الأخت زهرة الشفاء
ولكن لم افهم
هذه هي العبارة التي كنت أشجع طلابي في المعهد الطبي على أن يقولوها بدون أي حرج، فما الفائدة إن سرتُ مشرِّقـًا، وساروا مغرِّبين ؟!!
فشكرًا لكِ
لا تضحك علي فأنا لا اعرف اي شيء عن الشعر وبحوره
الضحك من عدم معرفة الآخر هو غاية سوء الخلق، و قلة الدين، فإذا رأيتـُني أعرف شيئـًا يجهله غيري، أتذكر قوله تعالى:
{... كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ ...} (94) سورة النساء
وسيمن الله على كل مجتهد، بمزيد من العلم، بإذنه.
ولماذا يتم تقطيع البيت
إذا اختطفنا طائرة للعدو، نأتي بالخبراء يفككونها قطعة قطعة ليعرفوا مميزاتها، ويكشفوا أسرارها
كذلك فإن أبيات الشعر كما تلاحظين تختلف في نغمتها (ألا تشعرين بذلك)، وقد صُنفتْ حسب نغمتها إلى أصناف عديدة، سُميتْ بحور الشعر. ونحن نقطع البيت لنعرف من أي صنف هو، ولنعرف فيما بعد إذا كان البيت الذي نراه موزونًا حسب هذه النغمة أم لا.
ما ذا نقصد بـ(الحشو والعرض )
الحشو: كل الكلمات في البيت إلا آخر تفعيلة من الشطر الأول أو الثاني.
العروض: آخر تفعيلة في الشطر الأول
الضرب: آخر تفعيلة في الشطر الثاني
لماذا نكتب متفاعلن
هي وحدات حركية للبيت، فلا يهمنا النص في البيت حتى نعرف نغمته (اي بحره) أي لا نهتم لمعاني الأبيات، بل نهتم لموسيقا تلك الأبيات، ولذلك نقسمها إلى حركات، و سكونات، ولتسهيل التعامل مع هذه الشيفرة، نعيد تجميعها بهذا الشكل (فعولن، مفاعيلن، متفاعلن، مستفعلن...).
أرجو أن يكون الموضوع قد خفَّ إبهامه قليلاً
وجزاك الله الف خير
وجزاكم خيرًا مثله، وأثابكم