عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 30-04-2006, 08:26 PM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منيبة الى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الشيخ الكريم أبو البراء..سنحاول ان شاء الله في هذا الملتقى الطيب..أن نحفظ كتاب الله كريم..ولذلك عندي سؤال يتعلق بأحكام التجويد..فهل يمكننا أن نحفظ القرأن بدون أن نتقن أحكام التجويد؟؟
كما أطلب منك يا شيخنا الكريم أن تقول لنا بعد الطرق التي تعيننا على الحفظ وعدم النسيان..
وجزاكم الله خيرا..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة الفاضلة / منيبة إلى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
ماقمتم به فى المنتدى شئ يستحق الفخر ومائدة القرآن خير موائد الدنيا
وأهل القرآن هم أهل الله وخاصته
ولكن تجويد القرآن أصل للتلاوة
قال ابن الجزرى :
والأخذ يالتجـــويد حتم لازم ... من لم يجـــــــود القرآن آثم
لأنــه بـــــه الإله أنــــــزلا ... وأنـــه مــــنه إلينا وصـــلا
وأنـــه حلــــية التــــــلاوة ... وزينــــة الأداء والقـــــراءة
وهو إعطاء الحروف حقها ... من صـــفة لــــها ومستحقها
ورَدُّ كل واحــــــــد لأصله ... واللفظ فى نظـــــيره كمثله
مكملا من غير ما تكلــــف ... باللفظ من النطق بلا تعسف
وليس بينــه وبيـــن تركــه ... إلآ رياضة امرئ بفكــــــــه
والتعتعة غير اللحن
فالتعتعة : هى المشقة فى التلاوة وهذه المسألة تتعلق ببداية الحفظ وكيفية تعلم القراءة
وليس المقصود بها أن المرء يظل طيلة حياته يتعتع فى القراءة
أما اللحن فقسمين :
اللحن الجلى واللحن الخفى
اللحن الجلى : وهو ماكان بسبب مخالفة القواعد العربية ، كاستبدال حرف بحرف ،
أو حركة بحركة ، وسمي جليا ، لاشتراك علماء التجويد وغيرهم من القراء المجتهدين فى إدراكه ز
وحكمـــــة : التحريم مطلقا
اللحن الخفى : وهو ماكان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة وقصر الممدود وغيرها
وسمي خفيا لاختصاص علماء التجويد بإدراكه دون غيسرهم من القراء .
وحكمه : حرام على مذهب جمهور القراء ........وقيل : مكروها

وحفظ القرآن يتطلب دوام معاهدته ، والقراءة بضوابطه ومعرفة الغاية من آياته
والقرآن سهل ميسر ليس فى حفظه تعسير وإنما هو التيسير كله
جعلنى الله وإياكم من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته
اللهم آمــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.47 كيلو بايت... تم توفير 0.68 كيلو بايت...بمعدل (3.95%)]