏
آ‏:‏126 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ‏}
جملة ‏"‏فاتقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إني رسول‏"‏‏.‏
آ‏:‏127 ‏{‏وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
جملة ‏"‏وما أسألكم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أطيعون‏"‏، ‏"‏من أجر‏"‏ مفعول ثان، و‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏إن أجري‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏128 ‏{‏أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ‏}
جملة ‏"‏أتبنون‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏تعبثون‏"‏ حال من فاعل ‏"‏تبنون‏"‏‏.‏
آ‏:‏129 ‏{‏لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ‏}‏
جملة ‏"‏لعلكم تخلدون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏130 ‏{‏وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ‏}
جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏تتخذون‏"‏، و‏"‏جبارين‏"‏ حال من التاء في ‏"‏بطشتم‏"‏‏.‏
آ‏:‏131 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ‏}
جملة ‏"‏فاتقوا‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏133 ‏{‏أمدَّكم بانعام وبنين‏}
جملة ‏"‏أمدَّكم‏"‏ بدل من ‏"‏أمَّدكم‏"‏ السابقة‏.‏
آ‏:‏135 ‏{‏إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ‏}
جملة ‏"‏إني أخاف‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏136 ‏{‏قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ‏}
‏"‏سواء‏"‏ خبر مقدم، الجار ‏"‏علينا‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏سواء‏"‏، والهمزة للتسوية، ‏"‏أم‏"‏ حرف عطف، وهمزة التسوية وما بعدها في قوة المبتدأ، والتقدير‏:‏ وَعْظُكَ وعدمه سواء، وجملة ‏"‏أم لم تكن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أوعظت
373
137 إِنْ هَذَا إِلا خُلُقُ الأوَّلِينَ
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏138 وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ
‏"‏ما‏"‏‏:‏ عاملة عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، والجملة معطوفة على المستأنفة قبلها‏.‏
آ‏:‏139 فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ
جملة ‏"‏فكذَّبوه‏"‏ مستأنفة، وجملة النفي معترضة بين المتعاطفين‏.‏
آ‏:‏140 ‏{‏وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}
الجملة معطوفة على جملة ‏"‏إن في ذلك لآية‏"‏‏.‏
آ‏:‏141 ‏{‏كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ‏}
جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏142 ‏{‏إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏كذَّبت‏"‏، ‏"‏صالح‏"‏ بدل‏.‏
آ‏:‏143 ‏{‏إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ‏}
الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏144 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ‏}
جملة ‏"‏فاتقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إني لكم رسول‏"‏‏.‏
آ‏:‏145 ‏{‏وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}‏
جملة النفي الأولى معطوفة على جملة ‏"‏أطيعون‏"‏، و‏"‏أجر‏"‏ مفعول ثان، و‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏146 ‏{‏أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَا هُنَا آمِنِينَ‏}‏
جملة ‏"‏تتركون‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول في محل جر متعلق بـ ‏"‏تتركون‏"‏، و‏"‏ها‏"‏ في ‏"‏ها هنا‏"‏ للتنبيه، و‏"‏هنا‏"‏‏:‏ اسم إشارة ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، ‏"‏آمنين‏"‏‏:‏ حال من نائب الفاعل الواو‏.‏
آ‏:‏147 ‏{‏فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ‏}
الجار بدل من الجار قبله، متعلق بما تعلَّق به‏.‏
آ‏:‏148 ‏{‏وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ‏}
جملة ‏"‏طلعها هضيم‏"‏ نعت لنخل‏.‏
آ‏:‏149 ‏{‏وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ‏}
‏"‏فارهين‏"‏‏:‏ حال من فاعل ‏"‏تنحتون‏"‏‏.‏
آ‏:‏150 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ‏}
جملة ‏"‏فاتقوا الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اتقوا‏"‏ في الآية ‏(‏144‏)‏‏.‏
آ‏:‏152 ‏{‏الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ‏}
الموصول نعت، والجار متعلق بالفعل ‏"‏يفسدون‏"‏‏.‏
آ‏:‏153 ‏{‏قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ‏}
