50 سنة مهجورة
اقدم لكم 50 سنة مهجورة من سنن خير الانام عليه افضل الصلاة والسلام
فهيا بنا نحيى سنن نبينا الذى افنى حياته مضحيا من اجلنا ..هياا نحييها لنجدها مضيئة فى صفحات اعمالنا وليزداد حب ربنا لنا
فكما قال الله تعالى :
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) سورة الأحزاب
قال تعالى :قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْلَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31)
سورة آل عمران
وكما قال الحبيب النبى عن الرب العلى فى الحديث القدسى
إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب
إلي عبدي بشيء أحب
إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي
بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته
الراوي:
أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري-
الصفحة أو الرقم: 6502
خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]
عن السلف ما قاله الزهري : " كان من مضى من علمائنا يقولون : الاعتصام بالسنة نجاة
".
..:: فوائد العمل بالسنة
:
1
- محبة الله لعبده المؤمن كما في الحديث القدسي السابق
-2أن للمتمسك بالسنة فضل كبير ويزداد فضله رفعة كلما كان في زمن إعراض عن السنة وإيذاء لمن تمسك بها
أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت له : كيف تصنع في هذه الآية ؟ قال : أية آية ؟ قلت : قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } . قال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا ، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : بل ائتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شحا مطاعا ، وهوى متبعا ، ودنيا مؤثرة ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، فعليك بخاصة نفسك ودع العوام ، فإن من ورائكم أياما ، الصبر فيهن مثل القبض على الجمر ، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم .
الراوي: أبو ثعلبة الخشني المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي-
الصفحة أو الرقم: 3058
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب
3- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً وفي ذلك الحديث
عن أبي هريرة في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
من دعا إلى هدى ، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلى ضلالة ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2674
خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- دحر البدعة ومحاربتها والقضاء عليها باحلال السنة محلها لقول النبى صلى الله عليه وسلم
إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا
فعليكم
بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة
الراوي:
-
المحدث:ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى- الصفحة أو الرقم: 35/19
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وإليكم السنن:
1- التنعل باليمين وخلع النعل باليسار
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا
)) .
البخاري رقم : 5856 ، ومسلم رقم : 5462
2- تقصير الثوب إلى فوق الكعبين للرجال فقط
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار . قال أبو ذر : خابوا وخسروا . من هم يا رسول الله ؟ قال :
المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم -
الصفحة أو الرقم: 106 خلاصة حكم المحدث: صحيح
و لقول النبي صلى الله عليه وسلم :ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع-
الصفحة أو الرقم: 5529 خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- الدعاء عند لبس الثوب الجديد
عن معاذ بن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ )
رواه أبو داود (رقم/4023)
4- قيام الليل ولو بعشر آيات
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنْ الْغَافِلِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ الْقَانِتِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ الْمُقَنْطِرِينَ
)صححه الألباني في صحيح أبي داود (1264
5-الصلاه فى النعل
فروى انس بن مالك رضي الله عنه(( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في نعليه )) متفق عليه
وعن شداد بن اوس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( خالفوا اليهود فانهم لا يصلون في خفافهم ولا نعالهم )) رواه ابو داود
6- إعفاء اللحية
أعفوا اللحى ، و جزوا الشوارب ، و غيروا شيبكم ، و لا تشبهوا باليهود و النصارى
الراوي: أبو هريرةالمحدث:الألباني- المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 1067
خلاصة حكم المحدث: صحيح
7- الشرب قاعدا
عن أنس رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائماً
".مسلم
قال ابن القيم رحمه الله مبينا آفات الشرب قائما وأهمية الشرب جالسا :
"وللشرب قائما آفات عديدة منها : أنه لا يحصل به الري التام ، ولا يستقر في المعدة حتى يقسمه الكبد على الأعضاء ، وينزل بسرعة وحِدَّة إلى المعدة ، فيخشى منه أن يبرد حرارتها ، ويشوشها ، ويسرع النفوذ إلى أسفل البدن بغير تدريج ، وكل هذا يضر بالشارب ، وأما إذا فعله نادراً أو لحاجة لم يضره ، ولا يُعترض بالعوائد على هذا ، فإن العوائد طبائع ثوانٍ ، ولها أحكام أخرى ، وهى بمنزلة الخارج عن القياس عندالفقهاء" انتهى من"زادالمعاد" (4/229)
8- انتظار الصلاة بعد الصلاة
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط صحيح مسلم
9- التبكير الى صلاة الجمعة
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
{من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها
}
حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال حديث حسن
10- كف الصبيان عند جنح الليل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ)
رواه البخاري (3280) ومسلم (2012)
11- صلاة ركعتين عند القدوم من السفر
عن كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال
:كَانَ رسول الله صلى إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ بَدَأَ بِالْمَسْجِدِ فَيَرْكَعُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ جَلَسَ لِلنَّاسِصحيح مسلم - كتاب صلاة المسافرين (617)،
وكتاب التوبة (9672 ).
