عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 17-12-2009, 05:06 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الوقف والابتداء (شرح كتاب الفريد في فن التجويد )

) فائـدة : مذاهب العلماء في الوقف على رأس الآية :

أولا : نقف على رأس الآية مطلقاً : استئناساً بحديث أم سلمه رضي الله عنها عندما سئلت عن قراءته عليه الصلاة والسلام (فقالت مالكم وقراءته كان يقطع قراءته تقطيعاً وكان يمد مداً).

ثانيا : لا نقف إلا إذا تم المعنى وإلا نصل ، وعلى هذا القول سوف نصل الآيات المرتبطة بما بعدها, مثل : (أين ما كنتم تعبدون)الشعراء92 ، (تتفكرون)البقرة219 ، (غلبت الروم)الروم2 ، (يفرح المؤمنون)الروم4

ثالثاً : يربط بين المذهبين : أولاً : نقف تحصيلا لأجر السنة ، ثانياً : إعادتها مع الوصل.

16) فائدة : اختلاف نوع الوقف باختلاف التفسير والقراءات :

قد يكون الوقف تاماً على تفسير وإعراب، وقد يكون غير تام على تفسير وإعراب آخر.

مثال: قوله تعالى (وما يعلم تأويله إلا الله)آل عمران7.

في بعض المصاحف مكتوب على لفظ الجلالة ( ) أي أن الوقف تام لازم وبعضها ( ) أي أن الوقف تام مطلق.

من اعتبر الوقف لازما اعتبر ما بعدها جملة استئنافية فالواو بعد لفظ الجلالة ليست للعطف فلا يجوز عطف أحد من البشر مع الله عز وجل في علم المتشابه ، هذا القول منسوب لأبي بكر وهو قول ابن عباس وابن مسعود وعائشة وأكثر أهل الحديث ومن القراء نافع و الكسائي ويعقوب.

ومن اعتبر الوقف تاما قال بأن الواو بعد لفظ الجلالة للعطف لأن الراسخين في العلم صفة مدح وجملة (يقولون) حالية.

مثال (2) : (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا)

الوقف على كلمة (وأمناً) يكون تاما على قراءة (واتخذوا)البقرة125,بكسر الخاء, أي أنه أمراً مستئنفاً وهي قراءة الجمهور.

وأما من قرأ (واتخذوا)بفتح الخاء وهي قراءة نافع وابن عامر فقد اعتبر الوقف على (وأمناً) وقف كافي.

مثال (3) : (على صراط العزيز الحميد)(الله ..) ابراهيم1.

من قرأ لفظ الجلالة بالكسر فقد اعتبر الوقف على كلمة (الحميد) حسنا باعتبار أن إعراب لفظ الجلالة بدل من الحميد أو عطف بيان.

وأما من قرأ لفظ الجلالة بالضم فقد اعتبر الوقف تاما وهي قراءة المدنيان (نافع وأبو جعفر) والشامي (ابن عامر).

17) بيان ملحقات الوقف التام المطلق :

يلحق بالوقف التام المطلق ما يسمى وقف جبريل ويسمى أيضاً الوقف النبوي ، والإطلاقان صحيحان لأن النبي عليه الصلاة والسلام هو من بلغ عن جبريل.

18 بيان ما يتعلق بالوقف النبوي في القرآن :



الموضع الأول : (فاستبقوا الخيرات)البقرة148 فالوقف هنا وقفاً عن جبريل وذلك ليلفت نظر المستمعين لاستباق الخيرات والمسارعة إليها.

الموضع الثاني : (قل صدق الله)آل عمران95.

الموضع الثالث : (فاستبقوا الخيرات)المائدة48.

الموضع الرابع: (ما ليس لي بحق)المائدة116, لأن ما بعدها (إن) مكسورة الهمزة ساكنة النون نبدأ بها دائماً ولا ارتباط لها بما قبلها.

الموضع الخامس : (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله)يوسف108.

الموضع السادس: (كذلك يضرب الله الأمثال)الرعد17.

الموضع السابع : (_للذين استجابوا لربهم الحسنى)الرعد18.

لا نصلها بما بعدها وإلا أوهم المعنى المساواة في الجزاء بين المستجيبين لربهم والغير مستجيبين.

الموضع الثامن : (خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين والأنعام خلقها)النحل5.

الموضع التاسع : (أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً)السجدة18 :

فكل واحد منهم له جزاءه الخاص عند الله لقوله تعالى (أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الارض...)ص28.

الموضع العاشر : ( فحشر)النازعات23, للفت النظر إلى تكبر فرعون وتجبره.

الموضع الحادي عشر: (ليلة القدر خير من ألف شهر)القدر3.

وقيل هناك مواضع زيادة على ما ذكرعند أهل العلم كان النبي عليه الصلاة والسلام يتحرى الوقف عليها ، هي:

1. (وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا)البقرة197.

2. (وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون) الطبعات القديمة هي التي وضعت م وهو الصحيح.

3. في قصة أول جريمة قتل في الأرض (فأصبح من الندمين) (من أجل ذلك)المائدة31,32.

4. (أن أنذر الناس)يونس2.

5. (يستنبئونك) (أحق هو قل أي وري إنه لحق )يونس53.

6. (يقولون إنما يعلمه بشر)النحل103.

7. (يابني لاتشرك بالله إن الشرك) الوقف على كلمة لا تشرك تعسفي لأنه يبدأ بعدها بالباء على أنها صيغة قسم والصحيح أنها جار ومجرور.

8. (وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار × الذين يحملون) غافر6,هي رأس آية أصلها لكن يقف عليها النبي عليه الصلاة والسلام لكي ينبه إلى فساد المعنى عند الوصل.

9. (واستغفره)النصر3, لابد من الانتباه إلى تقوية الصوت بالهاء عند الوقف لكي لا تختفي.
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 21.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 20.57 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.96%)]