حديقة الأدب - الصفحة 13 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 20 - عددالزوار : 12004 )           »          تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 190 )           »          إدارة المعرفة الإسلامية.. من النظرية إلى التطبيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من مكتبة التراث .. مشروع طباعة المصحف الشريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          المُعلّم.. رسالة سامية ومسؤولية عظيمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          مـن أضرار البِدع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          خواطر الكلمة الطيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 58 - عددالزوار : 30035 )           »          الأوقاف المقدسية حول العالم .. أسس استرداد الأوقاف فـي الشّـرع والقانون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          بِرُّ الْوَالِدَيْنِ وَأَثَـرُهُ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ترتيب الأولويات .. قاعدة راسخة في فقه الحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #121  
قديم 05-11-2025, 08:46 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,138
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (122)

صالح الحمد







كان قلم ابن المقفع يقف كثيرًا، فقيل له في ذلك فقال: إن الكلام يَزدحمُ في صدري، فيَقف قلمي ليتخيَّر.
[زهر الآداب ١٥٤/١]

الفرق بين الشتم والسَّفه، أن الشتم يكون حسنًا وذلك إذا كان المشتوم يستحق الشتم، والسَّفه لا يكون إلا قبيحًا.
[الفروق في اللغة ص: ٦٥]

قال الشافعي: ما شبعتُ منذ ستَّ عشرة سنة؛ لأن الشبعَ يُثقل البدن، ويزيل الفطنة، ويجلب النوم ويُضعف صاحبه عن العبادة.
[التذكرة الحمدونية ٢٠٩/١]

قال رجلٌ لمسلم بن قريش: لا تنسَ حاجتِي أيها الأميرُ قال: لن أنساها إلا إذا قضيتُها.
[العود الهندي ٢٥٨/١]

قال عمر بن عبدالعزيز: إذا أتاك الخَصم وقد فُقِئت عينُه، فلا تَحكم له حتى يأتي خصمُه، فلعلَّه قد فُقِئت عيناه جميعًا.
[العقد الفريد ١٠٣/١]

وقال أعرابي: الغريب، من لم يكن له حبيب.
[الصديق والصداقة ص: ٣٩]

من لم يدخل في الأمور بالأدب لم يدرك مَطلوبه منها.
[نفح الطيب ٥٤/١]

وقال آخر: لا تُعَوِّدن نفسَك إلا ما يُكتبُ لك أجره، ويحسنُ عنك نشرُه.
[لباب الآداب ص: ٥٥]

قال أكثم بن صَيفي: مقتل الرجل بين فكَّيه - يعني: لسانه.
[المحاسن والأضداد ص: ١٦]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #122  
قديم 05-11-2025, 08:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,138
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (123)

صالح الحمد









لا زوال للنعمة مع الشكر، ولا بقاء لها مع الكُفر.
[المجتنى لابن دريد ص: ٤٥]

وَمَا لِلسَّهمِ إِذا أُرسِلَ مِن رَدٍّ، ولا لِلدَّرِ إِذَا حُلِبَ مِن مَرَدٍّ.
[المنثور البهائي ص: ٢٥٥]

والحسد أول ذنب عُصي الله به في السماء والأرض، أما في السماء فحسَد إبليس آدم، وأما في الأرض، فحسَد قابيل هابيل.
[شرح مقامات الحريري للشريشي ١٣٥ / ١]

إِذا الْمَرْءُ لَمْ يَدْنَسْ مِنَ اللُّؤْمِ عِرْضُهُ ♦♦♦ فَكُلُّ رِداءٍ يَرْتَديهِ جَمِيلُ
[كتاب الحماسة البصرية ص: ١٣٩]

فإن العقل أُسُّ الفضائل وأصلُ المناقب، ومن لا عقل له لا انتفاعَ به، وكلام المرء ورأيه على قدر عقله.
[صبح الأعشى ٦٦ / ١]

قال عمر بن عبدالعزيز: ما أطاعني أحدٌ من الناس فيما عرفتُ من الحق حتى بسطتُ له طرفًا من الدنيا.
[البصائر والذخائر ٢٩ / ١]

قال الأصمعي: بالعلم وصلْنا، وبالمُلَح نِلْنا.
[جمع الجواهر في الملح والنوادر ص: ٢٦]