12- الدعاء عند رؤية اهلال
عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ
: «اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ» رواه الترمذي
.
13-إعادة السلام وتكرارهعندما يحول بينهما حاجز
فقد قالصلى الله عليه وسلمفي الحديث عند أبي داود في سننه عن أبي هريرة قال : إذا التقى أحدكم أخاه فليسلم عليه فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه أيضاً
)
وهذا كما جاء في الحديث عن البراء رضي الله عنه عن رسول اللهصلى الله عليه وسلمأنه قال
(أيما مسلمين التقيا فأخذ أحدهما بيد صاحبه فتصافحا وحمدا الله تعالى جميعا تفرقا وليس بينهما خطيئة) أخرجه الإمام أحمد والضياء المقدسي
وقال الشيخ الألباني : ( صحيح
)انظر حديث رقم : 2741 في صحيح الجامع
14- التسبيح عند النزول والتكبير عند الصعود
عن جابر رضي الله عنه قال:(( كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا.)) ((رواه البخاري)).
15- دعاء سماع صوت الرعد والريح
عنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا عَصِفَتِ الرِّيح قالَ : «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا ، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ » رواه مسلم
كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال
: "سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته". إسناد صحيح ( الكلم الطيب تحقيق الألباني ص156
)
16- ذكر عند لبس الثوب الجديد
كان صلي الله عليه وسلم اذا لبس ثوباً أو قميصاً أو رداءً أو عمامة يقول
:
))اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له)) رواه أبو داود والترمذي
,وأحمد وصححه ابن حبان
17- البدء باليمين عند كل شيء
لحديث النبي صلي الله عليه وسلم (( إذا لبستم فابدءوا بأيامنكم )) رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وهو صحيح
.
18- البدء ببسم الله عند أي عمل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
"
كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر"
19- صلاة ركعتين عند اللحاء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:
))تكفير كل لحاء ركعتان ((
حسن - المحدث: الألباني -المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2986
معنى اللحاء :أى المنازعة
20- صلاة ركعتين بعد الوضوء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بهما بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة
((
21- قتل الوزغه
عن أبي هريرة قال قال رسول الله
من قتل وزغة في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة . ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة . لدون الأولى . وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة . لدون الثانية
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2240
خلاصة حكم المحدث: صحيح
.
22- نفض الفراش قبل النوم
عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله (( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخـــــــذ داخِلَـة إزاره فلـيــنــفــــض بها فراشه ، ويسم الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه
رواه مسلم
23- كتابة الوصيـــة
عن ابن عمر . قال : قال رسول الله (( ما حق امرىء مسلم يبيت ليلتين وعنده شيء يوصي به إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه
((.رواه البخاري ومسلم
.
24- الخضاب للمرأة
عن عائشة قالت: أومأت أمرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال : ماأدري أيد رجل أم يد أمرأة ؟ فقالت
:بل يد أمرأة . فقال : (لوكنت أمرأة لغيرت أظافرك يعني بالحناء)أبوداود والنسائي
.
يجوز للمرأة وضع الحناء على يديها وأظافرها في وقت الحيض وغيره . بل استحب جماعة من الفقهاء أن يكون خضاب المرأة بالحناء وقت حيضها ؛ لأنها لا تحتاج إلى إزالة مادته من أجل الوضوء .فعن علقمة أنه كان يأمر نساءه يختضبن في أيام حيضهن . وعن عطاء قال : كان يُستحب أن تختضب المرأة وهي حائض .
25- استخدام السواك
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " رواه البخاري (2/299) ومسلم (1/151) . وفي رواية للبخاري : " عند كل وضوء
" .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
) : " السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب ") علقه البخاري في صحيحه (2/274) ووصله أحمد
(6/47) والنسائي (1/50) وإسناده صحيح (الإرواء 1/105
المواضع التي يتأكد بها السواك
:
عند الوضوء عند الصلاة على الجنائز وعند الانتباه من النوم وعند تغير رائحة الفم وعند دخول المنزل وعند الغسل وعند دخول المسجد وعند الاحتضار ويوم الجمعة عند قراءة القرآن وفي مجالس الذكر لحضور الملائكة
.