القسم الثاني :
مالا يحسن الوقف عليه ولكن يبتدئ بها ، وذلك في 18 موضعا:
1. (وماهي إلا ذكرى للبشر كلا والقمر) المدثر31.
2. (بل لا يخافون الآخرة كلا إنه تذكرة) المدثر53.
3. (يقول الإنسان يومئذ أين المفر كلا لا وزر) القيامة10.
4. (ثم إن علينا بيانه كلا بل تحبون) القيامة19.
5. (تظن أن يفعل بها فاقرة كلا إذا بلغت التراقي) القيامة25.
6. (الذي هم فيه مختلفون كلا سيعلمون) النبأ3.
7. (فأنت عنه تلهى كلا) عبس10 ، 11.
8. (ثم إذا شاء أنشره كلا لما يقض ما أمره) عبس 23,22 .
9. (في أي صورة ماشاء ركبك كلا بل تكذبون بالدين) الإنفطار 8 ، 9.
10. (يوم يقوم الناس لرب العالمين كلا إن كتاب الفجار) المطففين 6 ،7.
1. (ماكانوا يكسبون كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون) المطففين 15,14.
2. (ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون كلا إن كتاب الأبرار) المطففين 17، 18.
3. (وتحبون المال حباً جماً كلا إذا دكت الأرض دكاً دكاً) الفجر 20 ، 21.
4. (علم الإنسان مالم يعلم كلا) العلق 5 ،6.
5. (ألم يعلم بأن الله يرى * كلا) العلق 14، 15.
6. (ستدع الزبانية * كلا لا تطعه) العلق 18 ، 19.
7. (حتى زرتم المقابر* كلا سوف تعلمون) التكاثر 2 ،3.
8. (كلا لو تعلمون علم اليقين) التكاثر5.
القسم الثالث : مالا يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء بها ، بل تكون موصولة بما قبلها من الكلام وبما بعدها ، وذلك في موضعين :
1. (ثم كلا سيعلمون) النبأ 5.
2. (ثم كلا سوف تعلمون) التكاثر4.
القسم الرابع : ما يحسن الوقف عليها ولا يجوز الابتداء بها بل توصل بما قبلها ، وذلك في موضعين :
1. (قال كلا فاذهبا بآياتنا إنا معكم مستمعون) الشعراء 15,الوقف عليها تام عند أبي عمرو ونافع .
2. (قال أصحاب موسى إنا لمدركون * قال كلا إن معي ربي سيهدين) الشعراء61 ، 62 الوقف عليها تام عند أبي عمر ونافع وأبي حاتم وكاف عند غيرهما.
40) بيان المواقف التي يجوز الوقف عليها في الكلمات الآتية : ذلك ، كذلك ، هـذا :
{1} ذلك :
معناها ذا : اسم إشارة ، لـ : للبعد ، ك : للخطاب تستعمل في بعض مواضعها للفصل بين الكلامين أو بين طرفي كلام واحد ولا يوقف عليها إلا في هذه المواضع الأربعة :
1. (ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه) الحج 30.
2. (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) الحج32.
3. (ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغي عليه ليصرنه الله) الحج 60.
4. (ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض) محمد 4.
الوقف على – ذلك – كاف لأنها لا تتعلق بما بعدها لفظاً وما بعدها مستأنف لا محل له من الإعراب ، وهي متعلقة بما قبلها لفظاً ، وفيها 3 أعاريب :
أ. الرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف .
ب. مبتدأ خبره محذوف .
ج. في محل نصب لفعل محذوف.
{2} كذلك :
يؤتي بها للانتقال من غرض إلى غرض ومن قصة إلى قصة ، ويصح الوقف على – كذلك – في أربعة مواضع :
1. (كذلك وقد أحطنا بما لديه خبراً) الكهف 91 : الوقف عليها كافي.
2. (كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء) فاطر28 : الوقف عليها كاف.
3. (كذلك وأورثناها بني إسرائيل) الشعراء 59 : الوقف عليها كاف أو حسن.
4. (كذلك وأورثناها قوماً ءاخرين) الدخان 28: الوقف عليها كاف أو حسن.
{3} هـذا :
معناها : تفيد الخروج من غرض إلى غرض آخر مناسب للأول ويحسن الوقف عليها في موضعين :
1. (هذا وإن للطغين لشر مئاب) ص آية55,الوقف عليها تام أو حسن.
2. (هذا فليذوقوه حميم وغساق) ص57,الوقف عليها تام.
وقد ورد الخلاف في الوقف على موضع ثالث والراجح عدم الوقف عليه ، وهو في قوله تعالى: (قالوا من بعثنا من مرقدنا هذا)سورة يس آية52.
41) بيان ما يتعلق بالوقف الشاذ أو ما يسميه بعض أهل العلم بوقف التعسف :
هذه الوقوف يلجأ إليها بعض القراء المحترفين الذين يتأكلون بالقراءة.
ويأخذون عليها أجراً ، وهي :
1. (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون) البقرة6 ، فالوقف على ما فوق الخط مخالف للغة مخالفة صريحة ولجميع الأوجه ، لأنه يحمل اللفظ مالا يطيق.
2. (فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما) البقرة 158.
3. (واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا) آخر آية في البقرة.
4. (بما قدمت إيديهم ثم جاءوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحساناً) النساء 62.
الوقف على ما فوق الخط يجعل من الجار والمجرور صيغة قسم ، وهي لا تصلح لعدم وجود جواب القسم ، وصيغة القسم دائماً إذا أتت بالباء تسبق بالفعل (أقسموا).
5. (ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته) المائدة أيضاً هذا الوقف جعل من الجار والمجرور بعده قسم.
. (قالوا ياموسى ادع لنا ربك بما عهد عندك لئن كشفت عنا الرجز) الأعراف134.
7. (وإذ قال لقمان لإبنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم) لقمان13.
8. (وهو الله في السموات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم)الأنعام 3 .
9. (وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة)القصص68.
10. (فانتقمنا من الذين أجرموا وكان حقاً علينا نصر المؤمنين) الروم 47.
11. (عينا فيها تسمى سلسبيلها) الإنسان18.
الابتداء سلسبيلا يكون بمعنى : سل (فعل أمر) + سبيلا (طريقاً).
ن يطوف بهما)12. (وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين) التكوير29.
13. (وإذا رأيت ثم رأيت نعيماً وملكاً كبيراً) الإنسان 20.
14. (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك)القصص25.
حكمـه : لايجوز للقارئ تعمد شئ من هذه الوقوف وما شاكلها إلا لضرورة كضيق نفس أو عطاس ثم يبدأ مستأنفاً بما وقف عليه إن صح الابتداء به وإلا فبما قبله.
منقول