يقال: فحصْتُ عن خبره، وبحثتُ عن أثره، ونجفْتُ عن سرِّه، ونقرتُ عن مقرِّه، وفتَّشتُ عن أمرِه، وتحسَّستُ عن ذِكْره.
[عمدة الكتاب ص: ٤٤]

وقال آخر: أطولُ الناس سفرًا، من كان في طلب صديق يرضاهُ.
[كتاب الآداب لجعفر بن شمس الخلافة ص: ٢٤]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #123  
قديم 05-11-2025, 08:48 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,138
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (124)

صالح الحمد




قيل لقيس بن عاصم: بم نلت السؤدد؟ قال: بكفِّ الأذى، ونُصرة المولَى، وتعجيل القِرَى.
[مجالس ثعلب ص: ٢٩]

قال عمرو بن مسعدة "الأقلام مطايا الفِطَن".
[أدب الكتاب للصولي ص: ٦٧]

المُروءةُ الظاهِرَةُ، في الثيابِ الطاهِرة
[الإعجاز والإيجاز ص: ٣٥]

إن الله يقضي ما يُريد، وإن رَغِم أنفُ الشيطان المَريد.
[التمثيل والمحاضرة ص: ٨]

الآلف للدنيا مغتر.
[رسائل البلغاء ص: ١١٨]

قيل لأعرابي: كيف كتمانك للسرِّ؟ قال: "ما قلبي له إلا قبر".
[عيون الأخبار ٣٩/١]

وقال آخر: الاستِطالة لسان الجهالة.
[البديع لابن المعتز ص: ١٥]

قال أبو الفضل الصوري في تذكرته: "وإن من الفطرة التي جُبل كل أحد عليها حنين كل شخص من الناس إلى من يرى رأيه ويَدين دينه".
[صبح الأعشى ٦٢/١]

وقال أعرابي: فلانٌ لهُ وعدٌ عاقبتُهُ المَطلُ، وثمرتُهُ الخُلفُ، ومحصولُهُ اليأسُ.
[العود الهندي ٢٥٥/١]

قال الحسن: إنكم ما تنالون ما تُحبون إلا بترك ما تشتهون، ولا تدركون ما تأملون إلا بالصبر على ما تكرهون.
[التذكرة الحمدونية ٢٠٦/١]




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #124  
قديم 05-11-2025, 08:49 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,138
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (125)

صالح الحمد




وعيال الرجل: من يفتقر إليه في مؤونته ونفقته.
[شرح مقامات الحريري للشريشي ١٣٥/١]

قال الله - عز وجل -: ﴿ بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ﴾ [سبأ: 33]، والمعنى: بل مكركم في الليل والنهار.
[الكامل ١٧٥/١]

وقالت الحكماء: ما كنتَ كاتمَه من عدوك فلا تُطلع عليه صديقك.
[العقد الفريد ٨٤/١]

وقالوا: البليغ من يحوك الكلام على حسب الأماني، ويخيط الألفاظ على قدود المعاني.
[زهر الآداب ١٥٣/١]

أضعف الناس من ضعف من كتمان سره، وأقواهم من قوي على غضبه، وأصبرهم من ستر فاقته، وأغناهم من قنع بما تيسر له.
[كتاب الآداب ص: ١٩]

يقال: قفوت آثاره الحميدة، وتبعت سنته الرشيدة، واستننتُ مذهبَه الزكيَّ، واستنهجت منهجه الرضي واحتذيت مثاله، واقتفيت فعاله.
[عمدة الكتاب ص: ٤٣]

اعلم أنَّ طبع النُّفوس - إذ كان على حسبِ العلوِّ والغلبة - أن في تركيبها بُغض من استطال عليها، فاستدع محبَّة العامة بالتواضع.
[رسائل الجاحظ ١١٨/١]

في التنزيل العزيز: ﴿ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴾ [الفلق: 3] غسق الليل شدة ظلمتِه، ووقَب أي: دخل.
[نثار الأزهار في الليل والنهار ص: ١٤]

وخير ما أوتي المرء بعد عقل راجح ودين صالح: خُلُق رضيٌّ، وأدب وضيٌّ، وذكاء في جَنانه، وفصاحة في لسانه.
[كنز الكتاب ومنتخب الآداب ٧٨/١]

أحق ما صان الرجل أمر دينه.
[رسائل البلغاء ص: ١١٨]




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 125.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 122.86 كيلو بايت... تم توفير 3.09 كيلو بايت...بمعدل (2.45%)]