9 - القوسان المعقوفان أو المعكوفان ( [ ] ) : يوضعان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه ، مثال ذلك : " سار ابني لوحده [ والصحيح وحده ] " .
10 - القوسان أو الهلالان ( ) ويستعملان في:
أ - الجملة المعترضة التي تفيد الدعاء ، مثل : والدي (رضي الله عنه) يخطب بالناس . وقد يكون الاعتراض بالجملة الحالية ، مثل : السماء (وهي صافية) أجمل ما ترى العين .
ب - العبارات التي يراد لفت النظر إليها ، مثل : خوّنتني (ولست بخائن) فانتبه إلى هذا الأمر .
ت - الألفاظ المفسرة لما قبلها ، مثل : حوقل الخطيب (قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
ث - ألفاظ الاحتراس ، مثل : العَقار (بفتح العين) مفرد عقارات ، والعُقار (بضم العين) : الخمر .
ج - الألفاظ الأجنبية أو العامية ، مثل : أجيد استخدام ( الكمبيوتر) أي : الحاسوب .
11 - الشّرطة (-) : وتسمى الموصلة أو العارضة أو الخط ، مواضعها :
أ - في أول السطر عند بدء كل فقرة من فقرات الحوار ، مثل :
- كيف أنت ؟
-أنا بخير ، والحمد لله !
ب - بين العدد (رقماً أو لفظاً) والمعدود ، مثل :
وسائل المواصلات ثلاث :
1- البرية . 2- البحرية . 3- الجوية .
ج - في تركيب مصطلحات محدثة ، مثل : عقدت السلطة الفلسطينية عدداً من الاتفاقيات مع الجانب الآخر ، مثل : اتفاقية (واي – ريفر) .
ح - تختصر الشَّرطة أعدداً متسلسلة عندما توضع ما بين عددين بعيدين لحصر ما بينهما ، مثل : وقت عقد الدورة من 15-20 من الشهر الجاري .
خ - توضع ما بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول عن الثاني ، كالفصل بين المبتدأ والخبر ، مثل : الطالب الذي يؤدي واجبه ، ويجتهد ويعمل – هو طالب محبوب .