اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء
[/SIZE]
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته.
ليت غيرك يقول هذا الكلام ويقارن سجدة القرآن بسجدة الشعر...هيهات وشتان بين الموقفين..
***
يقول الله تعالى: (والشُّعراءُ يَتَّبِعُهُمُ الغَاوُونَ . ألَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ . وأَنَّهُمْ يَقولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ) (سورة الشعراء : 224 ـ 226) .
**
الغاوون جمع غاوي وهو كل من خالف طريق الرشد ومعنى يتبعهم الغاوون أي يأخذون بهم بأقوالهم وشعرهم من المدح والذم والرثاء والهجاء وغير ذلك مما يكون مخالفاًَ للشرع من أقوال الشعراء فتجد أهل الغواية يتبعون هؤلاء ويعتدون بأقوالهم ويسبون الناس بما يقولون من هذه الأشعار ولكن هذا ليس عاماً لكل شاعر ولهذا قال الله تعالى ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا).
والفرزدق إن صح القول المنسوب له فهو زنديق ومن الغاوين.
فالسجود لا يكون إلا للواحد القهار.
في حفظ الله.
|
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أولا : تحياتي لكل أعضاء هذا القسم وتحية خاصة جدا لأستاذيّ الجليلين أبي الشيماء وأم عبد الله.
سأبدأ تعليقي على مداخلة "أبو الشيماء" حيث قال:ـ
ليت غيرك يقول هذا الكلام ويقارن سجدة القرآن بسجدة الشعر...هيهاتوشتان بين الموقفين..
ليتك فقط فهمتني فأنصفتني ولم تظلمني : حيث أنك اتهمتني تهمة خطيرة تهمة ( لا أخطر منها على الإطلاق ) حيث وصفتني بأنني أسَــوي بين الشعر والقرآن!!! إن هذا هو الكفر الصريح لمن قال به .
وأنا أعتقد أن أجهل وأغبى إنسان مسلم لا يمكن أن يقارن بين الشعر والقران
فكيف سيفعله " إسماعيل " الذي يحفظ عدة سور من القرآن الكريم ويفتخر بانتمائه لملتقى الشفاء الإسلامي , ملتقى أهل السنة والجماعة؟!
تأكد أخي أبا الشيماء أنني من أهل السنة والجماعة قلبا وقالبا .
وإن وجدتَ يوما لي كلاما يخالف هذا فتأكد أن هناك خطأ مني في التعبير أو خطأ منك في الفهم .
ثم قلت
والشُّعراءُ يَتَّبِعُهُمُ الغَاوُونَ ...... ولكن هذا ليس عاماً لكل شاعر ولهذا قال الله تعالى( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِوَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَاظُلِمُوا).
صدقت أخي .
وتذكر أيضا حسان ابن ثابت فقد كان مجاهدا بشعره , فقد كان شعره أشد عليهم (أي الكفار) من النبل .
وفي صحيح البخاري عن البراء :
( قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَسَّانَ اهْجُهُمْ أَوْ هَاجِهِمْ وَجِبْرِيلُ مَعَكَ)
أما قولك :
فالسجود لا يكون إلا للواحدالقهار.
لا شك في هذا .
ولا أظنك , ولا أراك تظنني في مستوى مناقشة أمر كهذا.
فمناقشة هذا الأمر تعني الجهل المطبق بالإسلام ومبادئه بل تعني عدم الإيمان به.
أذكر هنا قول النبي صلى الله عليه وسلم لما قال:
(لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها) ولكن لا يجوز السجود لغير الله إلا في الديانات الوثنية .
لا أدري كيف حتى حُــــكِم علي بأنني أقول بجواز السجود في الشعر او للشعر أو لغير الله !
مع أنني لم أقل شيئا سوى أنني نقلت قصة وقعت , أو قيل إنها وقعت .
فعندما أقول مثلا :
وقع في الماضي السحيق أن أحدا قال " أنا ربكم الأعلى[1] "
فهل سيُُقال لي :
ليت غيرك قال هذا ! فليس هناك رب للكون إلا رب الأرض والسماوات ؟
هناك قاعدة تقول : ناقل الكفر ليس بكافر .
فعندما أقول أو أكتب مثلا : " إن النصارى يقولون الله ثالث ثلاثة "
أو قال فرعون :" ما علمت لكم من إله غيري"
فمع أن هذا الكلام كفر إلا أن حاكيه لا يعد كافرا ولا فاسقا .
ثم قلت:ـ
والفرزدق إن صح القول المنسوب له فهو زنديق ومنالغاوين.
هذا أمر يحتاج لمناقشة فعلا , فأنا لا أنكر كلامك ولكن في نفس الوقت لا أسَــلم به .
ولكن مناقشته لا تكون في هذا القسم , فهو قسم لغة وأدب وليس قسم عقيدة وعلوم أسلامية !
لمن يرغب في مواصلة النقاش ينقل الموضوع لقسم العلوم الإسلامية.
وسأحاول نقله في الأيام القادمة إن استطعت !
أخيرا أشكرك أخي أبا الشيماء على هذه المداخلة فقد أسعِــدت بها كثيرا حتى وإن كانت انتقادا أو انتقاصا لي !
ولا تتردد في التعليق على مواضيعي في الأيام القادمة , فهناك بعض الأعضاء تعجبني كثيرا مشاركاتهم , منهم أبو الشيماء شروق الأجزجي بصمة إبداع أبو محمود السوري وأيضا وسام (التي قليلا جدا ما تشارك في موضوعاتي !)
دمت في رعاية الله وحفظه .
والســــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
[1] ) أقصد فرعون (صاحب موسى عليه السلام )