الجار متعلق بالخبر‏.‏
آ‏:‏154 ‏{‏مَا أَنْتَ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ‏}
جملة النفي مستأنفة في حيز القول، ‏"‏مثلنا‏"‏ نعت، ولم يستفد ‏"‏مثل‏"‏ من الإضافة لأنه مغرق في الإبهام، والفاء في ‏"‏فأت‏"‏ رابطة لجواب شرط مقدر أي‏:‏ إن كنت صادقًا فَأْتِ، وجملة ‏"‏إن كنت‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏
آ‏:‏155 ‏{‏قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ‏}
جملة ‏"‏لها شِرب‏"‏ نعت لناقة، وجملة ‏"‏ولكم شرب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لها شرب‏"‏، والرابط مقدر أي‏:‏ لكم شرب غير شربها‏.‏
آ‏:‏156 ‏{‏وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ‏}
جملة ‏"‏ولا تمسوها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هذه ناقة‏"‏، والفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي‏:‏ لا يكن مَسٌّ فأخْذٌ، والكاف مفعول به‏.‏
آ‏:‏157 ‏{‏فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ‏}
جملة ‏"‏فعقروها‏"‏ مستأنفة، و‏"‏نادمين‏"‏ خبر أصبح‏.‏
آ‏:‏158 ‏{‏فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ‏}
جملة ‏"‏فأخذهم العذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فأصبحوا‏"‏، وجملة النفي معترضة بين المتعاطفين‏.‏
آ‏:‏159 ‏{‏وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}
جملة ‏"‏وإن ربك لهو العزيز‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن في ذلك لآية
374
160 ‏{‏كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ‏}
جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏161 ‏{‏إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏كذَّبت‏"‏، ‏"‏لوط‏"‏ بدل‏.‏
آ‏:‏162 ‏{‏إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ‏}
الجملة مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏163 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ‏}
جملة ‏"‏فاتقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إني لكم رسول‏"‏‏.‏
آ‏:‏164 ‏{‏وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
‏"‏أجر‏"‏ مفعول ثان، و‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، ‏"‏إن‏"‏ نافية، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏165 ‏{‏أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ‏}
جملة ‏"‏أتأتون‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏ الجار ‏"‏من العالمين‏"‏ حال من ‏"‏الذكران‏"‏ ‏.‏
آ‏:‏166 ‏{‏وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ‏}
الجار ‏"‏من أزواجكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ربكم‏"‏، جملة ‏"‏بل أنتم قوم‏"‏ مستأنفة، ‏"‏عادون‏"‏ نعت‏.‏
آ‏:‏167 ‏{‏قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ‏}
جملة ‏"‏يا لوط‏"‏ معترضة بين القسم وجوابه، وجملة ‏"‏لَتكوننَّ‏"‏ جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏
آ‏:‏168 ‏{‏قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ‏}
الجار ‏"‏لعملكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏القالين‏"‏‏.‏
آ‏:‏169 ‏{‏رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي‏}
‏"‏أهلي‏"‏‏:‏ اسم معطوف على الياء في ‏"‏نجني‏"‏‏.‏
آ‏:‏170 ‏{‏فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ‏}
‏"‏أهله‏"‏‏:‏ معطوف على الهاء، ‏"‏أجمعين‏"‏‏:‏ توكيد منصوب بالياء‏.‏
آ‏:‏171 ‏{‏إِلا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ‏}
الجار ‏"‏في الغابرين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عجوزًا‏"‏‏.‏
آ‏:‏172 ‏{‏ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ‏}
جملة ‏"‏دمَّرْنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نجيناه‏"‏‏.‏
آ‏:‏173 ‏{‏وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ‏}
‏"‏مطرًا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق، والمخصوص بالذم محذوف أي‏:‏ مطرهم‏.‏
آ‏:‏174 ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ‏}
جملة النفي معترضة‏.‏
آ‏:‏175 ‏{‏وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}
الجملة معطوفة على جملة ‏"‏إن في ذلك لآية‏"‏، واللام المزحلقة‏.‏
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 50.57 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.94 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.24%)]